اليك من مجلة رجيم طريقة رائعة لكرات اللحم من المطبخ العربي الاصيل مقدمة من مجلة رجيم .

كرات اللحم والباذنجان بصلصة الطماطم
كرات اللحم والباذنجان بصلصة الطماطم

المقادير و المكونات :

للصلصة:
2 ملاعق طعام من زيت الزيتون
50 غ من البصل مع 4 فصوص من الثوم ( الكل مقطّع قطعاً صغيرةً)
800 غ من الطماطم مسحوقة
125 مل من الماء ساخن
10 غ من مرقة الدجاج ماجي
1 ملعقة صغيرة من الأوريغانو المجفف

لكرات اللحم:
250 غ من الباذنجان
500 مل من الماء
500 غ من لحم البقر المفروم
150 غ من الكعك المطحون
200 غ من البصل مع 6 فصوص من الثوم ( الكل مقطع قطعاً صغيرةً)
2 ملاعق صغيرة من الأوريغانو المجفف
1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
1 ملعقة صغيرة من رقاقات الفلفل الحارّ
10 غ من مرقة الدجاج ماجي
60 مل من الماء ساخن

طريقة التحضير
تُشوى الباذنجانة بأكملها على النار إلى أن تصبح قشرتها شبه محروقة وقلبها طري عند اللمس. توضع الباذنجانة جانباً لتبرد ثم تُقشّر وتُقطع إلى مكعبات. يُغلى 500 مل من الماء وتُضاف إليه مكعبات الباذنجان وتُطهى لمدة 4 دقائق. سيسمح ذلك باستخراج السوائل المرّة الطعم. يُصفى جيداً ويُهرس ثم يُترك جانباً ليبرد.
يُمزج في وعاء دائري للخلط، الباذنجان ولحم العجل والبصل والثوم والكعك الطازج المطحون والصعتر البريّ والفلفل الأسود ورقائق الفلفل الحار. يُذوّب مكعب واحد من مرقة الدجاج ماجي في 60 ميليلتر من الماء الساخن ويُضاف الى مزيج الباذنجان ولحم العجل ويُحرّك جيّداً. يُقسم المزيج إلى كرات بحجم كرة الغولف وتوضع الكرات في قالب خبز واسع وتبعد كل واحدة عن الأخرى 2 سم. تُخبز الكرات في فرن محمّى مسبقاً على حرارة 190 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة إلى أن تنضج ويصبح وجهها ذهبي اللون. تُرفع من الفرن وتُترك لتبرد لمدة 10 دقائق. يُقلى البصل والثوم ويُحركان في زيت الزيتون لمدة دقيقتين. تُضاف الطماطم المسحوقة و نصف كوب من الماء والكميّة المتبقية من مرقة الدجاج ماجي والصعتر وتُترك على نار خفيفة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
توضع نصف الصلصة في كاسرول مقاوم لحرارة الفرن وتُضاف إليها كرات اللحم الباردة قليلاً ثم يُسكب فوقها ما تبقى من الصلصة. يُخبز في الفرن على حرارة 175 درجة مئوية لمدة 10-15 دقيقة أو إلى أن تغلي الصلصة. يُقدّم الطبق مع الأرزّ الأبيض أو مع الخبز المرقوق.

شاركها.