كل ما تريد معرفته عن الهرم الغذائي

الهرم الغذائي مصمم لجعل الأكل الصحي أسهل ، الأكل الصحي يعني الحصول على الكمية الصحيحة من العناصر الغذائية  البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للحفاظ على صحة جيدة ، وبشكل بسيط يتكون الهرم الغذائي من عدة أرفف على شكل هرم كل رف فيه يضم الطعام الذي يحتوي على نفس القيمة الغذائية، بذلك يكون لديك حرية  الأختيار بين العديد من الاطعمة المتنوعة والصحية. إن إتباع الهرم الغذائي كدليل سيساعدك على الحصول على التوازن الصحيح للأطعمة المغذية ضمن مجموعة السعرات الحرارية الخاصة بك. تشير الدراسات إلى أننا نأخذ الكثير من السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون والسكر والملح ، على الرف العلوي من الهرم الغذائي. أنها توفر القليل جدا من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم. الحد من هذه ضروري لأكل صحي.

ما هو الهرم الغذائي
الهرم الغذائي

 

لذلك باختصار ، الطعام الصحي يشمل:

  1. الكثير من الخضروات والسلطة والفواكه
  2. وجبة من الحبوب الكاملة والخبز والبطاطا والمكرونة والأرز في كل وجبة – اذهب إلى أنواع الحبوب الكاملة كلما أمكن ذلك
  3. بعض الحليب واللبن والجبن
  4. بعض اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والفاصوليا والمكسرات
  5. كمية صغيرة جدا من الدهون ، ينتشر والزيوت
  6. وكمية صغيرة جدًا أو لا تحتوي على أطعمة ومشروبات غنية بالدهون والسكر والملح
  7. المكملات

إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومتوازنًا ، فذلك يجعلك لا تحتاج إلى تناول أي مكملات غذائية – لأنها بالفعل متوفرة بشكل كبير في طعامك الصحي. الاستثناء الوحيد لهذا هو حمض الفوليك. يجب على جميع النساء في سن الإنجاب اللائي يمكن أن يصبحن حاملات تناول مكملات من حمض الفوليك 400 ميكروغرام كل يوم. إذا أصبحت امرأة حاملًا ، فينبغي أن تستمر في تناول المكمل على وجه أخص في الأسابيع الأولى من الحمل.

ما هو الهرم الغذائي

قدمت وزارة الزراعة الأمريكية  واستبدلت فيها الهرم الغذائي إلى صحن طعام مقسم مقسم إلى خمس مثلثات وبنفس فكرة الهرم الغذائي كل جزء يضم الطعام الذي يحتوي على نفس القيمة الغذائية لكن بسب مختلفة وصحية، أيقونة الطعام الجديدة لوزارة الزراعة الأمريكية هي صورة ملونة زاهية تقسم النظام الغذائي الصحي إلى أربعة أقسام رئيسية: الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات ، مع جانب صغير من منتجات الألبان.

ما هي أهمية الهرم الغذائي

الهرم الغذائي. هرم الطعام مصمم لجعل الأكل الصحي أسهل. الأكل الصحي هو الحصول على الكمية الصحيحة من العناصر الغذائية – البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للحفاظ على صحة جيدة.

ما هي المجموعات الخمس من الهرم الغذائي؟

مزيد من المعلومات حول المجموعات الغذائية الخمسة:

  1. خضروات وبقوليات / فاصوليا.
  2. فاكهة.
  3. أغذية الحبوب (الحبوب) ، معظمها الحبوب الكاملة و / أو أصناف الألياف عالية الحبوب.
  4. اللحوم الخالية من الدواجن والدواجن والأسماك والبيض والتوفو والمكسرات والبذور والبقوليات.
  5. الحليب والجبن الزبادي و / أو البدائل ، ومعظمهم من الدهون.

هل الهرم الغذائي جيد؟

تم إنشاء أول هرم غذائي في عام 1988. يتم استخدام هرم الطعام كدليل مرئي لمساعدة الناس على اتخاذ خيارات الطعام الجيد وإتباع نظام غذائي متوازن. شجع هذا الهرم الغذائي زيادة كبيرة في الكربوهيدرات وخفض الدهون. … كما أنها تحدد ما الأطعمة التي يشتريها الأمريكيون.

هرم الأكل الصحي

  1. هرم الأكل الصحي هو دليل مرئي بسيط لأنواع ونسبة الأطعمة التي يجب أن نتناولها كل يوم من أجل صحة جيدة.
  2. يحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية الخمسة، بالإضافة إلى الدهون الصحية ، وفقًا لمدى إسهامها في إتباع نظام غذائي متوازن استنادًا إلى الإرشادات الغذائية الأسترالية
  3. تعتمد طبقات الهرم على الغذائي الموصى به للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا وفقًا لإرشادات النظام الغذائي الأسترالي (2013). ومع ذلك ، فإن نسب ووضع كل مجموعة غذائية تنطبق عمومًا على جميع الفئات العمرية من 1 إلى 70 عامًا.

هرم الأكل الصحي يشجع الأستراليين على ذلك

استمتع بمجموعة متنوعة من الأطعمة من كل مجموعة طعام ، كل يوم.طبقات هرم الأكل الصحي تشمل طبقات الأساس المجموعات الغذائية الثلاث النباتية:

  1. الخضروات والبقوليات
  2. ثمار
  3. بقوليات
  • تشكل هذه الطبقات الجزء الأكبر من الهرم لأن الأطعمة النباتية يجب أن تشكل الجزء الأكبر من نظامنا الغذائي – حوالي 70% مما نأكله!
  • تحتوي الأغذية النباتية على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنها المصدر الرئيسي للكربوهيدرات والألياف في نظامنا الغذائي.
  • يجب أن يهدف الأطفال الأكبر سناً والمراهقون والبالغون إلى تناول 2 من الفواكه على الأقل و 5 وجبات من الخضروات أو البقوليات كل يوم.
  • من مجموعة الحبوب الغذائية ، اختر معظمها الحبوب الكاملة (مثل الأرز البني والشوفان والكينوا) ، وأصناف من الحبوب الكاملة / الحبوب الكاملة / عالية الحبوب من الخبز والمكرونة والخبز المحمص وأطعمة الحبوب (على الأصناف المجهزة للغاية والمكررة).

كم يجب أن آكل من كل مجموعة غذائية؟

  • تشتمل الطبقة الوسطى على اللبن واللبن والجبن والبدائل واللحوم الخالية من الدهن والدواجن والأسماك والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات الغذائية.
  • الأطعمة في مجموعة الحليب واللبن والجبن والبدائل تزودنا في المقام الأول بالكالسيوم والبروتين ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى. تشير هذه المجموعة الغذائية أيضًا إلى خيارات غير الألبان مثل حليب الصويا أو الأرز أو الحبوب التي تحتوي على 100 مجم على الأقل لكل 100 مل من الكالسيوم المضاف. اختر خيارات مخفضة من الدهون في هذه الأطعمة للحد من الدهون الزائدة من الدهون المشبعة.
  • الأطعمة في اللحوم الخالية من الدهن والدواجن والأسماك والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات هي مصادرنا الرئيسية للبروتين. لكن كل طعام يوفر أيضًا مزيجًا فريدًا من العناصر الغذائية ، بما في ذلك اليود والحديد والزنك وفيتامينات B12 والدهون الصحية. يجب أن نهدف إلى الحصول على مجموعة متنوعة من خيارات اللحوم وغير اللحوم من هذه المجموعة الغذائية.
  • تشير الطبقة العليا إلى الدهون الصحية لأننا نحتاج إلى كميات صغيرة كل يوم لدعم صحة القلب ووظيفة الدماغ. يجب أن نختار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية بدلاً من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.
  • اختر الدهون غير المشبعة غير المكررة وغير المشبعة الأحادية من مصادر نباتية ، مثل زيت الزيتون البكر واللوز وزيوت البذور. قلل من كمية الدهون المشبعة التي تتناولها وتجنب الدهون غير المشبعة.
  • نحصل أيضًا على دهون صحية من الأطعمة الموجودة في المجموعات الغذائية الأخرى ، مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور والأسماك ، لذلك نحن بحاجة فقط إلى القليل من الزيوت وينتشر كل يوم.

نبذة عن نشأة الهرم الغذائي

هرم الطعام هو الدليل الأساسي الذي يساعدنا على تخطيط نظام غذائي صحي وفقًا لمتطلبات جسمنا. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات التي يتم تسليط الضوء عليها من قبل المجموعات الغذائية المذكورة في شكل هرم. يجب أن يتناول الأفراد أطعمة مختلفة من كل مجموعة طعام لضمان حصولهم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بنسب مناسبة. هناك العديد من خطط الهرم الغذائي التي أوصى بها أخصائيو الصحة اليوم

في عام  1992 أصبح هرم الطعام الدليل الأكثر فائدة وتأثيرا في التاريخ. تم اعتباره منهجًا غذائيًا كليًا لكفاية المغذيات والاعتدال من أجل زيادة الوعي بأنماط الأغذية الجديدة. تم اعتماد هذا على نطاق واسع كرمز واستخدمه مختلف أخصائيي التغذية وأخصائيي التغذية والعديد من المهنيين الطبيين الآخرين المعنيين بهذا المجال. يشمل هرم الطعام جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بالتردد الصحيح والمبالغ التي ينبغي أن يتمتع بها الجسم السليم.

تم تحديثه في عام 2005 مع الأوتاد العمودية الملونة لتحل محل المقاطع الأفقية وإعادة تسمية بلدي الهرم. تم عرض هرمي غالبًا مع عدم وجود صور غذائية ، مما أدى إلى تصميم أكثر تجريدًا. في محاولة لإعادة هيكلة إرشادات التغذية الغذائية .

بصرف النظر عن وزارة الزراعة الأمريكية ، هناك أكثر من 25 دولة ومنظمة نشرت أيضًا أهرامات غذائية. للخروج من هذا واحد هو هرم الطعام الآسيوي. يعتمد هذا الهرم على ملخص عام للوجبات الغذائية الصحية التقليدية للسكان الآسيويين ، في ضوء أبحاث التغذية الحالية. تلقى المركز الرئيسي لهرم الحمية الأسيوية دعماً دولياً قوياً من كبار علماء التغذية والأخصائيين الطبيين كبديلين مفيدين لهرم دليل الأغذية الأمريكي لعام1992. على سبيل المثال ، يجمع هرم دليل الأغذية بعض الأطعمة الحيوانية والنباتية معًا في مجموعة واحدة ، بينما يميز هرم الطعام الآسيوي بعناية بين الأغذية النباتية والحيوانية. الدستور الرئيسي لهرم الطعام الآسيوي هو من الأغذية النباتية ، مع كميات معتدلة من المنتجات الحيوانية. لديها مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية المدرجة في 8 أهرامات صغيرة أو مستويات.

زر الذهاب إلى الأعلى