كل ما يجب ان تعرفيه عن اسباب ظهور الكرش

زيادة وزن الجسم هي مشكلة تواجه العديدين لكن أكثر المشكلات إزعاجا هي ظهورالكرش…. و هو عبارة عن بروز يصيب البطن بسبب تراكم الدهون بشكل زائد فيها و تصاحبه زيادة حجم الخلايا الدهنية و في أغلب الأحوال تكون الزيادة في وزن الجسم بأكمله و ليس في البطن فقط.

أسباب ظهور الكرش :

– عدم تناول الغذاء بشكل صحيح و الإقبال على الأطعمة المقلية و الدهنية و المحتوية على كميات وفيرة من السعرات الحرارية.

– الابتعاد عن ممارسة الأنشطة الحركية و البدنية و الرياضة و الاستسلام للخمول و الكسل.

– عدم تنظيم أوقات الأكل و تناول الكثير من الوجبات في غير مواعيدها على مدار اليوم.

– تناول اللبن كامل الدسم و منتجاته بكثرة.

– تعرف على أنواع الكرش :

– الكرش العضلي :

يحدث انتفاخ في عضلات البطن بسبب عدم استخدام الجهاز الحركي في الجسم بشكل صحيح فعلى سبيل المثال قد تقومين باستخدام كتفيك و ذراعيك فقط أثناء عملك و لا تحركين بقية أجزاء جسمك أو عند قيادتك للسيارة فإنك تستخدمين رجليك و يديك فقط مما يساهم في جعل عضلات البطن تتمدد و يزداد حجمها.

– الكرش المترهل :

يحدث الترهل للبطن نتيجة استعمال عضلتين فقط في منطقة وسط البطن كما إنه يحدث في بعض الأحيان نتيجة عملية جراحية تم فتح البطن فيها مثل عملية الفتق التي تتسبب في ارتخاء العضلات مما يجعل حجمها يزداد فيحتاج الإنسان لتناول كميات أكبر من الطعام و الشراب مما يتسبب في ترسب الدهون و الشحوم في الجسم فيزداد وزنه و يظهر الكرش مترهلا على هيئة ثنايا و طبقات.

– الكرش المنتفخ :

يحدث نتيجة تناول الطعام و الشراب بكثرة مما يفيض على حاجة الجسم مما يؤدي إلى انتفاخ منطقة البطن على شكل دائري.

– الكرش الهرموني :

يحدث بسبب اضطراب عمل الهرمونات في الجسم و هذا يؤدي إلى زيادة إفراز مادة الكورتيزون مما يجعل عمل الغدة فوق الكلوية في توزيع الدهون على أجزاء الجسم يختل و هذا يتسبب في زيادة الدهون في البطن بالنسبة للرجال و في البطن السفلية و الفخذين و الأرداف بالنسبة للنساء.

– طرق التخلص من الكرش :

– تغيير العادات الغذائية السيئة فيجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها بشكل متكامل فيجب أن يحتوي نظامك الغذائي على السكريات و البروتينات و النشويات و الألياف.

– الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل تمرينات المشي لأنها تساهم في حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر و من انواع التمرينات الرياضية الأخرى التي ينصح بها شد البطن و تقوية عضلات الظهر.

– تناول الخضروات و الفواكه بكثرة بدلا من الحلويات لأنها تمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاج إليها و تشعرك بالشبع مما يساهم في عدم تناولك للمزيد من الأطعمة.

– شرب المياه بشكل منتظم على مدار اليوم و عدم شربها بكثرة في مرة واحدة.

– الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية و المحتوية على الكافين و السكريات لأن بها سعرات حرارية و سكريات عالية تساهم في زيادة الوزن بالجسم.

و احرصي على استشارة الطبيب فقد يكون لظهور الكرش في جسمك أسبابا مرضية تستوجب العلاج و هو الذي سيدلك على المناسب لحالتك حتى تستطيعي التخلص منه بطرق صحيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى