كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من مشكلة تساقط الشعر اثناء فترة الحمل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب وطرق علاج مشكلة تساقط الشعر اثناء الحمل

كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

الحمل والولادة هي فترات مباركة مليئة بالتغيرات الجسدية، الكثير من الاثارة والترقب للحظة العظيمة لولادة المولود الجديد واكتشاف عجائب الابوة والامومة. ولكن لسبب ما، فالعديد من النساء الحوامل تملن الى القلق بشان مظهرهن الخارجي بسبب هذه التغيرات الطبيعية التي تحدث في اجسادهن ونتيجة لذلك فانهن يسالن العديد من الاسئلة وفي كثير من الحالات يؤمن بالتنبؤات التي تسبب لهن القلق الزائد الغير مبرر. احد ابرز الامثلة للظاهرة التي نتحدث عنها بالطبع تتعلق بالشعر، مثل تساقط الشعر في الحمل ولما يسمح بالقيام به او لا يسمح به خلال فترة الحمل.

أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل

يجمع الأطباء على أنه مامن سبب يدعو المرأة للقلق وهي ترى خصلات شعرها تتساقط بكثرة أثناء الحمل وبعد الولادة، وخاصة بعد الولادة، فمن المعروف أنه أثناء الحمل يصبح الشعر أسمك وأكثر كاثفة، لكن مع ذلك يجب على كل حامل أن تعي أن هناك جنين في أحشائها وطفل يتغذى من غذائها ويشاركها في كل شيء، كما أن الحمل يؤدي لتغيرات هرمونية كثيرة في جسم المرأة، فقد تلاحظ تساقطاً الشعر من رأسها وزيادته في مناطق أخرى من جسمها، وهذا يُعد أمراً طبيعياً.. إضافة لذلك هناك أسباب كثيرة تؤدي لتساقط الشعر نذكر منها..

1- نقص التغذية: إن نقص الفيتامينات والمعادن في غذاء المرأة الحامل يعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وغالباً ما
يحدث لها نقص التغذية، فالجنين يتغذى من خلال الأم مما يقلل من نسبة استفادتها من الغذاء، الأمر الذي يؤثر بالسلب على صحة الشعر.

2- صحة المرأة: يؤكد الأطباء أن تساقط الشعر لا تعاني منه كل امرأة حامل، بل إنه يعتمد على صحة المرأة قبل الحمل وأثنائه، فكلما كانت صحة المرأة قوية وذات بنية سليمة، قلت لديها عملية تساقط الشعر، بل ومن الممكن ألا تحدث أصلاً، كما أن نوعية الشعر لها دور كبير في زيادة معدلات التساقط فإذا كان الشعر دهنياً فإن جذوره وبوصيلاته تكون ضعيفة مما يسهل سقوطه خلال فترة الحمل، وذلك لزيادة إفرازات الغدد الدهنية عند المرأة الحامل.

3- نوعية الشعر: العديد من النساء الحوامل عندما يتعرضن لعملية تساقط الشعر يلجأن إلى نوعيات مختلفة من الزيوت منها الطبيعي وغير الطبيعي، من دون الرجوع إلى الطبيب المختص، ولكن عن طريق استشارة الأهل والأصدقاء الأمر الذي قد يزيد المشكلة تعقيداً، لاسيما أن لكل إنسان نوعية معينة من الشعر منها الدهني والجاف وغيرهما، ولكل نوعية طريقة علاج معينة في حالة التساقط.

كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

4- زيوت كيميائية: إن الزيوت غير الطبيعية، أو ما يطلق عليها الكيميائية تضر بالشعر أكثر مما تفيده، خاصة أن الشعر عبارة عن مركب من عدة مواد كيميائية، ومع إفرازات الجسم الطبيعية ينتج عنه بعض التفاعلات الكيميائية، ما يعرض جسم المرأة الحامل إلى خلل بيولوجي وكيميائي ويؤثر في التركيبات الأساسية للشعر.

5- القلق والتوتر: من المعروف أن كل حامل تعاني من القلق والتوتر خلال الحمل وحتى بعد الولادة، وما لا تعرفه الكثير من النساء أن التوتر والقلق الدائمين يساعدان على زيادة اضطرابات الغدد الهرمونية في الجسم، الأمر الذي يزيد من معدل تساقط الشعر لدى الحامل.

6- تكسر الشعر: تؤكد الدراسات أن الشعر الجاف يصبح أكثر جفافاً كنتيجة لارتفاع معدلات البروجستيرون (هرمون الحمل)، وهو الهرمون الأنثوي الذي يتم إفرازه في المبيضين والمشيمة أثناء الحمل. ويعمل هرمون البروجستيرون مع هرمون الإستروجين على تنظيم الدورة الإنجابية واستمرار الحمل. بوجود هذه الحالة، سيكون شعرك أكثر قابلية للتكسر والتقصف، وبالذات في الفترة المتأخرة من الحمل. وبما أن التكسر يحدث قريباً من الجذور، فقد يبدو الأمر كأنه تساقط للشعر، مع أنه ليس كذلك في الواقع.

كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

نصائح للعناية بشعرك أثناء الحمل

من المهم جداً العناية بالشعر خلال الحمل وبعد الولادة، ومن النصائح التي تساعدك على تقديم العناية الكاملة بشعرك طوال هذه الفترة:

1- استخدام الزيوت طبيعية، فهي ذات فائدة كبيرة في حالة استشارة الطبيب المختص، ومنها مثلاً زيت جوز الهند، الخروع، وزيوت بعض الطيور كالنعام، وبودرة الحنة التي زادت استخداماتها بكثرة خلال هذه الأيام، وهي علاج مبرد للرأس يعمل على التقليل من حرارة الرأس وبالتالي يمنع تساقط الشعر.

2- قبل أن تغسلي شعرك بالشامبو، من المهم أن تدعكي فروة رأسك بأصابعك فترة طويلة، حتى ينمو شعرك بصورة جيدة وأكثر كثافة، وبذلك تسهلين عملية تعويض الشعر الذي فقدته.

3- أفضل طريقة لغسل الشعر هي بتشطيفه جيداً بالماء الدافئ بعد غسله بالشامبو المناسب لنوعية شعرك وتطبيق الملطف عليه. بعد غسله، ضعي عليه مستحضر الترطيب الذي لا يُغسل لتغذيته، قبل أن تتركيه يجف طبيعياً في الهواء، أو أن تجففيه بالمجفف الكهربائي، مع ضرورة إبقاء الأخير بعيداً عن شعرك بـ10سم على الأقل، وألا تكون حرارة الهواء المنبعث من فوهته مرتفعة جداً.

4- يؤكد الأطباء على ضرورة تغيير الشامبو الذي تستخدمينه عادة، لأنه من الخطأ الاستمرار في استخدام شامبو من نوعية واحدة مدة طويلة. اختاري نوعاً آخر ذا خاصية تلطيف وتغذية للشعر.

5- من الضروري تهوية فروة رأسك قبل النوم وإزالة الرواسب المتراكمة عليها، من خلال تسريح شعرك بفرشاة ناعمة
مصنوعة من الألياف الطبيعية؛ ولتكن هذه الفرشاة مستديرة الشكل. كما بإمكانك استخدام مشط من الخشب تمررينه عدة مرات على خصلاتك.

6- من الضروري التقليل من استخدام المجفف الكهربائي، وغسل الشعر ليلاً، ثم تركه يجف طبيعياً. في اليوم التالي، يمكنك استخدام المجفف والفرشاة المستديرة لتنعيم الشعر، أو أداة التمليس بالسيراميك، وليس الحديدية Fer، التي تتسبب بحرق الشعر وتلفه.

كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

وسائل حماية الشعر من التساقط في فترة الحمل

1- تجنبي صبغ شعرك أثناء الحمل

ينصح بعدم صبغ الشعر خلال الحمل نهائيا حيث تؤدي الصبغة الي ضعف بصيلات وجذور الشعر والتي تكون ضعيفة فعليا بسبب الحمل، كما ان المواد الكيميائية الموجودة في الصبغاتقد تصل الى الجنين عن طريق امتصاص جلد الام لها مما يتسبب في الكثير من المخاطر.

2- الإسترخاء

احرصي على الحصول على قدر كاف من الاسترخاء ولا داعي للقلق اذا حدث تساقط للشعر اثناء الحمل فذلك من الامور الطبيعية التي يتسبب فيها الحمل وسوف يعود الشعر للنمو بعد الولادة.

3- احرصي على تناول غذاء صحي

يجب عليكِ تناول انواع مختلفة من الاطعمة الصحية التي تمد جسمك بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وبروتينات لتعويض من يفقده بسبب الحمل، ولكي يحصل شعركِ على الغذاء اللازم له.

4- تهوية الشعر

اذا كنتِ مضطرة لصبغ شعرك فحاولي ان تقومي بذلك في غرفة جيدة التهوئة واستخدمي قفازات لحماية يديك، حاولي ان تغسلي شعرك من الصبغة في اقل وقت ممكن وتجنبي ان تلامس الصبغة لبشرتك او لفروة الرأس حتى لا يقوم الجسم بامتصاصها ومن ثم تصل الى الجنين.

و يمكن استبدال الصبغات بعمل تفتيح لبعض خصلات الشعر او ما يسمى بال هاي لايتنغ او صنفرة الشعر، والتي تخفف من تعرض الجسم للمواد الكيميائية التي تتكون منها الصبغات.

كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

5- العلاجات الكيميائية

تجنبي العلاجات الكيميائية التي تستخدم في علاج الشعر مثل الكيراتين والبروتين والذي يستمر مفعولها لمدة تتجاوز الثلاثة اشهر، بالرغم من ان تلك العلاجات لها نتائج رائعة الا انها قد تشكل خطرا كبيرا على الجنين، ويمكن الخطر في احتوائها على مادة الفورمالديهايد والتي تشكل خطرا كبيرا على الجنين، يمكن استخدام مكواة الشعر بدلا من تلك المنتجات خلال فترة حملك.

6- اختاري التسريحات البسيطة

لا تقومي باجهاد شعرك اثناء الحمل بعمل تسريحات مختلفة تستخدمي فيها مصفف الشعر والكثير من المستحضرات الاخرى التي تجهد الشعر، فقط حاولي عمل تسريحات بسيطة او اربطي شعرك بشكل خفيف واستخدمي رابطات من القطن.

7- الزيوت الطبيعية

– استخدمي الزيوت الطبيعية لعلاج جفاف الشعر خاصة في بداية فترة الحمل، حيث يتعرض الشعر للجفاف في بداية الحمل على وجه الخصوص ويرجع ذلك لفقد الأم لشهيتها بسبب الوحم.

تساقط الشعر في الحمل

خرافة اخرى حول الشعر اثناء الحمل ترتبط بتساقطه . تنتظر العديد من النساء بشعور مرعب من اللحظة التي يبدا شعرهن يتساقط بشكل كبير ويبقين مع شعر رقيق جدا. ايضا هذه الخرافة لا يوجد لها اي اساس منطقي ولم تثبت علميا. هناك نساء اللاتي يعانين بالفعل من تساقط الشعر المفرط اثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية المختلفة، ولكن تساقط الشعر ليس ضروري ومؤكد في كل حمل ولدى كل امراة، لذلك ليس هناك من سبب لتوقع حدوث هذه الظاهرة والخوف منها.

نستطيع ان نقول ان التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة للحمل تجعل النساء اكثر اشراقا وروعة، وشعرهن في كثير من الحالات يصبح سليما وسلسا اكثر مما كان عليه قبل ذلك.

مع ذلك اذا كنتن لا تزلن قلقات من حدوث تساقط الشعر اثناء الحمل او بعده، فاننا نوصي بشراء منتجات العناية التي تهدف الى تقوية جذور الشعر ومنع او على الاقل التقليل من حدة تساقط الشعر في الحمل. من المهم عند اختيار مستحضر كهذا التاكد ان مركباته طبيعية وذلك من اجل ضمان ان استخدامه لن يضر بالجنين.

كل ما يخص تساقط الشعر اثناء الحمل

زر الذهاب إلى الأعلى