كمية الخضروات والفواكة الواجب تناولها يومياً

تمثل الخضروات والفواكه ركيزة رئيسية من ركائز النظام الغذائي الصحي والمتوازن، حيث إنها تزخر بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المهمة للصحة. ولكن ما كمية الخضروات والفواكه اليومية الصحية

وللإجابة على هذا السؤال، قالت الجمعية الألمانية للتغذية إنه ينبغي تناول 5 حصص من الخضروات والفواكه يومياً، ما يعادل 650 غراماً. ويتم تحديد الحصة من خلال وضع كمية الخضروات والفواكه بين راحتي اليد وضمهما.

ويمكن إدخال الخضروات والفواكه بسهولة ضمن النظام الغذائي اليومي، فعلى سبيل المثال يمكن إضافة الخضروات والفواكه إلى الموسلي أو الزبادي في وجبة الفطور، وفي وجبة الغداء يمكن تناول الخضروات المطهوة بالبخار مع طبق السلطة، مع شرب كوب من عصير الجزر أو البرتقال بعد الغداء.

وفي وجبة العشاء يمكن تناول أصابع الخضروات والفاكهة أو طبق سلطة. وبدلاً من الحلوى والشوكولا يمكن تناول الفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

مخاطرعدم تناول الخضار والفواكه

1- التعرض لنقص الفيتامينات والاملاح المعدنية .

ربما كنت قد سمعت عن مرض الاسقربوط وهو المرض الذ ى كان يصيب البحارة فى الايام الخوالى أثناء الرحلات البحرية الطويلة ، والذى كان سببه نقص فيتامين ج ، وعلى الرغم من أنه غير شائع هذه الايام ، فانك معرض للاصابة به اذا كنت لاتحصل على مقدار كاف من فيتامين ج مع اعراض مثل نزيف اللثة وتكسرالشعيرات الدموية .

وطبقا لما أدلت به لورا مور يسجل اخصائى تغذية من جامعة تكساس بمركزالعلوم الصحيةفى كلية هيوستن للصحة العامة فان أوجه القصور الاخرى لها آثار جانبية غير سارة وتشمل فقر الدم وإضطراب الجهاز الهضمى جراء نقص حمض الفوليك ، الاكتئاب والارتباك بسبب نقص فيتامين ب6 ، العمى الليلى بسبب نقص فيتامين أ ، ضعف عام بسبب نقص الماغنسيوم ، نزيف بسبب نقص فيتامين ك ، وعدم إنتظام ضربات القلب بسبب نقص البوتاسيوم ؛ أليس هذا بكاف لجعلك تتناول سلة من القرنبيط إلا أنه يمكن الحصول على بعض هذه العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى ، وتحتوى الخضروات والفواكه على تركيزات عالية من هذه العناصر ولهذا فهى مصدر كبير لها .

2- التعرض لمشاكل الجهاز الهضمى

بدون الخضروات والفواكه يصبح الانسان اكثر عرضة لأمراض الجهاز الهضمى مثل : الإمساك والبواسير والرتاج القولونى ، “تحتوى الخضر والفواكه على السيليولوز، مما يزيد من وزن البراز، ويخفف مروره ، ويقلل من وقت العبور .” وتشرح مور” انه بالإضافة الى احتوائها على الألياف فانها تساعد على تخفيف أو منع الامساك وتحفزمسار عضلات الجهازالهضمى بحيث تبقى على قوة ومقاومة الانتفاخ للخروج الى الحقائب المسماة الردب ، وتقلل الضغط على الأمعاء مما يقلل الضغط على أوردة المستقيم والذى يؤدى الى تضخمه مما يسبب البواسير” .

3-ارتفاع مخاطر الاصابة بالسرطان

طبقا لدراسات المركز الامريكى لأبحاث السرطان فإنه لايمكن لطعام واحد أن يحمى من السرطان ؛ ولكن إتباع نظام غذائى ملىء بالأطعمة ذات الأصل النباتى يمكن أن يساعد فى التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ، ” المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين إى وفيتامين سى والكاروتينات قد يقلل من مخاطرالسرطان عن طريق حماية الخلايا السليمة من الجذور الحرة “.

4-مخاطر زيادة الوزن

إذا لم تكن تتناول الخضروات والفاكهة فى وجباتك ، فانت غالبا تتناول طعاما يحتوى على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، وقد أظهرت دراسة أجراها باحثون بكلية البرت اينشتاين للطب على مجموعة من السكان البالغين بالولايات المتحدة ممن يعانون من السمنة أنهم يتناولون كميات أقل من الخضروالفاكهة من الفئات ذوى الوزن الطبيعى .

5-جسمك يصبح أكثر عُرضه للإصابة بالسكرى

لأن زيادة الوزن ترتبط بداء السكر ، إنك تزيد من مخاطر إصابتك بالسكرى كلما تناولت طعاما عالى الكثافة بدلا من الخضروات والفواكه . ” وكونك تعانى من السمنة فهذا هو العامل الأكثرخطورة للإصابة بالنوع الثانى من داء السكرى وقد أظهرت الدراسات أن زيادة إستهلاك الخضر والفواكه قد تقلل بشكل غير مباشر من مخاطرالتعرض له .

6-إرتفاع ضغط الدم

إن إتباع نظام غذائى عالى المحتوى من عنصر الصوديوم وقليل المحتوى من الخضر والفاكهة سوف يساهم فى إرتفاع ضغط الدم ، إن دراسة النظم الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم قد أثبت إن إتباع نظام غذائى غنى بالفواكه والخضار يمكن أن يقلل من ضغط الدم ، أما أولئك الذين لديهم بالفعل إرتفاع ضغط الدم فإن إتباع نظام غذائى يمكن أن يخفض ضغط الدم لديهم بقدر ماتستطيع الأدوية .

7- زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب

ترجع الإصابة بأمراض القلب جزئيا بسبب إنخفاض ضغط الدم ، وتناول الكثير من الخضر والفواكه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

زر الذهاب إلى الأعلى