كشفت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، حجم الاستثمارات مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار التعاون المتبادل بين البلدين خلال العام 2016م، حيث بلغت نحو 142 مليار ريال تمثل قيمة الصادرات السعودية إلى أمريكا (65.6 مليار ريال)، وتمثل الواردات من أمريكا (75.8 مليار ريال).
وفي ظل هذا التعاون وقَّعت المملكة في آواخر مايو 2016، مذكرة تفاهم مع شركة GE الأمريكية لاستثمارات مشتركة بقيمة 3 مليارات دولار في قطاعات استراتيجية وفق رؤية المملكة 2030.
كما تم الاتفاق على تأسيس شركة سعودية بالشراكة بين شركة تقنية للطيران وشركة سايكروسكي الأمريكية من أجل تطوير وتصنيع وإنتاج الطائرة العمودية متعددة الأغراض نوع بلاك هوك في المملكة، كما وقعت المملكة مع شركة تقنية الفضائية وشركة ديجيتال جلوب الأمريكية لتصنيع وتسويق مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة المخصصة للاستطلاع بالتصوير الفضائي.
وتأسست شركة سعودية بين شركة تقنية للطاقة وشركة سورا الأمريكية لغرض تصنيع وتسويق مصابيح الإنارة المعتمدة على الصمام الثنائي الباعث للضوء.
وتضمنت الشراكات الاستراتيجية السعودية الأمريكية تأسيس شركة صدارة للكيميائيات، وهي شراكة بين شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، وشركة داو كيميكال الأمريكية برأسمال 20 مليار دولار.
وأشارت الوزارة في تقرير لها، إلى أن أمريكا تحتل المرتبة الثانية بين أكبر 10 دول مستوردة من المملكة، والمرتبة الأولى بين أكبر 10 دول مُصدِّرة إليها خلال عام 2016م.
وتصدرت زيوت النفط الخام ومنتجاتها وأسمدة (يوريا) قائمة أهم السلع السعودية المصدرة إلى أمريكا.
وبلغ عدد الشركات المشاركة في المشروعات السعودية الأمريكية والمختلطة العاملة في المملكة أكثر من (588) شركة، واستحوذت الأنشطة الاستثمارية الأمريكية في المملكة على النصيب الأكبر بواقع 373 مشروعًا تشكل 63% من نسبة المشروعات.
وبلغ عدد فروع الشركات الأمريكية العاملة في المملكة 175 شركة، فيما بلغ عدد الشركات المختلطة بين شركاء سعوديين وأمريكيين 436 شركة.

شاركها.