يعد صحيح البخاري من أكثر الكتب أهمية على الإطلاق التي تم تأليفها في مجال التدوين للحديث النبوي الشريف، وهو من أهم الكتب الخاصة بالتراث الإسلامي وهي تعد مرجعاً كبيراً وهاماً للعلماء في جميع العصور والمفسرين والفقهاء، ويعتبر هذا الكتاب العظيم منهج محكم مبني على معايير وأسس علمية ضمنت له مكانته، والآن وعبر مجلة رجيم سنتعرف على كم عدد أحاديث البخاري.

كم عدد أحاديث البخاري

يوجد لهذا الكتاب معايير خاصة وله قيمته الكبيرة مقارنة بالكتب الأخرى، اختص هذا الكتاب المميز بجمع الأحاديث النبوية المختلفة والصحيحة بدرجة كبيرة وبنسبة عالية، وكان مؤسس الكتاب هو البخاري الذي ولد في مدينة بخاري عام 194 للهجرة، ونشأ محباً للعلم والحديث الشريف منذ الصغر.

وكانت مناسبة جمعه للأحاديث النبوية الشريفة حينما كان في مجلس إسحق بن راهوية وطرحت فكرة جمع الأحاديث الصحيحة التي صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ووقعت تلك الفكرة في قلب الإمام البخاري وكانت بداية الرحلة في جمع الأحاديث الشريفة، وكان منهجه في غاية التثبت، وكان يقطع المسافات الطويلة من أجل الاستماع إلى الرواة في كل مكان .

مضى البخاري ما يقرب من 16 سنة وهو يجمع هذه الأحاديث الشريفة النبوية الصحيحة في هذا الكتاب العظيم وكان يصلي قبل وضع أي حديث في الكتاب ومن بينهم صلاة الاستخارة وإذا اطمأن إليه وضعه في المسند الخاص به، وقال الكثير من الأشخاص أن عدد من سمعوا هذه الأحاديث الصحيحة ما يقرب إلى حوالي 70 ألف من المسلمين وعرضه على الشيوخ ومن بينهم علي بن المديني ويحي بن معين والكثير من الشيوخ الآخرين، وفيما يلي من سطور سنرد على تساؤل كم عدد أحاديث البخاري بالتفصيل.

كم عدد أحاديث البخاري 

طريقة عرض البخاري للأحاديث الشريفة وعددهم

كان يوجد طريقة متخصصة في عرض ووضعه للأحاديث الشريفة في الكتاب وهي ترتيب الأحاديث بحسب الموضوعات التي يتحدث عنها الحديث ويجعل منها أبوابا تختص بالعقيدة ومنها من يختص بالفقه والأخلاق والكثير من القواعد الأخرى والطرق الصحيحة.

كما ورد في الكتاب الكثير من الشروحات للأحاديث الصحيحة سواء كانت موقوفة أو معلقة وسميت باسم التراجم وتوضح هذا العالم العظيم وفقا لما قاله الإمام البخاري في ترجمته، واختلف الكثير حول العدد الحقيقي للأحاديث الشريفة في كتاب البخاري ووصلت إلى 7275 حديثاً.

وذلك في حالة استبعاد كل الأحاديث النبوية المكررة والتي بلغت حوالي تقريبا 4000 حديث، وهذا الإثبات من ابن الصلاح والنووي، ولكن قال ابن حجر العسقلاني أن عدد الأحاديث النبوية في كتاب البخاري 7397 حديثاً سوى المعلقات والمتابعات والخالص منها كان 2600 وحديثين أما بالنسبة لعدد الأحاديث بالمجمل هي حوالي 9082 حديثاً نبويا شريفا.

أشهر أقوال البخاري

من أشهر أقوال البخاري التي تعتبر متداولة في هذا الوقت بين الكثير من الفقهاء والعلماء وذلك بعد معرفة كبيرة بالكتاب والسنة ومن أهم هذه الأقوال:

  1. “لا أعلم شيئاً يحتاج إليه إلا وهو في الكتاب والسنة”.
  2.     “ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من غير الصحيح وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة 5 مرات أو نحوها”.
  3. ما أردت أن أتكلم بكلام فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والشكر لله.

كم عدد أحاديث البخاري 

شروط كتاب البخاري

يعد كتاب البخاري من أهم الكتب على الإطلاق والتي تحتوي على تقريبا 7593 حديثا نبويا منهما ما هو مكرر أما في حالة حسابهم بدون تكرار يصل عددها إلى حوالي 4000 حديث شريف صحيح، وتم تصنيفه والانتهاء منه من قبل الإمام البخاري في عام 232 للهجرة أي كان عمره حوالي 38 عاما.

ومن أهم الشروط التي وضعها البخاري عندما قام بجمع الأحاديث النبوية الشريفة من خلال تصنيفها بطريقة منظمة ومستحدثة في علم التصنيف وذلك منذ هذا الزمان، ومن أهم القوانين الصارمة التي التزم بها  ولم يصرح عنها ولكنها وضحت للجميع بعد وضعه كتابه وارتقائه للأحاديث.

اهتم البخاري بسند الحديث ولكنه لم يختر إلا الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والأحاديث الصحيحة الأخرى، واتبع السند للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يأخذ أي حديث منقطع السند أو حديث منقول عن اختلاف الثقافات واللغات الأمر الذي يؤدي إلى التأثير على الحديث والمعنى العام له، كما أنه اشترط أن يعاصر الراوي المروي عنه ويجب أن يسمع الراوي الحديث بشكل شخصي من الشخص المروي عنه.

كما اشترط الضبط والورع والثقة والعدالة في الراوي وكان يقوم بتجربتها بنفسه في البداية في الكثير من المواقف الكثيرة للتأكد من صفاتهم وأخلاقهم، وبالفعل تم استحسان صحيح البخاري من عظماء شيوخ الأمة الإسلامية مثل الإمام أحمد ابن حنبل وعلى بن المديني والكثير من العلماء الآخرين.

كم عدد أحاديث البخاري 

شروط الإمام البخاري في قبول الحديث الشريف

يوجد مجموعة من الشروط التي وضعها الإمام البخاري في حديثه حتى يتم قبولها وهي كالآتي:

  1. يكون الحديث النبوي المقبول هو الذي رواه العدل الضابط من أول السند حتى منتهاه وذلك يكون بدون شذوذ أو علة ويجب أن يتصف العدل بالتقوى والسلامة من خوارم المروءة لا يجب أن يخالف الحديث أي شيء.
  2. من بين الشروط الاخرى الالتزام بالثقات عن أعيانهم بشرط طول الملازمة سواء كان سفرا أو حضرا.
  3. يجب أن تتواجد الثقة والاشتهار في راوي الحديث نفسه.
  4. كما يوجد شرط آخر وهو المعاصرة والسماع وشدد عليها الإمام البخاري لقبول الحديث الشريف ليتم وضعه في الكتاب الخاص به وذلك للكثير من العلماء.
  5. فيجب أن يكون راوي الحديث معاصر لمن يتحدث عنه بالإضافة إلى شرط السماع منه بقوله عند رواية الحديث.

كم عدد أحاديث البخاري 

شيوخ وتلاميذ الإمام البخاري

من أهم الشيوخ الذين عاصروا الإمام البخاري رحمه الله منذ بداية حياته في الحفظ والسماع والعلم، وكان البخاري يتلقى الحفظ على يد أمهر الشيوخ وعلى يد مجموعة كبيرة من المشايه وهم حوالي 1080 شيخاً وهم من أهل الحديث وهذا الأمر يعني الغزارة في العالم.

ووصل عدد التلاميذ الذين رووا عنه وجلسوا بين يديه للحفظ والتعلم إلى حوالي 100 ألف أو يزيد عن هذا الرقم، وكان المجلس العلمي الخاص به مليء بالطلاب للعلم والمستمعون فمن الممكن أن يصل عددهم في الجلسة الواحدة أكثر من 20000 طالب.

الحديث النبوي الشريف

جعل الله الوحي والهدى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنه لا ينطق إلا بالحق والفعل والصواب دائما بدون غش أو كذب، وجاءت العلوم التي اهتم بها النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام سواء كانت أفعال أو أمور التي حدثت أمامه فكتبها في الكتاب الخاص به.

يعتبر الحديث النبوي الشريف هو مصدر أصيل من مصادر التشريع الإسلامي مع القرآن الكريم، وتوضح هذه الأحاديث التي قيلت عن نبينا محمد الحلال والحرام وتشرح كل ما قيل في القرآن الكريم وتفسيره بشكل صحيح، وهو يقوم على أساس الرواية التي حافظ عليها الجميع والكثير من العلماء والكبار والمتخصصون في العلم .

ومن أبرزهم الإمام البخاري رحمه الله ويعد كتاب البخاري هو أبرز مصنفاته في العلم والأحاديث النبوية الشريفة المختلفة التي قيلت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من أجل معرفة كل ما في الدين الإسلامي بسهولة شديدة وبذلك تكون على تأكيد بأن هذا الفعل صحيح من الحديث والقرآن الكريم معاً وبذلك تستطيع أن تعرف أصل بعض الأشياء.

شاركها.