كم ولد للأديب وليم شكسبير

وليم شكسبير أحد أهم الأسماء في عالم الأدب والشعر، فهو أديب وشاعر وكاتب مسرحي وممثل، له شعبية كبيرة، ولع أعمال كثيرة ترجمت لعدد كبير جدا من اللغات، ولد في انجلترا وتاريخ ميلاده الدقيق غير معروف، وتوفى عام 1616 عن عمر يناهز الـ 52 عام في انجلترا، وكان سبب وفاته إصابته بالحمى، له أعمال شهيرة جدا منها : روميو وجولييت، هامليت،يوليوس قيصر، تاجر البندقية، وغيرهم .

عدد أبناء وليم شكسبير

كان لوليام شكسبير ثلاث أبناء، بنتان وولد ذكر وحيد، البنتان هم : سوزانا وجوديث شكسبير، والولد هو هامنت شكسبير، وقد أنجبهم من زوجته آن هاثاواي، وجوديث وهامنت توأمان، وكانت زوجته آن أكبر منه بثمانية سنوات، يقال أن أصدقائها أرغموا شكسبير على الزواج منها، وقد أنجبت أول أطفالهما سوزانا بعد الزواج بستة أشهر، وأنجبت التوأم بعد عامين، وفي نهاية نفس العام هجر شكسبير آن التي تزوجها وهو ابن الثامنة عشر من العمر .

حياة شكسبير العملية

بدأ شكسبير حياته في التمثيل والكتابة المسرحية، عام 1594، وذلك في شركة تمثيل رجال اللورد تشامبرلين، وبعد ذلك أصبح شكسبير شريك في مسرح غلوب، ثم بعد ذلك بحوالي تسع سنوات امتلك مسرح بلاكفريارز، وتقاعد بعد ذلك بخمس سنوات فقط .

مسرحيات شكسبير وأشعاره

أشهر ما اشتهر شكسبير به هو المسرحيات، حيث أنه كتب حوالي 30 مسرحية، ما بين المسرحيات الرومانسية، التاريخية، الكوميدية، والمأساوية، ولم يتم تشر غير 8 مسرحيات في حياة شكسبير، أما مجموعة أعماله الكاملة فلم تصدر إلا بعد وفاته، تحديدا في عام 1623 .

أشتهر شكسبير بأشعار السوناتة، التي تكونت من 154 قصيدة، وهي مجموعة شعرية في : الرومانسية، السياسة، الجمال وغيرهم، وهناك قصائد أخرى غير هذه المجموعة مثل : فينوس وأدونيس، اعتصاب لوكريس، وشكوى العشاق .

عائلة وليم شكسبير

كان والد شكسبير تاجر جلود وهذا ما سمح له بأن يمتهن حياة التجارة التي عرفته بطبقة النبلاء، لذا تزوج منهم، حيث تزوج من ماري آردن – والدة شكسبير – وقد ولد شكسبير والتحق بمدرسة في ستراتفورد، ثم التحق بمدرسة ثانوية عريقة جدا، وهي ثانوية الملك إدوارد السادس، ولكنه ترك الدراسة حينما وصل إلى الثامنة عشر من العمر، وعلى الرغم من أن أسباب ذلك مجهولة، إلا أنه يقال أن شكسبير ترك الدراسة ليتفرغ لحياة والده في مجال الأعمال والمال .

أهم اقتباسات شكسبير

• الزمن بطيء جدا لمن ينتظر، سريع جدا لمن يخشى، طويل جدا لمن يتألم، قصير جدا لمن يحتفل، لكنه الأبدية لمن يحب .
• الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون على هذا المسرح .
• إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالبا ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى .
• من خلال أشواك الخطر نحصل على زهور السلام .
• إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه .

• الشك دائما ما يسكن العقل الآثم .
• السمعة أكثر الخدع زيفا وبطلانا، فهي كثيرا ما تكتسب دون وجه حق وتفقد دون وجه حق .
• هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزا ومجدا، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة .
• إن المرء الذي يموت قبل عشرين عاما من أجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين .
• إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثما بحد ذاته، إنما يغدو إثما حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة، من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين .

زر الذهاب إلى الأعلى