كورونا هل يمكن الشفاء منه و ما هي أعراضه و طرق الوقاية منه

فيروس كورونا هو الفيروس المرعب الذي انتشر في الفترة الأخيرة على مساحة واسعة في معظم دول العالم ، و أدي المرض إلى قتل الآلاف من المصابين به ، و أصاب عشرات الآلاف من البشر ، و قد بدأت السلالة الجديدة من الفيروس بالانتشار من الصين ، و منها انتشرت في جميع أنحاء العالم ، لكن ما هو فيروس كورونا ؟ ، و ما هي أعراضه ؟ ، و كيفية الوقاية منه ، و هل له علاج و يمكن الشفاء منه ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في المقالة التالية .

فيروس كورونا

فيروس كورونا هو عبارة عن فيروس يصيب الجهاز التنفسي في الإنسان ، و أعراض المرض تشبه إلى حد بعيد أعراض الانفلونزا العادية ، و هو الأمر الذي يزيد من خطورة المرض ، حيث أن أغلب المرضى لا يدركون أنهم قد أصيوا بالفيروس القاتل ، و يظن انه دور برد ، أو انفلونزا عادية .

و أول ابتداء ظهور السلالة الجديدة من الفيروس (2019-nCoV) ، كان في مدينة ووهان الصينية ، و منه انتشر إلى معظم أنحاء الصين ، و من ثم إلى جميع انحاء دول العالم .

علاقة الفيروس بالحيوانات

عند الدراسة الميدانية للحالات الأولى التي تم إصابتها بالمرض في الصين ، اتضح  أن غالبية المصابين قد خالطوا أمامن تضم الحيوانات ، أو زاروا الأسواق التي تبيع الحيوانات الأليفة ، كما أن النظام الغذائي لغالبية الشعب الصيني ، يضم الكثير من الحيوانات الغريبة ، و الحشرات المقززة ، و التي تكون فرصة لنقل الأمراض و انتشار العدوى بين السكان ، فالصينيون يأمون كل شئ تقريباً ، فهم يأكون الفئران ، و العناكب ، و الصراصير ، و الديدان ، و يأكلون الكلاب و القطط ، و الثعابين ، و الحيوانات البرية التي عادة لا يأكلها أحد من الناس ، و كلها حيوانات تضم في انسجتها الأمراض و الفيروسات القاتلة .

كورونا و هل يمكن الشفاء منه و ما هي اعراضه
كورونا و هل يمكن الشفاء منه و ما هي اعراضه

أعراض الكورونا

تتشابه اعراض المرض في الغالب مع اعراض الانفلونزا العادية ، لكنها مع مرور الوقت تكون أكثر حدة ، و تتضاعف تأثيراتها على المريض ، و من عوامل الخطورة للمرض أن أعراضه قد لا تظهر على المصاب إلا بعد 14 يوم من الإصابة به ، و هي فترة حضانة المرض في جسم الإنسان ، و بالتالي خلال هذه الفترة ينقل المصاب كورونا إلى المحيطين به دون أن يدرك أنه مصاب بالفيروس ، و من أعراض فيروس كورونا :

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم ، و عدم الاستجابة للمسكنات و خوافض الحرارة المعتادة .
  • السعال .
  • الشعور بضيق التنفس ، و عدم القدرة على التقاط النفس بصورة طبيعية .
  • الالتهاب الرئوي الشديد ، و ذلك في الحالات المتأخرة من المرض .
  • الشعور العام بالعب و الإرهاق .
  • ألم في العضلات ، و مخاصة عضلات الصدر و الرئة عند التنفس .
  • سيلان الأنف ، و العطاس ، لكنه يكون بصورة أقل بكثير من الانفلونزا العادية .
  • و مع تطور المرض تتوقف الرئة عن العمل ، و يحدث قصور في وظائف جسم الإنسان ز من ثم الوفاة .
  • و قد أكدت منظمة الصحة العالمية أن غالبية المصابين بفيروس كورونا تظهر عليهم الأعراض بصورة طفيفة ، فأكثر من 80% من المصابين بالمرض تكون أعراضهم طفيفة في بداية الأمر.
  • و أكدت المنظمة أن 14 % من المصابين تكون إصابتهم قوية ، و تظهر عليهم المضاعفات السابقة بشكل اكثر حدة ، أما 6 % من المصابين بفيروس كورونا ، فإن إصابتهم تكون قوية للغاية و مميتة .

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من طرق الوقاية  لفيروس كورونا ، و التي يمكن لغالبية البشر اتباعها ، لمنع الإصابة بالمرض ، و التقليل من سرعة انتشاره ، و من هذه النصائح التي بينتها منظمة الصحة العالمية في منشور لها ما يلي :

1 – غسل اليدين بالماء و الصابون بصورة متكررة على مدار اليوم ، و خاصة بعد الخروج من المنزل و العودة مرة أخرى .

2 – غسل اليدين بالمطهرات مثل البيتادين أو ديتول .

3 – عدم لمس الفم أو الانف أثناء الخروج من المنزل لمنع نقل الفيروسات و الأمراض إلى الجسم من خلال الأنف و الفم .

4 – تغطية الفم و الأنف عند العطاس أو السعال بمنديل أو بمرفق اليد في حالة عدم و جود مناديل .

5 – تجنب لمس الأسطح و المناضد خارج البيت ، خاصة في وسائل النقل العامة و المترو ، حيث تكون هذه الأماكن بيئة ملائمة لوجود كورونا .

كورونا و هل يمكن الشفاء منه و ما هي اعراضه .
كورونا و هل يمكن الشفاء منه و ما هي اعراضه .

6 – تجنب الإختلاط بأشخاص تبدو عليهم أعراض البرد أو السعال و العطس ، و الابتعاد عن شخص يعطس او يسعل مسافة لا تقل عن مترين ، و هي المسافة التي من الممكن أن ينتقل خلالها المرض  .

7 – الإبتعاد عن مخالطة الحيوانات الغريبة خارج المنزل ، و التقليل من زيارة الأسواق المزدحمة بالحيوانات الحية و الطيور .

8 – تناول الأطعمة المعروفة ، و اللحوم المنتشرة ، مع الابتعاد عن تناول لحوم الحيوانات الغريبة من الكلاب و القطط أو الخفافيش ، و الثعابين .

9 – التأكد من طهي اللحوم المنزلية بصورة جيدة ، و عدم تناول اللحم النصف مطبوخة .

10- في حالة انتشار المرض في المنطقة القريبة من الإنسان ، فمن المهم ارتدائه الكمامة الطبية الواقية ، و التي تقلل من نفاذ فيروس كورونا إلى الأنف و الجهاز التنفسي ، كما أن المريض بالمرض أو البرد العادي فمن المهم ارتدائه لها هو الأخر لمنع انتقال العدوى للغير .

هل يمكن الشفاء من فيروس كورونا

في الحقيقة الفيروس من حيث القوة فهو من الفيروسات المتوسطة ، و لذلك فإن أكثر من 75 % من المصابين به يتم شفاؤهم من كورونا ، و يستطيع الجسم و الجهاز المناعي ان يتغلب عىل الفيروس و يقضي عليه .

لكن ترجع خطورة فيروس كورونا إلى سهولة انتشاره ، و كثرة المصابين به ، بسبب التلامس او المصافحة ، والقرب من المريض .

كورونا و هل يمكن الشفاء منه و ما هي اعراضه .
كورونا و هل يمكن الشفاء منه و ما هي اعراضه .

من هم أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالمرض ؟

يعد كبار السن ، و المتقدمين في العمر من اكثر الفئات التي تكون عرضة للإصابة بالمرض بسبب الضعف العام ، و انخفاض المناعة ، كما أن الأطفال الصغار يكونوا عرضة أكثر من غيرهم للمرض لنفس العوامل ، و لقلة المناعة لديهم ، مما يمثل فرصة لانتقال فيروس كورونا إليهم و إصابتهم به .

زر الذهاب إلى الأعلى