ريجيم البحر المتوسط يعتمد على الاكلات الخاصة بتلك المنطقة من شمال افريقا وجنوب اوربا ،ويعتبر ريجيم البحر المتوسك غنى جدا بالالياف والدهون الصحية النافعة والفاكهة والخضروات الملونة والتى تكون غنية بمضادات الاكسدة ،ويشرح دكتور تامر غنيم لنا كيف يتم إضافة الزبادى الى ريجيم البحر الأبيض المتوسط .

1- ريجيم البحر المتوسط اذا نظرنا الى طبيعة الهرم الغذائى فية نجد ان الزبادى يمكن تناولة صى صورة منفردة ،و عند اعداد الوجبات بالزبادى يجب ان نعلم ان 100 جرام من الزبادى تحتوى على 4 جرام من البروتين والدهون والكربوهيدرات بما مجموعة 65 سعر حرارى .
2 يمكن احضار ثلاث قطع من الخوخ مقسم الى نصفين بازالة النواة الداخلية ثم دهان السطح الخارجى للخوخ بزبت الكانيولا والعسل ثم رش بعض القرفة المطحونة علية.
3 توضع شرائح الخوخ على شواية لمدة دقيقتين حتى يتكرمل السطح الخارجى ويصير لونة ذهبيا لها ثم تقلب على الوجة الاخر
4 توضع فى طبق من تملاء من المنتصف بالزبادى المخفوق جيدا وتقدم كوجة شهية أثناء الريجيم .

ماهو ريجيم البحر الأبيض المتوسط ؟
حمية البحر الأبيض المتوسط هى خطة للاكل الصحى لحماية القلب وتجمع بين العناصر الغذائية المفيدة من الحبوب الكاملة والفاكهة والمكسرات الغنية بالدهون غير المسبعة التى تحمى القلب وتحافظ على سلامتة وتقلل من خطر الاصابة بالامراض القلبية .

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي خطة الأكل الصحية للقلب يجمع بين عناصر من البحر الأبيض المتوسط ​​على غرار الطهي. هنا هو كيفية اعتماد حمية البحر الأبيض المتوسط​​.

سر نجاح حمية البحر الأبيض المتوسط
ريجيم البحر الأبيض المتوسط يعمل على:
– زيادة التمارين الرياضية الصحية
– تناول العديد من الحبوب الكاملة والفاكهة والمكسرات
-استبدال السمن والذبد بالزيوت الصحية مثل زيت الزيتون
– تناول الاسماك على الاقل مرتين اسبوعيا
– الحد من تناول اللحوم الحمراء الى بعض المرات فى الشهر فقط

الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب
ريجيم البحر الأبيض المتوسط ​​عادة ما يتضمن الفواكه والخضار والمعكرونة والأرز. على سبيل المثال، سكان اليونان قليلا ما ياكلون اللحوم الحمراء، بينما يتناولون الكثير من الفاكهة والخضروات الغنية بمضادات الاكسدة .
المكسرات تعتبر من اهم فوائد ريجيم البحر الأبيض المتوسط ​​فهى تحتوى على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة ،ويجب عدم الاكثار منها فقط تناول حفنة صغيرة فهى ايضا غنية بالسعرات الحرارية .
تناول الحبوب فى ريجيم البحر الابيض المتوسط والتى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون وتكون غنية بالالياف التى تساعد على الشعور بالامتلاء وتقلل من الاحساس بالجوع وتساعد على انقاص الوزن بسرعة .

وضع كل ذلك معا
كثير ممن اتبعو حمية البحر الابيض المتوسط ،غيرو حياتهم ولا يعتمدون اى برامج ريجيم أخرى ،واليك بعض الخطوات الهامة فى ريجيم البحر الابيض المتوسط .

1- تناول الخضروات والفاكهة : يجب ان تغيرى من طبيعية نظامك الغذائى بتناول الكثير من الخضار والفاكهة فى الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة فيمكنك استبدال الخبز العادى بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ،وايضا تناول الأرز والمكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة ، ابقة امامك دائما بعض الفاكهة والخضروات مثل الجزر والخيار لتكون فى متناول يدك عند الإحساس بالجوع .

2- المكسرات امامك : تناولى الجوز واللوز والفستق يوميا ولكن بكميات صغيرة يكفى حفنة صغيرة يوميا اثناء النهار ، ضعى الطحنة على قطعة خبز من الحبوب الكاملة المحمص كمقرمشات اثناء الجلوس .

3- استبدال الزبد : عليك استبدال الزبد والسمن وغيرها اثناء إعداد الطعام بالزيوت الاخرى التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانيولا ، يمكنك عمل صوص للمكرونة باضافة معلقة من زيت الزيتون والثوم والبصل ومعلقة من صلصة الطماطم لتحضير طبق مكرونة لذيذ وصحى .

4- الاعشاب والتوابل : الاعشاب تعمل على غعطاء نكهات لذيذة للوجبات ، فقط اضيفها الى اكلاتك المفضلة .

5 – تناولى الاسماك : إحرصى على تناول الاسماك مرة أو مرتين اسبوعيا ، يمكنك تناول التونا أيضا أو السالمون او الماكريل وتجنى السمك المقلى .

6- اختيارى منتجات الألبان قليلة الدسم : تناولى منتجات الالبان مثل اللبن او الزبادى او الجبن منزوعة الدسم بصورة دائمة يساعد فى انقاص الوزن بسرعة نظرا لانها تحتوى على الكالسيوم الطبيعية

أخيرا
ريجيم البحر الابيض المتوسط هو نظام غذائى وليس ريجيم بتناول الوجبات الثلاث ، فقط غيرى طبيعة الاكل واسلوبك فى الغذاء الى الغذاء الصحى .

شاركها.