الرؤية الضبابية ليست مرض في حد ذاتها ولكن يتم تصنيفها على أنها عارض مرضي مصاحب لمرض أخر قد يكون خطير أو بسيط وفي كل الأحوال يجب زيارة الطبيب، للاطمئنان ومن خلال سطور هذا المقال، سوف نتعرف معا على تعريف الرؤية الضبابية وأسبابها و الأمراض المتسببة في الإصابة بالرؤية الضبابية فتابعونا على موقع ريجيم.

 

كيفية اكتشاف الأمراض التي تسبب الرؤية الضبابية قبل حدوث الضرر

 

 

الرؤية الضبابية

الرؤية الضبابية من العوارض الشائعة جداً التي يتعرض لها العديد من الأشخاص  مع المراحل العمرية المتقدمة، وبالأخص خلال المساء، أو كعارض مصاحب لبعض الأمراض ابرازها السكري، وتسبب Blurred vision تشويش واضح في الرؤية يشبه الضباب، مؤثراً على النظر، في الحقيقة أن أمراض العيون لا يمكن حصرها، الجميع يعاني منها بين الحين والآخر وفي كل الأحوال لايجب الإستهانه بها، والحصول على علاج مناسب حتى لا يتفاقم الأمر.

 

أسباب الرؤية الضبابية

شخصنا الرؤية الضبابية أو Blurred vision على أنها عارض مصاحب لمرض آخر ولكن هذا المرض أما أنه يصيب العين بشكل مباشر، أو عضو أخر بالجسم يكون مصاب، ولكن يؤثر على النظر مسبب الرؤية الضبابية كعارض مؤقت، ومن أهم الأمراض التي تؤدي إلى تشويش في العين:

 

الصداع النصفي

من الأمراض المسببة لضبابية الرؤية، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان في منتصف الرأس وبالأخص النساء، مسبباً نوع من الصداع المزمن، ويصاحبه العديد من العوارض الصحية الأخرى أبرزها ضباب العين.

 

التهاب العصب البصري

العصب البصري عبارة عن “ألياف عصبية” تتلخص وظيفتها في إيصال المعلومات بين العين والدماغ، وفي حال التهاب هذا العصب، يؤدي ذلك إلى مشاكل في العين، منها صعوبة الرؤية  وعدم تميز الألوان.

 

مرض السكري

يجب الاهتمام جيدا بتناول أدوية السكري، لتجنب حدوث مشاكل صحية كبيرة مع الوقت، ومنها أمراض العيون التي تصيب مرض السكري بوجه خاص، ومنها عدم وضوح الرؤيا، ونزيف الشبكية، والتهاب العصب.

 

الماء الأزرق”الجلوكوما”

حتى يكون ضغط العين طبيعي، وتتمتع بشكلها الكروي المعروف تتم عملية إفراز سائل مائي، ويصرف هذا الماء داخل قنوات العين الدقيقة، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل أو ضيق في تلك القنوات، يؤدي إلى عدم تصريف الماء بالمعدل الطبيعي، فينتج عن ذلك رفع ضغط العين، وبتالى تلف في العصب، وضبابية وضعف شديد في الرؤية.

 

إجهاد العين

من العوامل الرئيسية المسببة Blurred vision الإجهاد المستمر للعين، وذلك نتيجة تركيز النظر على أداء شيء معين لساعات طويلة، دون الحصول على راحة كفاية أو استخدام وسيلة حماية مناسبة للعين، مثل القراءة، أو مطالعة أجهزة الحاسوب أو التلفاز، والقيادة أيضا.

 

الرؤية الضبابية في العين

عارض الرؤية الضبابية، يتم تشخيصه من خلال خضوع المريض للعديد من الفحوصات الطبية، مع الأخذ في الاعتبار التاريخ المرضي للمصاب، لذلك يجب أن يجري المريض الفحوصات التالية:

  • قياس ضغط العين.
  • قياس حدة النظر.
  • تحاليل دم.
  • التأكد من خلو العين من أى مشاكل بأجراء ” تنظير قاع للعين”.

 

الرؤية الضبابية بعد عملية الليزك

تصحيح البصر أو الليزك من العمليات المنتشرة، والتي يفضلها معظم من يعانون من قصور أو ضعف في البصر، وذلك حتى يتخلصوا من النظارات الطبية التي تمثل حمل ثقيل لمن يرتديها، بجانب أن لها تأثير سلبي على العين على المدي الطويل.

 

لكن عادة مايعاني من يخضع لتلك العملية لبعض الاثار الجانبية المؤقتة، ومنها الرؤيا الضبابية، والتي تستمر لمدة 3 شهور، وقد تزيد في بعض الحالات، وذلك بسبب جفاف العين،  الناتج عن عدم استخدام تكنولوجيا متطورة في إجراء عملية الليزك مثل “بصمة العين”، والتي من شأنها حماية المريض من أى أعراض مزعجة مثل Blurred vision.

يمكنك متابعة صفحتنا على فيس بوك من خلال هذا الرابط أضغط هنا

شاركها.