الثلاثاء, مارس 19

الكرش و التخلص منها من الامور المرهقة للباحثين عن الرشاقة لانها اصعب منطقة و اخرها في النزول و على مجلة رجيم سوف نتطرق لطرق مجربة و ناجحة للتخلص من الكرش مع بعض النصائح التي تمنع عودتها و تسهل التخلص من الكرش.

أنواع الكرش

الكرش العضلي:

يحدث في عضلات البطن نتيجةً لعدم استخدام هذه العضلات أثناء الحركة أو الجلوس، مما يؤدي إلى تمدد عضلات البطن وزيادة حجم البطن وتكوره.

الكرش المترهل:

يحدث نتيجة استخدام عضلتين فقط في وسط البطن، مما يؤدي إلى ترهل البطن وظهور الكرش، كما يحدث هذا النوع نتيجةً لإجراء العمليات الجراحية في منطقة البطن، مما يؤدي إلى ارتخاء وترهل وكسل عضلات البطن وزيادة حجمها، وبالتالي زيادة الحاجة إلى الشراب والطعام، ومن ثم ترسب الدهون في تلك المنطقة ويظهر الكرش مترهلًا.

الكرش المنتفخ:

يحدث نتيجة تناول الطعام والشراب بإفراط بسبب الاكتئاب أو التوتر العصبي أو حتى التفاؤل والسعادة، مما يؤدي إلى ظهور الكرش.

مقياس السمنة و كيفيه معرفه ان كنت في خطر من الكرش

يتم استعمال محيط الخصر كمقياس لتوزيع الدهون في الجسم، وبشكل عام يجب أن لا يتجاوز محيط الخصر 88 سم عند النساء و 102 سم عند الرجال، وفي حال تجاوز هذه الأرقام يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة الوسطية، ولذلك حتى يتم تقييم وزن الجسم وتوزيع الدهون فيه يجب أن يتم حساب مؤشر كتلة الجسم وقياس محيط الخصر.

التمارين التي تسهل التخلص من الكرش

التخلّص من الكرش وجدت الأبحاث العلمية علاقةً طرديةً بين ممارسة رياضة الأيروبيك المتوسطة الشدة إلى الشديدة بانتظام لمدة 8 أسابيع على الأقل والتخلص من دهون الكرش، حيث كلّما زادت ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية زادت معه كمية الدهون التي يتخلص منها الجسم، كما وجد أيضاً نتائج إيجابيةٍ لتمارين المقاومة ، ولكن بالتأكيد يجب اتباع نظام حمية مناسب مع التمارين الرياضية حتى لا يتم تناول سعرات حرارية أكبر من اللازم ، ومن أمثلة تمارين الأيروبيك التي يمكن ممارستها للتخلص من الكرش:

1- المشي السريع أو الهرولة .

2- الدراجة الثابتة.

3- القفز باستخدام الحبل .

4- الركض .

5- أي نوع آخر من تمارين الأيروبيك أو حصص الأيروبيك .

6- كما يمكن إضافة تمارين المقاومة لتحسين حرق الدهون في الجسم، أي التمارين التي تعتمد على الأوزان أو وزن الجسم )، كما يمكن ممارسة تمارين المقاومة لعضلات البطن حتى يتم شد هذا المنطقة.

ظهور دهون الكرش

-الأسباب:

-الكسل والخمول وقلة المجهود البدني من الاسباب الرئيسية لظهور دهون البطن.

-اهمال ممارسة التمارين الرياضية لكامل الجسم، وبالأخص اهمال تمارين البطن.

-الحالة النفسية من توتر وقلق، والحالة البدنية من اجهاد عضلي تؤدى الى تكوين دهون البطن.

-قلة التمثيل الغذائي والحرق البطيء للدهون.

-تناول كميات كبيرة من الطعام على دفعات واحدة.

– وجود كمية كبيرة من السوائل والهواء داخل البطن ومن اهم مسببات ذلك تناول بعض الاطعمة التي تعمل على هذا وبالأخص الطعام السريع.

-اكل وجبات كبيرة بين الوجبات الرئيسية، فلا يستطيع الجسم هضم كل ما دخله من طعام.

-شرب المياه اثناء الاكل او حتى قبله وبعده مباشره مما يؤدى الى بروز البطن وتكون دهون البطن.

-وجودة انتفاخات وغازات في البطن يساعد على تكوين دهون البطن.

– لا يجب التخلص من دهون البطن فقط لأنه يجعل شكل الشخص سيء للغاية ويحرمه من ارتداء ما يريد من ملابس ويؤثر على نفسيته، مما يجعل الشخص يريد الاختباء من الاخرين، وقد يضطر الى عدم حضور مناسبات لأنه لا يجد ما يناسبه لارتدائه.

الا ان لها اضرار كبيرة على الصحة، حيث تقل اللياقة البدنية للشخص ولا يستطيع القيام بالكثير من الاعمال، ويصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومنها امراض السكرى من النوع الثاني، وامراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية بالإضافة الى ارتفاع ضغط الدم.

كيفية التخلص من الكرش

1- الحصول على القسط الكافي من النوم، فعدم الحصول على النوم الكافي يعني تناول المزيد من الطعام من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، كما أنه أثناء النوم يفرز الجسم هرمون يساعد في عملية الهضم.

2- شرب الماء الدافيء الممزوج بعصير الليمون في الصباح على الريق قبل الإفطار، وأيضًا قبل النوم حيث إنه يعمل على تذويب الدهون. الابتعاد عن شرب الماء أثناء أو قبل الأكل أو بعده مباشرة بل يفضل بعد ذلك بنصف ساعة.

3- عدم تناول المشروبات الغازية والسكريات. التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات والنشويات مثل الأرز والخبز الأبيض.

4- ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا مع الحرص على تناول المياه أثناء المشي.

5- الابتعاد عن الإجهاد قدر الإمكان، حيث إن الإجهاد يسبب إفراز هرمون الكورتيزول أعلى مما يزيد من الرغبة بتناول الطعام والخلود للنوم، كما تقل قدرة الجسم القيام بعملية التمثيل الغذائي مما يسبب تكون الدهون في منطقة الخصر.

6- إضافة بعض أعشاب التنحيف للطعام، مثل الشاي الأخضر والكركم، حيث يعدّ الكركم من الأعشاب التي ترفع القدرة على التمثيل الغذائي، وهذا يعني ارتفاع نسبة حرق الدهون في الجسم وعدم تراكمها. تناول كمية كبيرة من الماء.

رجيم  الكمون سهل و فعال للتخلص من الكرش

فكرة عمل رجيم الكمون، فذلك لكون الكمون يعمل علي تحسين عملية الهضم وامتصاص المواد والعناصر الغذائية بشكل سليم. وهذا الأمر يعمل علي مكافحة تخزين الدهون والشحوم بالجسم.
ويلعب رجيم الكمون دوره الأكبر كونه أسرع رجيم يعمل علي تخسيس الكرش لكونه عشب آمن يصلح لجميع الأعمار ويساعد بشكل كبير في حرق الدهون من الجسم وبالأخص أكثر أماكن تجمع الدهون في الجسم والتي يعد الكرش والأرداف أهمها.
لكن حتى وإن كان الشخص لا يرغب في تخسيس الكرش بوجه خاص، فيمكنه اللجوء إلي رجيم الكمون لتخسيس الجسم وحرق الدهون وخسارة الوزن الغير مرغوب به من الجسم ككل. فليس ما يميزه فقط أنه رجيم صحي بل ذلك إضافة إلي كونه أسرع رجيم صحي يمكن إتباعه لجميع الأعمار من الجنسين.
ولا يتطلب رجيم الكمون القسوة أو حرمان النفس من تناول الغذاء، وليس له نظام غذائي وحيد لابد من إتباعه. كل ما في الأمر أننا سنقوم بشرب كوب أو كأس من خليك الكمون قبل الوجبات الأساسية، مع مراعاة ضبط النظام الغذائي أو تعديله نوعاً ما. ويمكن تصميم نظام غذائي مناسب بشرط الانتظام في مواعيد تناول الوجبات وتناول كوب الكمون قبل كل وجبة.

طريقة عمل خليط الكمون لاستخدامه في الرجيم:

يمزج كأس من الماء الساخن مع عصير نصف ليمونة وملعقة كبيرة من الكمون المطحون ونصف ملعقة من الزنجبيل المطحون وتترك لتصبح فاترة وتشرب قبل كل وجبة بقليل.

النظام الغذائي لرجيم الكمون:

أولاً: وجبة الإفطار.
يفضل أن تتكون هذه الوجبة من طبق من الخضروات والفواكه.
ثانياً: وجبة الغداء.
يجب أن نحصل من خلال هذه الوجبة علي البروتينات والتي يمكن الحصول عليها من خلال الدجاج أو السمك أو اللحم.
ثالثاً: وجبة العشاء.
الهدف من هذه الوجبة هو الحصول علي الكالسيوم والذي يتوفر بشده في الحليب ومنتجات الألبان ويمكن أن تكون هذه الوجبة كالآتي:
كوب حليب خالي الدسم + كورن فليكس (رقائق الذرة) + علبة زبادي.
رابعاً: وجبة خفيفة.
يمكن في هذه الوجبة تناول شريحة توست أسمر أو نصف رغيف بلدي مع بطاطس مشوية أو مسلوقة.

ملحوظات هامة عند اتباع رجيم الكمون:

يجب تناول الوجبات في مواعيد منتظمة.
يجب الحرص علي تناول كأس خليط الكمون قبل كل وجبة.
يجب تناول حوالي 2 لتر من الماء يومياً.
وبهذا الشكل يمكن الاستفادة القصوى من رجيم الكمون كونه يطلق عليه أسرع رجيم لحرق الدهون وتنحيف الجسم وتخسيس الكرش .

الرجيم الياباني للتخلص من الكرش

الإفطار اليومي:

– ثمرة موز متوسطة (يمكن الاستبدال بها أي نوع فاكهة آخر ما عدا المانجو والعنب).

– كوب حليب خالي الدسم.

– شاي أو قهوة من دون سكر (يسمح باستخدام البدائل).

 بين الإفطار والغداء

يمكن تناول ثمرة فاكهة متوسطة أو خضراوات طازجة.

الغداء:

– طبق سلطة خضراء.
– نصف علبة زبادي خالي الدسم متبل بالبهارات.
– نصف كوب أرز أبيض مطهو على البخار من دون إضافة أي دهون أو (شريحة توست أسمر).
– كوب خضراوات تم طهوها على البخار (ما عدا البطاطس والبازلاء).

بين الغداء والعشاء

– يمكن تناول ثمرة فاكهة متوسطة أو كوب من العصير الطازج من دون سكر

العشاء:

– شريحة كبيرة من السمك المشوي (أو علبة تونة).
– طبق سلطة خضراوات.
– ملعقة كبيرة زبادي.
– يجب تناول العشاء الساعة السابعة بحد أقصى، وبعدها يكتفى بتناول فنجان دافئ من الشاي الأخضر.

شاركها.