كيفية التخلص من تقشر جلد حول أطراف الأصابع

تقشير الجلد حول أطراف الأصابع هي مشكلة شائعة جدا . الجلد حول الأصابع لطيف وحساس وإذا لم تتخذ الرعاية المناسبة يمكن أن تعاني من تكرار هذه المشكلة . تقشير الجلد حول أطراف الأصابع يمكن أن يسبب الكثير من الإنزعاج ويمكن أن يكون محرجة أيضا .
هناك عدة أسباب وراء تقشير الجلد حول أطراف الأصابع . بعض الأسباب المعروفة هي جفاف الجلد وحروق الشمس والأكزيما والصدفية والطقس البارد والجاف والغسيل المتكرر للأيدي وإستخدام المواد الكيميائية القاسية والحساسية . إلتهابات مثل بعض أنواع من الإلتهابات العنقودية والالتهابات الفطرية ونقص الفيتامينات وبعض الظروف الأخرى قد تسهم أيضا في هذه المشكلة .
تقشير الأصابع عادة ما تكون مشكلة مؤقتة وسوف تلتئم في غضون أيام قليلة عندما يتم إنشاء الجلد الجديد . هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك إستخدامها في المنزل لعلاج تقشر جلد الأصابع . وفيما يلي أهم طرق للتخلص من تقشر جلد الأصابع :

المياه الدافئة

نقع يديك في ماء دافئ لمدة 10 دقيقة كل يوم يساعد على التخلص من  تقشر جلد الأصابع .

طريقة التحظير والإستعمال :

للحصول على أفضل النتائج إضافة بعض العسل وعصير الليمون إلى الماء الدافئ ضع يجيك فيه لمدة 5دقائق . يمكنك أيضا تطبيق بعض زيت الزيتون للحفاظ على مستوى الرطوبة في اليدين .

الخيار

يمكن أيضا أن يستخدم الخيار لعلاج تقشير الجلد حول أطراف الأصابع . الخيار سوف يساعد على الحفاظ على بشرتك رطبة وسلسة .

طريقة التحظير والإستعمال :

قطع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة . فرك بلطف شرائح على الجلد المصاب بحيث يمتص الجلد عصير الخيار جيدا  .
يمكنك أيضا تطبيق الخيار المبشور على الجلد المصاب لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر . كرر هذه العملية يوميا حتىتكن راضيا عن النتائج .

الشوفان

علاج منزلي أخر يمكن إستخدامه لعلاج تقشير الجلد حول أطراف الأصابع هو الشوفان . هذا العلاج فعال في إزالة خلايا الجلد الميتة من أصابعك وجعلها ناعمة وسلسة .

طريقة التحظير والإستعمال :

مزيج حفنة من الشوفان مسحوق في وعاء كبير من الماء الدافئ.
نقع أصابعك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
أغسل يديك بماء نظيف واتركها حتى تجف بلطف باستخدام منشفة لينة من القطن.
تطبيق مرطب لطيف .
للحصول على أفضل النتائج إتبع هذا العلاج يوميا قبل الذهاب إلى السرير .

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو علاج ممتاز لعدد من مشاكل الجلد بما في ذلك تقشير الجلد . زيت زوج الهند يرطب بشرتك ويحافظ عليه ناعمة ونضرة . زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية التيتخترق بسرعة الجلد الأمر الذي يساعد على مكافحة الجفاف والحكة . بالاضافة الى ذلك له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم لحماية ضد الإلتهابات .

طريقة التحظير والإستعمال :

ببساطة تطبيق زيت جوز الهند بسخاء على أطراف الأصابع تقشير عدة مرات في اليوم. للحصول على أفضل النتائج، وترك الأمر بين عشية وضحاها على وغسله في صباح اليوم التالي.

الحليب

الحليب هو علاج فعال لتخلص من تقشير الجلد حول أطراف الأصابع .  قبل الذهاب إلى النوم  يجب شرب كوب من الحليب الدافئ مع بعض العسل . هذا سوف يساعدك على الإسترخاء بينما أيضا  هو علاج فعال لجفاف الجلد .

طريقة التحظير والإستعمال :

الحليب هو مرطب طبيعي للبشرة يمكنك أيضا تطبيق الحليب على الجلد المصاب . لهذا العلاج إستخدام الحليب الذي يحتوي على كمية عالية من الدهون.

خلط ملعقتين من الحليب وملعقة واحدة من العسل . تطبيق هذا الخليط على الجلد وتدليك بلطف .
وثمة خيار آخر هو نقع أصابعك في الحليب الدافئ لمدة 10 دقائق يوميا ثم غسلهم بالماء .

الصبار

الصبار هو علاج بسيط لعلاج تقشير الجلد حول أطراف الأصابع . الألوة فيرا لديها التبريد خصائص مهدئة من شأنها أن تساعد في علاج جفاف والألام الناتجة عن تقشير الجلد حول أطراف الأصابع ويساعد كذالك على حماية  الجلد من أنواع مختلفة من العدوى .

طريقة التحظير والإستعمال :

إستخراج عصير  نبات الصبار وتطبيقه على الجلد المصاب عدة مرات في اليوم.
يمكنك أيضا شرب ملعقتين من عصير الصبار يوميا.
ملاحظة :  يجب على النساء عدم شرب عصير الصبار خلال فترة الحمل والرضاعة .

زر الذهاب إلى الأعلى