كيفية التعامل مع مرض التوحد عند الأطفال

إن تشخيص التوحد لا يعني أن علاقة الوالدين مع الأطفال قد إنتهت. قد أظهرت أحدث العلوم أن مساعدة الأطفال الذين يعانون من التوحد هو أسهل مما نعتقد. الأهم من ذلك تظهر الدراسات أن معظم آباء الأطفال المصابين بالتوحد بشكل جيد عاطفيا ووضع قوي مع أطفالهم .

وأشارت البيانات التي نشرت في مجلة علمية تسمى طب الأطفال أن الأمهات من لهن الأطفال الذين يعانون من التوحد هن 5 مرات أكثر بوجود علاقة جيدة مع أطفالهم من الأمهات من لهن  أطفال  يعانون من صعوبات الأخرى. فما هي كيفية التعامل مع مرض التوحد  ؟

ما هو مرض التوحد ؟

التوحد هو في الواقع 1 من 5 الاضطرابات العصبية النمائية التي تشكل اضطراب طيف التوحد أو ASD. ويمكن لهذه الاضطرابات تقييد قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين. كما أنها قد تحد من قدرة الطفل على التعلم في المدرسة والعيش حياة طبيعية. قد يكون بعض الأطفال المصابين بالتوحد يتولد لديهم سلوكيات متكررة، لديهم ضعف التنسيق، وقد تكون  هذه الفئة حساسة بشكل غير معتاد للضوء والصوت.

هناك خلاف واسع بين المعلمين والأطباء على كيفية التعامل مع مرض التوحد لأن الأعراض وشدتها تختلف على نطاق واسع. بعض الأطفال الذين يعانون من التوحد لديهم الذكاء العالي، في حين أن البعض الآخر بطيئي التعلم. وكثير من الأطفال المصابين بالتوحد تكون لديهم  قادرة على العمل بشكل طبيعي مثل البالغين على الرغم من بعض الصفات غير العادية.

كيفية التعامل مع مرض التوحد ؟

بدء العلاج في أقرب وقت ممكن

فمن الأفضل طلب المساعدة من المسؤولين في المدرسة وغيرهم من المهنيين في أقرب وقت ممكن حتى لو لم يكن لديك تشخيص واضح. يجمع الطب الحالي على أن الأطفال المتوحدين كلما كان لديهم الحصول على مساعدة باكرا ، كلما كانت فعالية العلاج أكثر.

الحفاظ على الاتساق

بيئة متسقة في البيت والمدرسة ومكان آخر هو أفضل وسيلة لتعزيز التعلم في الأطفال المصابين بالتوحد. طريقة واحدة للقيام بذلك هي أن الآباء  يتوجب عليهم تعلم تقنيات العلاج وتتدرب عليها  في المنزل مع الطفل .

الإنضمام إلى الجدول

إن التوفر على  جدول زمني صارم وروتين ثابت للأطفال الذين يعانون من التوحد يساهم بشكل كبير في جعل الطفل المصاب من استغلال طاقته بشكل منتظم.و بذلك  بإعداد جدول زمني مع مواعيد منتظمة لأكبر عدد من أنشطة وقت ممكن و  التأكد من إخبار الطفل إذا ما سيحدث هناك تغيير في جدول مهما كانت الأمور  صغيرة.

تشجيع باستمرار

إن الأطفال المصابين بالتوحد لديها القواسم المشتركة مع الأطفال الآخرين هو الحاجة إلى الثناء وتعلم حسن السير والسلوك. كلما قام  الطفل المتوحد بشيئ صحيح يجب الثناء عليه أو تخصيص مكافأة له كالحلوى والألعاب أو غيرها من الأمور التي يحبها.

توفير مساحة خاصة

الأطفال المصابين بالتوحد يحتاجون إلى مكان خاص حيث يشعرون بالأمان والاسترخاء. و محاولة إعطاء الطفل مساحة  للعب خاصة و كذا السماح للطفل بمعرفة المناطق خارج حدود باستخدام الإشارات البصرية  ملونة مثل شرائط ملونة.

الإنتباه للأمور الحساسة

قد يكون الأطفال المصابين بالتوحد في غاية الحساسية للمؤثرات مثل الضوء والصوت واللمس والتذوق والشم. لدى يجب مراقبة  الطفل عن كثب، ومعرفة ما يجعله حساسا واتخاذ الخطوات اللازمة للحد من هذه المحفزات. إذا كان لديك صعوبة في القيام بذلك، فيجب التحدث الى الطبيب المعالج الخاص بك.

الحصول على مساعدة متخصصة

أكبر خطأ  يرتكبه الآباء  مع الأطفال المصابين بالتوحد هو أنهم  لا يطلبون المساعدة في وقت مبكر.

خذ الأدوية

التوحد هو مرض، لذلك تناول الأدوية يجب أن يكون واحدة من الإجابات على كيفية التعامل مع مرض التوحد. ليس هناك دواء  يمكن القضاء على أعراض مرض التوحد، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد الأطفال المصابين بالتوحد السيطرة على بعض السلوكيات. وتشمل هذه الأدوية:

الأدوية المضادة للذهان: المخدرات مثل هالوبيريدول، ريسبيريدون وثيوريدازين يمكن أن تغير كيمياء المخ وربما انخفاض السلوكيات المشكلة مثل نوبات الغضب،
الكلونيدين وGuanfacine: تسويقها تحت أسماء تجارية Kapav وIntuniv، هذه الأدوية يمكن السيطرة أحيانا تصرفات متهورة وعدوانية.
ليثيوم: هذه المسكنات يمكن التحكم في بعض الأحيان السلوك العدواني وتنتج الاستقرار.
يجب استخدام الدواء فقط على الأطفال الذين يعانون من التوحد عند ما تفشل جميع الاستراتيجيات وغيرها من العلاجات التي باءت بالفشل. يجب على الآباء أن  يسعوا دائما إلى البحث على مشورة أخرى عندما ينصح بالدواء من الوهلة الأولى .

نصائح للآباء

  • – استمتع بالصفات الخاصة بابنك، احتفل بالإنجازات الصغيرة، ولا تقارن ابنك مع الآخرين. اعط ابنك الحب غير المشروط والقبول.
  • – أطفال التوحد يمكن أن تكون حساسة حقا، متقلب المزاج و لديهم  سلوكيات عدوانية أو المضر بالنفس.فعلى الآباء التحلي بالصبر والحرص في العناية بهم،      ولكن لا تفقد الأمل  مع الأطفال الذين يعانون من التوحد يجعل التقدم ببطء،  و لكن ستعلمون المهارات اليومية اللازمة في نهاية المطاف.
  • – الأطفال الذين يعانون من التوحد تميل إلى التواصل بالإيحاءات لدى يجب إيلاء اهتمام كبير لهذه النقطة  ومعرفة ما يريدونه إذا أصدر صوت معين، وتعبيرا أو لفتة.
  • – أطفال التوحد أيضا فهم  الأطفال. لذا  يجب التأكد من  تخصيص وقت للعب والمتعة معهم ، والذي يعزز التواصل ويشجعهم الخروج من عوالمهم الخاصة.
  • – إن رعاية أطفال التوحد يكون صعبا حقا، لذلك يجب عليك أن تعطي لنفسك استراحة من حين الى حين وترك أفراد الأسرة أو الأصدقاء بالقيام بالساعدة . ولكن إذا وجدت نفسك ستعاني من  الاكتئاب أو القلق، في هذه الحالة  تحتاج لمساعدة من الطبيب المعالج.

زر الذهاب إلى الأعلى