كيفية التغلب على الجوع مع الرجيم

من أهم العوامل المساعدة التي تعطى نتائج مرضية لاي رجيم هي الإستمرارية و الإلتزام به فالكثير من الناس يتوقفون عن الرجيم بسبب شعورهم الشديد بالجوع و لكن هناك بعض الطرق و الحيل للتغلب على هذا الشعور ولا تجعل الإنسان يستسلم أبدًا .

نصائح للتغلب على مشكلات الجوع أثناء الحمية :

– البعد عن الرجيم القاسي مثل الفطار بيضة الغذاء ربع فرخة العشاء جبنه قريش بالطبع الجميع يتبع هذه الأنظمة الغذائية القاسية و لكن هناك أنواع كثيرة من الرجيم لا تعتمد على حرمان الجسم من العناصر الغذائية الصحية  كالألياف و المعادن و الفيتامينات ، انظمة الرجيم القاسية تعمل مع الوقت على تأكل الكتلة العضلية و ابطاء عملية الأيض.

لذا  يمكنك معرفة عدد السعرات الحرارية المطلوب تناولها باليوم الواحد و تناول كميات الطعام على هذا الأساس بشرط ان يحتوى على جميع العناصر الغذائية الصحية للجسم

– زيادة كمية البروتين المتناولة لأن البروتينات كالدجاج و اللحم و الأسماك تأخذ وقت طويل في الهضم بالمعدة مما يعطي الشعور بالإمتلاء لفترات أطول يمكن تناول 50 سعر حراري من البروتين يوميًا كما أنها تعمل على حماية الكتلة العضلية عمومًا البروتين مكافح للجوع خصوصًا الموجود بمنتجات الألبان .

– تناول الفاكهة و الخضروات التي تحتوي على الألياف الغذائية تساهم في التمثيل الغذائي الجيد و تعطي الإحساس بالشبع لفترات أطول .

– احدى اسباب الشعور بالجوع هو خلو الكبد من مخزون الجليكوجين أي كلوكوز الكبد لذلك فالألياف تساعد على ملء المعدة و ترسل رشارات إلى المخ بالشبع .

– تناول الألياف الغذائية مثل الكربوهيدات المعقدة تسهل من عملية دفع الطعام في الأمعاء و تساعد على الاحساس بالشبع مثل الشوفان و الفاصوليا و الفول و البازلاء و إلى أخره ، كما أن الألياف تساعد على تمدد انبساط جدار المعدة فتعطي الإشارات إلى المخ بالإمتلاء و الشبع .

– تناول كميات قليلة من الدهون لا تتسب في زيادة الوزن طالما في حد السعرات الحرارية المطلوبة في الجسم يوميًا يوجد نوعين من الدهون ، الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة الدهون غير المشبعة تساعد على تأخير عملية الهضم و تفريغ المعدة فتعطي إحساس بالشبع لمدة أطول .

– تناول الماء بكميات كبيرة لأنه يعزز من الشعور بالشبع .

– – عدم تناول أدوية التخسيس لانها تغير من هرمونات الجسم .

لا تمنع نفسك من تناول الأطعمة لدرجة الحرمان بل لا افراط و لا تفريط .

– الأكل على مهل حاول مضغ الأكل ببطء الدماغ يصله إشارات الشبع بعد 15 مرة من مضغ الطعام ، أعد مضع الطعام أكثر من مرة .

– تناول الشاي الأخضر ليقلل الإحساس بالجوع .

– عدم الإستغناء عن التوابل و البهار بالطعام لأنه يساعد على تحريك الدورة الدموية و ينشطها و يعطى الإحساس بالشبع خصوصا الفلفل الاحمر.

– لاتهمل وجبة الإفطار لان تأخيريها أو أهمالها يجعلك تضاعف في كميات الوجبات الأخرى ولا تشعر بالشبع سريعًا .

– تناول الشوربات من وقت لأخر لأنها تعمل على توسيع جدار المعدة و تحرك الهرمونات التي تعطي الإشارات بالشبع ننصحك بشربة الملفوف .

– حاول أن تجعل حالتك النفسية في إستقرار دائم لأن الأضطربات والمزاج المتقلب يتسبب الشعور بالجوع .

– الحرص على تناول الوجبات الخفيفة كثمرة فاكهة عند الشعور بالجوع لأنك لو تركت الاحساس يسيطر عليك سوف يتطور بزيادة و تتعرض حينها لكسر الحمية .

– العادة عود نفسك على كميات الطعام القليلة بالتدريج ليس مرة واحدة تقلل من طعامك .

هذه بعض من النصائح التي من شأنها أن تعزز الأحساس بالشبع لديك ..نتمنى ان ينال المقال اعجابك .

زر الذهاب إلى الأعلى