كيفية الطهارة من الحيض ؟ هو السؤال الذي يهم كل النساء بعد سن البلوغ، وذلك لأداء العبادات على أكمل وجه، حيث يمتنع على الحائض الصلاة والصيام وقراءة القرآن، فبعد الحيض يستوجب على المرأة الغسل، لأداء صلاتها وصيامها وكامل العبادات.

كيفية الطهارة من الحيض ؟

الغسل من الحيض أو الدورة الشهرية، نوعان هما :

الغسل المجزئ

والذي تقوم به المرأة بالاتيان بالواجبات فقط دون السنن أو المستحبات، حيث تنوي الطهارة فتزيل ما أصاب جسدها من النجاسة، ثم تقوم بغسله بالماء، بأي طريقة تكون، مع الاستنشاق والمضمضة، وهو القول الصحيح للحنابلة والحنفية، وقد قال الشافعي أنه سنة.

احكام الحيض

الغسل الكامل

وفيه تنوي المرأة الطهارة من الحيض، عن طريق غسل اليد ثلاث مرات، ثم غسل موضع الأذى، والوضوء للصلاة، ثم غسل الشعر ثلاث مرات حتى يصل إلى جذوره، ثم يعم الماء البدن، على أن يتم البدء بالجزء الأيمن ثم الأيسر، مع مراعاة الوصول إلى الشعر وكل اجزاء الجسم .

وقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها وقالت  (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ) والمعروف أن غسل الجنابة هو نفسه غسل الحيض.

اركان غسل الحيض

للغسل ركنان هما :

النية

فالنية هي التي تتميز فيها العبادة عن العادة، كما لا يشترط فيها التلفظ، انما هي داخلية ومحلها القلب .

تعميم الماء

الشرط الثاني للغسل هو تعميم الماء على كل الجسد، وصب الماء على الرأس، وقبل الغسل يجب غسل اليدين ثم إزالة الأذي عن الفرج، ثم غسل اليد مرة أخرى ثم الوضوء، ومن الممكن أن تؤخر المرأة غسل رجليها إلى حين الانتهاء من غسل الرأس والجسم كله.

ما يحرم على الحائض

كما ذكرنا من قبل، فإن المرأة بمجرد نزول دم الحيض، لا يمكن أن تقوم بالعبادات، إلى أن تطهر منه، حيث يحرم على المرأة في أيام حيضها ما يلي :

الصلاة

فلا يصح أي صلاة للمرأة في حيضها، سواء كانت فرضا أو نافلة، كما أنها لا تقضيها بعد انتهاءها، وذلك دفعا للمشقة عنها، لأن الصلاة متكررة وكثيرة.

الصوم

لا يكتب للحائض أي صيام، فقد رفع الله عنها الصيام وأوجبها بالافطار، سواء أيام رمضان أو النوافل، ولكن عليها قضاء الصيام بعد انتهاء حيضها، لأن أيام الصيام قليلة ولا اشكل عليها عبء، ويمكن قضاءها طوال أيام السنة .

الطواف بالكعبة

لا يجوز للمرأة الحائض الطواف بالكعبة، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة حين حاضت في الحج أن تفعل كل مناسك الحج، ألا الطواف بالكعبة المشرفة.

الجماع

يحرم على الزوج ايام حيض زوجته أم يجامعها، لأنه أذى، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ)

علامة الطهارة من الحيض

المرأة حين تتطهر من الحيض تحتاج غلى رؤية علامتين، هما :

القصة البيضاء

وهي عبارة عن سائل أبيض رقيقة، يخرج من الرحم بعد انقطاع دم الحيض، حيث يدل على انقطاع الدم والطهر، ولا يرى جميع النساء هذه العلامة.

الغسل من الحيض

الجفاف التام

قد لا ترى المرأة القصة البيضاء، ولكنها من الممكن أن تدخل قطنة بيضاء موضع الدم، فإن خرجت نظيفة دل على ظهرها، ونظيفة أي لا يوجد بها أي أثر للدم أو الكدرة الصفراء، ومن ثم تغتسل وتتطهر لتصلي وتقوم بكل العبادات.

ولكن إن رأت أنه ما يزال هناك آثار للدم أو صفرة أو كدرة، يعني أنها مازالت حائض، وعليها الانتظار حتى الجفاف التام، وبالتاي الغسل والطهارة.

شاركها.