الحب لا يأتي بسهولة وأصوله الرئيسية هي الثقة والأمن ،إذا كان هذين الأمرين موجودين في العلاقة بين الوالدين والأبناء ،حينها سيكون من الأسهل التعامل مع حالات أكثر صعوبة .

مترابطة الثقة والأمن والمحبة ،ثلاثة أمور ضرورية لحياة أسرية سعيدة وطفولة سعيدة ،،وهذه سبع استراتيجيات لبناء الثقة مع  ابنك .


كيفية بناء الثقة مع ابنائك ، 7 طرق لفعل ذلك
1 فعل ما تعض به  : بناء الثقة مع الأطفال يشبه القيادة ،إذا كان الزعيم يفعل الشيء الصحيح ،فإن الشعب سيتبع طريقة الريادة هذه ،إذا كنت تجبر طفلك على أن يأكل الخضروات في حين أنك تقوم بعكس ذلك ،فإنك تقوم بإرسال رسالة خاطئة ،ابني ثقتك مع طفلك بفعل ما تأمره وتعده به.
2 تعلم كيفية الإستماع : معظم الوالدين لا يطورون مهارات الإستماع عند التحدث لأبناهم ،وهذا في حد ذاته خطأ ،عليك الإستماع بتمعن لحديث ابنك لكسب ثقته ،لا تستخدم عبارات الحكم على أقواله أو جعله يتحدث بطريقتك ،دعه يكون طريقته في الكلام حتى لا يكون تابعاً لأحد ،من خلال استماعك لإبنك ،سوف يشعر بمزيد من الراحة ،ويخبرك عن مشاكل حياته حول الدراسة والتنمر ،،،،،،إلخ .
3 قول الحقيقة  : قول الحقيقة لإبنك من البداية يؤدي إلا رابط قوي بينكما ،وبطبيعة الحال الحقيقة تجلب معها الثقة ،تعامل صادقاً مع ابنك إلا اقصى حد ممكن ،على سبيل المثال :إذا كان سؤاله عن مدى تأثير الحقنة عليه وهل سيشعر بالألم ،قل له الحقيقة بطريقة حقيقية على حسب سنه .
4 لا تخن عهودك : لا تعطي وعداً لأطفالك إذا كنت لا تستطيع الوفاء به ،هذا قد يكون تحدياً كبيرا قد يغير الأوضاع بينكما ،كسر الوعود قد يكون مدمراً لعلاقتك مع طفلك ،إذا قلت له أنك ذاهب لمشاهدة مباراة كرة القدم برفقته في الأسبوع المقبل ،تأكد أنك سوف تفعل ذلك ،إذا لم تفعل ،فأعلم أنه لن يصدقك في المرة القادمة ،إذا علمت أنك سوف تنكث وعدك ،من الأفضل اعلامه بذلك قبلاً وتشرح له الأسباب حتى يكون مستعداً لتقبل الواقع .
5 التهديدات : إذا فعل ابنك شيئا خاطئا وكان تهديدك له أنك ستحرمه من التلفاز لمدة يومين أو أكثر ،احرص على أنك ستقوم بتهديدك ،هذا ليس حكماً شرعياً ،ولكن تمسكاً بكلمتك ،المثير للدهشة أن هذا التصرف يجعل ابنك يثق فيك وأنك صادق فيما تقول .
6 تقدير الصدق : أن توضح لأطفالك أنك تكون ممتنا لهم عندما يكونون صادقين ،بهذا أنت تبني علاقة ثقة بينك وبين أطفالك ، بصرف النظر عن ذلك ،أن تساعد ابنك على أن يصبح شخصا نزيهاً ،كما يقول المثل قل ما تعنيه واعني ماتقوله   .
7 التناسق : إذا كنت تضع قواعد للمنزل ،اعلم أنك تنفدها ،إجعل أطفالك يفهمون ويرضون بتوقعاتك ،وينبغي أن تكون واضحة وضوح الشمس ،تأكد من أنك لا تغير هذه القواعد باستمرار حتى لا تكون هناك شكوك من أطفالك .

شاركها.