كيفية عالج الوحام

الوحام هو الشعور بالقيء مع دوخة بسيطة ، في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يصاحبه تقلب في المزاج و هو يعتري نصف الحوامل تقريبا.
و تختلف أعراضه شدة و لينا بين أنثى و أخرى فانما أن يكون خفيفا، فلا تشعر به المرأة، و إما أن يكون شديدا فيصبح القيء آنذاك متعددا و متكاثرا فينهك المرأة و يضعفها . و قد تزداد حالة المرأة سواء في بعض الأحيان بحيث تستعصي على جميع العلاجات المسكنة مما يجبر الطبيب لإستخدام المصل أو حقنها بالعقاقير أو إسعافها في المستشفى .

تظهر علامات الوحام عادة في الصباح الباكر ثم تزول بعد ذلك بساعات قليلة . و قد لوحظ بأن المنظر البشع و الرائحة الكريهة و الشديدة و المعدة الفارغة، جميعها تتسبب في تعكير صفو النفس و حدوث الغثيان ، و هذا ما دفع الأطباء الى الجزم بأن أسباب الوحام هي على الغالب أسباب نفسية عصيبة تنشأ على أثر اضطراب في التوازن الفيزيولوجي في الجملة العصبية النباتية . لذلك يجب معالجة الوحام الشديد بالتأثير النفسي قبل الأدوية إذ تبين أن حوالي خمس و سبعين في المئة من النساء الحوامل المصابات بعوارض الوحام حصلن على نتيجة باهرة بواسطة هذا العلاج.

يعالج الوحام بشكل عام باللجوء الى الأمور التالية :

– على الحامل أن تشغل نفسها عن التفكير الدائم بالحمل بتسلية م ا، كالقراءة أو زيارة الأصحاب.

– ملازمة الفراش بعد الإستيقاظ، و لاسيما بعد تناول الفطور ، لمدة ربع ساعة حتى لا تتشنج عضلات المعدة و يبدأ القيء.  و من المفضل تناول فطور الصباح في السرير .

– تجنب الزبدة و المواد الدهنية في وجبة الصباح ، و الإكتفاء بشيء من الطعام الخفيف ، مثل العسل و اللبن و الأرز بالحليب و البيض.

– إبقاء المعدة مملوءة في معظم أوقات النهار ، و ذلك بتناول وجبات قليلة من الطعام خلال النهار، أو بتناول شيء بسيط من البسكويت مع بعض جرعات قليلة من الحليب أو الكاكاو أو الشاي بين الوجبة و الوجبة و الأخرى أي في الساعة العاشرة قبل الظهر و الساعة الرابعة بعد الظهر.

– تناول الأطعمة الخفيفة عند الظهر، مثل شوربة الخضار و السلطة و الخبز الأسمر، أما العشاء فيكون من اللحم الأحمر الطازج أو المشوي على نار خفيفة. مع قليل من الخضار، أو البطاطا المسلوقة أو المشوية، أو سلطة البندورة مع الخس و قليل من المربى. و قبل النوم، بامكان الحامل أخذ قطعة من الخبز أو البسكويت العادي مع كوب من الحليب الفاتر، أو البارد، أو الكاكاو. و عليها أن تعرف أن هذا البرنامج الغذائي هو مؤقت و يستعمل حتى يزول الغثيان و الوحام، و بعد ذلك يجب العودة الى الطعام العادي.

– أنصحك عزيزتي الحامل بممارسة الرياضة البدنية و الحركات الرياضية الخفيفة و القيام بنزهات نهارية و مسائية في الحدائق العامة أو على شواطئ البحر، و هذا كفيل بتهدئة الأعصاب و اراحة النفس و زيادة كمية الأوكسجين في الدم.

– من الممكن معالجة الوحام عند الضرورة بالعقاقير و أهمها المسكنات العامة و المهدئات و هي تعطى على شكل حقن في العضل، أو الحبوب تؤخذ عن طريق الفم، أو تحاميل شرجية.

زر الذهاب إلى الأعلى