كيفية علاج النحافة بدون أدوية

يعاني البعض من مرض النحافة الذي يؤثر بصفه كبيره على تدهور الصحه و تعرضها لبعض الاثار الجانبيه السيئه كفقدان الشعر و جفاف الجسم و نقص الحديد و غير ذلك كثير .النحافة هي نقص في وزن الجسم بشكل ملحوظ عن المعدل الطبيعي , و هناك قاعدة بسيطة للتعرف على ما إذا كان الشخص يعاني من النحافة أم لا , و هذه القاعدة تنطبق على أي شخص يزيد طوله عن 120 سم , و لمعرفة الوزن المثالي للجسم إذا كان طول الشخص أكثر من 120 سم فإنه يكون بطرح ما يقدر بـ 100 سم و ما يتبقى بعد ذلك من الطول فهو الوزن المثالي , فمثلا إذا كان طولك 170 سم فإنه يتم طرح الـ100 سم من طول الجسم , يصبح الوزن المثالي في هذه الحالة من 64 إلى 70 كيلو جرام , فإذا كان الوزن أقل من هذا المعدل بشكل ملحوظ فيعاني الشخص من النحافة .

أسباب النحافة

العادات الغذائية غير السليمة.
الأسباب الوراثية.
اتباع رجيم لتخفيف الوزن، والاستمرار عليها حتى بعد الوصول للوزن المثالي.
الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
> الإصابة بفقر الدم. أمراض الجهاز التنفّسي التي تمنع الامتصاص.
الإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام. الإصابة بالأمراض النفسية مثل الهوس، والنهام العصبي.

نصائح لعلاج النحافة

السعرات الحرارية

لتتمكني من استعادة وزنك المثالي والحصول على مظهر مناسب عليكِ بتناول سعرات حرارية أكبر من احتياجاتك اليومية، لذلك قومي بحساب السعرات الحرارية التي تقومين بحرقها يوميًا خلال الأنشطة المختلفة وتناولي أطعمة تحتوي على سعرات حرارية أكبر من استهلاكك.

التمارين الرياضية

يعتقد الكثير من الناس أن التمارين الرياضية يمكنها فقط أن تعمل على حرق دهون الجسم، على العكس فالتمارين الرياضية من الممكن أن تكون سببًا لزيادة وزن الجسم مع اتباع نظام غذائي مناسب.

الأغذية

تناول الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية هي الحل الأفضل والطبيعي لعلاج مشكلة النحافة لذلك قومي بتناول وجبات تحتوي على سعرات حراية عالية كالحلويات والعصائر والنشويات.

التوابل

إضافة التوابل والبهارات إلى الأطعمة المختلفة يعمل على زيادة الشهية وهذا ما يساعد على تناول كمية أكبر من الطعام خلال الوجبات اليومية، لذلك احرصي على تناول الأطعمة المضاف لها التوابل والبهارات.

البروتين

يعتبر الأطباء أن البروتين هو حجر البناء الخاص بالجسم لذلك احرصي على تناول كميات مناسبة من البروتين الحيواني الممثل في اللحوم والأسماك المختلفة.
السرعة
لتتمكني من الحصول على وزن مثالي في وقت قصير قومي بتناول الطعام بسرعة فقد أثبتت الدراسات العلمية أن المخ يبدأ في إرسال إشارات تدل على الشبع بعد مرور 20 دقيقة من الطعام، لذلك قومي بتناول كميات كبيرة في هذه الـ 20 دقيقة قبل أن يشعر مخك بالشبع.

وصفات طبيعية لعلاج النحافة

الحلبة:

يساعد تناول مغلي الحلبة المُحلّى بالعسل على زيادة الوزن، ويفيد تناول الحلبة الخضراء في زيادة الوزن.

الكزبرة:

تحتوي الكزبرة على الحديد الّذي يُساعد في تقوية الدم، ويُمكن إضافة مسحوق الكزبرة إلى الوجبات أو تناوله طازجاً، ويساعد في زيادة الإقبال على تناول الطعام.

 

المكسّرات والفواكه المجفّفة والعسل:

يُمكن عمل خليط من المكسّرات مثل اللوز، والجوز، والفواكه المجفّفة، وتناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات، وتساعد في تزويد الجسم بالطاقة والعناصر المعدنيّة الضرورية للجسم.

نصائح هامة لعلاج النحافة

يمكن استخدام الأدوية التي تساعد على فتح الشهية مثل فيتامين ب 6.
إضافة البهارات و الأعشاب إلى الطعام لتعطيه نكهة جيدة تساعد على فتح الشهية .
الاعتدال في تناول السلطة دون الإفراط فيها تمنح الجسم الأملاح و الفيتامينات المفيدة .
لا يجب تناول الماء بكثرة أثناء تناول الطعام لعدم الشعور بالشبع سريعا .
تناول 5 وجبات صغيرة أفضل من 3 وجبات كبيرة , و هو أفضل لجعل الجسم يستفيد أكثر .

 

زر الذهاب إلى الأعلى