حصى الحالب عند الرجال يمكن أن تعالج بالعديد من الطرق المختلفة منها الطرق الطبية التي تتمثل في الأدوية أو التدخل الجراحي بالأساليب الحديثة مثل المنظار والليزر، أو من الممكن العلاج بالطرق الطبيعية دون اللجوء إلى عمليات جراحية مثل تناول الأعشاب وبعض الأطعمة الصحية أو من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية ، وفيما يلي نقدم لكم كافة الطرق التي تساهم في علاج حصى الحالب عند الرجال بدون جراحة بشكل توضيحي أكثر.

أعراض حصى الحالب عند الرجال

حصى الحالب هي عبارة عن تشكيل بعض الرمل والكتل الصلبة من الأملاح في الكلى، ثم تنزل وتستقر في أنبوب الحالب الذي يصل بين الكليتين والمثانة، مما يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض المؤلمة منها؛

  • آلام شديدة في منطقة أسفل البطن.
  • آلام حادة للغاية في الكلى.
  • صعوبة القدرة على التبول.
  • الشعور بالقيء والدوار.
  • ارتجاع حامض المعدة بسبب عدم مرور الطعام والماء عبر الكلية.

علاج حصى الحالب بالأعشاب الطبيعية

يمكنك علاج حصى الحالب عند الرجال من دون الخضوع لعمليات جراحية وهذا في حال كان حجم الحصى صغير ولا يتعدى قطرها 5 ملم، وذلك من خلال مجموعة من بعض الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تفتيت الحصى بمنطقة الحالب والتخلص منها عبر مجرى البول، ومن أهم تلك الأعشاب التي تقوم بهذه المهمة هي:

مغلي البقدونس

يعتبر البقدونس المغلي واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج حصى الحالب من خلال تفتيتها والتخلص منها، حيث يتم غلي حزمة صغيرة من البقدونس في كمية مناسبة من الماء وتترك على النار لمدة عشر دقائق، ثم يتم تصفيته ويشرب ست مرات يومياً على الأقل.

بذور البطيخ

تعد بذور البطيخ من أشهر الوصفات الطبيعية المعالجة لحصوات الحالب، وتحضيرها سهل للغاية عليك فقط بغلي بذور البطيخ في كوب من الماء على النار، ثم يترك حتى يبرد تماما ويشرب باستمرار.

عصير الفجل

كذلك يعد الفجل من أكثر الأعشاب الخضراء التي تساهم في إذابة حصوات الحالب والتخفيف من آلامها الحاد، حيث يتم غسل الفجل جيداً، ويضرب في الخلاط الكهربائي مع الماء ويصفى، ثم يشرب يومياً من ثلاث إلى خمس أكواب كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

نبات القراص

ومن الوصفات الطبيعية الفعالة في إزالة حصى الحالب وتنظيفه من هذه الكتل الرملية هو نبات القراص، حيث ينقع في كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق ويتم تناوله ثلاث مرات كل يوم لمدة عدة أسابيع.

أوراق الريحان

تعزز أوراق الريحان من صحة الجهاز البولي بصورة فائقة، وبالتالي فإنه من أهم الأعشاب الطبيعية المذيبة لحصوات الحالب والتخلص منها في عملية إخراج البول بسهولة، فقط عليك بطحن أوراق الريحان مع الماء ويتم تصفيته ويذوب معه ملعقة من عسل النحل، ويتناول عدة مرات خلال اليوم، أو من الممكن تناول شاي الريحان أو مضغ أوراق الريحان مباشرة.

بذور الخلة

كما يمكنك استخدام بذور الخلة للتخلص من حصوات الحالب بفاعلية كبيرة، ويتم ذلك من خلال غلي ملعقة من بذور الخلة في كوب من الماء على النار، ثم يرفع عن النار ويترك حتى يبرد ويصفى ويتم تناوله قبل الطعام مرتين في اليوم.

كيفية علاج حصى الحالب عند الرجال بدون جراحة

أطعمة لعلاج حصى الحالب عند الرجال

إليكم قائمة بأفضل الأطعمة والمشروبات المفيدة للغاية في تفتيت حصى الحالب عند الرجال والوقاية من تكون حصوات أخرى في الكلى:

السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية المفيدة للغاية في علاج حصى الحالب عند الرجال، فهي هي عبارة عن كتلة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز من صحة الجسم وخاصة المسالك البولية، وتساهم في تفتيت الحصوات وإزالتها من الحالب عند الرجال، ولكن يفضل تناولها مسلوقة.

الفاصوليا

كذلك تعتبر الفاصوليا من العلاجات القوية لحالات حصى الحالب، لأنها تساعد على طرد الأجسام الغريبة مثل الحصوات خارج الجسم، وتعمل على تنقية الحالب من هذه الكتل الرملية الصلبة بشكل فعال.

التفاح

التفاح أيضاً من أبرز الأطعمة الموصى بها لإذابة حصوات الحالب، لأن التفاح يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية التي تعمل على تخفيف نسبة الأملاح والصوديوم الزائدة في الجسم المسببة لتكوين الحصوات.

الأسماك

كما يجب تناول الأسماك بشكل دائم للتخلص من حصوات الحالب لأنها تعتبر من المصادر الممتازة عنصر الماغنسيوم الذي يقلل من الأملاح وحمض اليوريك في البول، وكذلك الذرة الشامية وعصير الموز والفول بأنواعه جميعهم من المصادر الغنية بالماغنسيوم.

الرمان

فاكهة الرمان من العوامل المساعدة في تفتيت حصى الحالب عند الرجال، وإزالتها عبر المجاري البولية بكل سهولة، عليك بتناول حبات الرمان بكثرة خلال اليوم، أو تناول عصير الرمان، أو مطحون بذور الرمان.

خل التفاح

يلعب خل التفاح دوراً بارزاً في إذابة حصوات الحالب والتخلص منها بشكل كامل، فهو يحتوي على الكثير من المواد والأحماض التي تحقق نسبة التعادل بين حموضة الدم والبول، وتعمل على تطهير الحالب من الحصوات، عليك بمزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الساخن ويشرب مرة واحدة يومياً.

عصير الليمون

عصير الليمون واحد من أفضل المشروبات التي تساعد في تفتيت حصوات الحالب لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الأحماض التي التي تطرد الأجسام الغريبة من الجسم والتي من أبرزها حصوات الحالب، لذلك عليك بخلط كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من زيت الزيتون الذي يعمل على ارتخاء عضلات الحالب حتى تستطيع الحصوة المرور من بينها عبر المجاري البولية، ولابد من تناول هذا المشروب ثلاث مرات قبل الطعام بشكل يومي لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

تمارين لانزال حصى الحالب

هناك بعض التمارين والألعاب الرياضية التي تساهم في علاج حصى الحالب عند الرجال دون جراحة منها:

  • ممارسة رياضة المشي بشكل مستمر.
  • القفز والركض يساهم في إنزال حصوات الحالب.
  • كذلك ممارسة رياضة كرة القدم.
  • صعود الدرج أيضاً يزيل حصوة الحالب.

نصائح مهمة جداً لتفتيت حصى الحالب

ولكي تتخلص من آلام المغص الكلوي الناتج عن تكون حصوات صلبة في منطقة الحالب، لابد من تناول هذه المشروبات العشبية والأطعمة السابقة مع ضرورة اتباع هذه النصائح التالية للحصول على أفضل النتائج دون الخضوع للجراحة لإزالة حصى الحالب، والتي من أبرزها:

  • الإكثار من تناول الماء بحد أقصى 3 لتر في اليوم.
  • تناول العديد من السوائل والتي تتمثل في المشروبات الساخنة مثل الحلبة والبابونج والليمون والنعناع والينسون والكراوية وكذلك المشروبات الباردة والعصائر الطبيعية.
  • تناول الحساء بشكل أساسي خلال وجبة الغذاء أو العشاء مثل حساء العدس، الدجاج، البروكلي، الخضروات.
  • كما ولابد من تناول مشروب الشعير الطبيعي بشكل دائم مع تناول زجاجات الشعير الموجودة أيضًا في الأسواق.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والصوديوم مثل الوجبات السريعة.
  • ضروري جداً غسل الفواكه والخضروات جيداً للتخلص من أي رمل أو أجسام غريبة قد تدخل إلى الجسم.
  • التخفيف من تناول البروتين الحيواني منعاً لتكون الأملاح في الكلى ومنها تتبلور على شكل حصوة.
  • التوقف تماما عن التدخين والمنبهات مثل الشاي والقهوة.

شاركها.