كيفية علاج ضربة الشمس

بواسطة: – آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بضربة الشمس خاصةً في فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة نتيجةً لتعرضهم لأشعة الشمس المباشرة لفتراتٍ طويلة، وقد يصاب بعضهم بفقدان الوعي أو الإغماء، حيث يتعرض الجسم لانهيار تنظيم حرارته نتيجةً للتعرق وفقدان السوائل وقد تصل درجة حرارة الجسم أثناء تعرضه لضربة الشمس إلى أربعٍ وأربعين درجة مئوية، الأمر الذي يستدعي عمل الإسعافات الأولية للمصاب واستدعاء الطبيب عند الحاجة، وسنتعرف في موضوعنا على كيفية علاج ضربة الشمس.

كيفية علاج ضربة الشمس

يجب وضع الشخص المصاب بضربة الشمس في حوض ممتلئ بالماء الفاتر، كما يجب وضع أكياس من الثلج أو أكياس من الماء البارد على عنق ورأس الشخص المصاب مع تعريضه إلى التهوية الجيدة ويمكن استخدام المروحة الكهربائية لتبريد جسم المصاب، وعند انخفاض درجة حرارة جسمه إلى تسعٍ وثلاثين درجة مئوية هنا تتوقف عملية التبريد.

علاج ضربة الشمس بطرقٍ طبيعية

عند استعادة المريض لوعيه يمكن أن نقدم له علاجات طبيعية تكميلية تعمل على تزويد جسمه بالعناصر الغذائية ومن أهم هذه الطرق استخدام الأعشاب الطبيعية وهي:

  • الشومر: نضع مسحوق الشومر في كميةٍ مناسبة من الماء المغلي ونتركه لوقتٍ كافٍ حتى يزيد تركيزه، نترك المغلي حتى يبرد قليلاً ثم نعطيه للشخص المصاب على دفعات بمعدل كوبين في اليوم مرة في الصباح بعد الإفطار والأخرى في المساء بعد تناول وجبة العشاء.
  • اليانسون: نضع كوب من الماء على النار ونتركه حتى يغلي ثم نرفعه عن النار ونضيف إليه ملعقتان صغيرتان من مسحوق اليانسون، نغطي الكوب ونتركه لعشرة دقائق بعد ذلك نعطيه للمريض بمعدل مرتين في اليوم.
  • البصل: يجب على الشخص المصاب تناول ثمرتان متوسطتا الحجم من البصل بعد تناوله لوجبات الطعام بشكلٍ يومي.
  • العنب: نقوم بإحضار ثمار العنب ثم نغسلها جيداً ونقوم بعصرها، ونعطي العصير الناتج للشخص المصاب بضربة الشمس حيث يعتبر عصير العنب من أفضل أنواع العصائر الطبيعية التي تخفف من حدة الحرارة في أوقات الحر.
  • الليمون: يساعد الليمون على تخفيض درجة حرارة الجسم كما يساهم في إنعاشه وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من فيتامين (ج) بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأخرى، ونستخدمه في علاج ضربة الشمس عن طريق مزج كوب من الماء البارد مع عصير ثمرة من الليمون، ونعطي العصير للشخص المصاب ويجب أن يشرب هذا المزيج بمعدل يتراوح من ثلاث إلى ستة أكواب في اليوم.
  • الخس: يحتوي الخس على العديد من العناصر الغذائية مما يجعله غذاءً طبياً وعلاجياً يتم استخدامه في علاج الحالات المصابة بضربة الشمس، حيث يجب على الشخص المصاب تناول الخس للاستفادة من قيمته الغذائية العالية.

زر الذهاب إلى الأعلى