كيفية عمل الغريبة على الطريقة السورية

تعد حلوى الغريبة من أحد أنواع الحلويات العربية في الأساس ، و الشديدة الشهرة إلى حد عالي في جميع أنحاء العالم ، و ذلك يرجع إلى طعمها الشهي ، و المحبب لدى الكثيرين إذ تتم عملية التحضير الخاصة بها في العديد من المطبخ العربية ، و الغربية على حد سواء ، و يعد الدقيق ، و السكر إضافةً إلى السمنة من إحدى المكونات الرئيسية فيها لكن بالإمكان إضافة بعضاً من المواد أو المكونات الأخرى لها مثال جوز الهند أو القرفة أو الهيل ، و ذلك يكون على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول علاوة على طريقة التحضير المتبعة في تحضيرها إذ يوجد لحلوى الغريبة العديد من الطرق المتبعة في عملية التحضير الخاصة بها ، و من أهم ما تتميز به حلوى الغريبة عن غيرها من أنواع الحلويات هي سهولة ذوبانها في الفم ، و على الرغم من سرعة ، و سهولة تحضيرها بل ، و توافر المواد المستخدمة في عملها ، و بشكل عالي في داخل كل بيت إلا أنها تتطلب بعض الحرص ، و الدقة في تحضيرها ، و ذلك راجعاً إلى أنها لا تحتاج إلى السوائل ، و يجب أن تكون طرية إلى حد عالي عند تناولها ، و من ضمن تلك الطرق المتبعة في عملية تحضير الغريبة هي الطريقة السورية ، و التي يفضلها الكثيرين إذاً فما هي طريقة عمل حلوى الغريبة على الطريقة السورية في المنزل .

طريقة عمل حلوى الغريبة على الطريقة السورية :-

مكونات عمل الغريبة السورية :- للقيام بعمل حلوى الغريبة على الطريقة السورية سيكون علينا أولاً تحضير عدداً من المقادير اللازمة لذلك ، و هي :-

أولاً :- ما مقداره (3) أكواب ، و نصف من الدقيق الأبيض ، و الذي من المفضل القيام بنخله قبل استعماله .

ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من القطر أو الشراب .

ثالثاً :- ما مقداره (1) كوب من السمنة الباردة (الغير مذابة) ، و التي بالإمكان استبدالها بما مقداره (1) كوب من الزبدة الباردة .

رابعاً :- ما مقداره نصف الكوب من السكر الناعم .

خامساً :- ما مقداره كمية مناسبة من الفستق الحلبي ، و الذي سيتم استعماله في عملية التزيين الخاصة بالغريبة السورية .

طريقة التحضير الخاصة بالغريبة السورية :- للقيام بتحضير حلوى الغريبة على الطريقة السورية سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- قومي بوضع كمية السكر في داخل الخلاط الكهربائي ، و طحنه ليصبح على شكل بودرة ، و بشكلاً جيداً .

ثانياً :- نقوم بوضع كمية الدقيق المنخول لدينا في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم تأتي عملية إضافة كل من السمنة أو الزبدة ، و القطر ، و نقوم بخلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و بشكلاً جيداً .

ثالثاً :- نضع السكر فوق الدقيق المخلوط ، و من ثم نعمل على خلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و بشكل جيد إلى أن نحصل على تلك العجينة المتماسكة بشكل عالي .

رابعاً :- نقوم بوضع العجينة الخاصة بالغريبة في داخل الثلاجة ، و من ثم نتركها لمدة زمنية قدرها (60) دقيقة في الثلاجة حيث تعد هذه المرحلة من المراحل المهمة كي نحصل على عجينة تتشكل بكل سهولة علاوة على كونها غير مفتتة .

خامساً :- بعد أن ترتاح العجينة لمدة (60) دقيقة في الثلاجة نقوم بإخراجها من الثلاجة ، و من ثم نعمل على عجنها مرة أخرى في داخل وعاءاً مناسباً ثم تأتي عملية تغطيتها باستخدام الورق البلاستيكي ، و نعيدها مرة أخرى إلى الثلاجة كي ترتاح ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (30) دقيقة .

سادساً :- بعد أن تبرد العجينة الخاصة بالغريبة نقوم بتقطيعها إلى عدة دوائر صغيرة الحجم ثم نقوم بفرد قطع العجين على شكل أصابع ، و على سطحاً نظيفاً ، و غير ساخن ، و ذلك يكون بدون إضافة الدقيق أو أي مواد أخرى على السطح .

سابعاً :- نعمل على لف الأصبع الخاص بالعجينة ليشكل تلك الدائرة الصغيرة الحجم ، و من ثم نقوم بتكرار هذه العملية ، و حتى انتهاء على الكمية الخاصة بالعجينة لدينا ، و بالإمكان القيام بعمل عدة أشكال أخرى للغريبة ، و ذلك يكون باستعمال القطاعة .

ثامناً :- نضع على كل حبة من عجينة الغريبة ما مقداره حبة واحدة من الفستق الحلبي .

تاسعاً :- نقوم بوضع كل حبات الغريبة السورية في داخل صينية مناسبة من حيث الحجم الذي يتناسب مع الحجم الخاص بعدد حبات الغريبة السورية ، و ذلك مع مراعاة عدم القيام بدهان الصينية بأي مادة دهنية ، و ذلك يرجع إلى أن الغريبة في الأساس تحتوي على كمية كافية من الدهن .

عاشراً :- رتبي القطع الخاصة بالغريبة في الصينية بشكلاً جيداً ، و من ثم قومي بإدخالها إلى الفرن المسخن بشكل مسبق على درجة حرارة قدرها (150) درجة مئوية ، و من ثم ضعي الصينية الخاصة بالغريبة على الرف في منتصف الفرن ، و النار من تحتها ، و ذلك مع مراعاة أن تكون الحرارة متوسطة ، و عندما يتغير اللون الخاص بالغريبة أخرجيها من الفرن حيث أن الغريبة ستستغرق في العادة داخل الفرن ما مدته (15) دقيقة على الأكثر كي تنضج مع مراعاة أن يكون اللون الخاص بها هو لوناً مائلاً إلى اللون الأبيض ، و ليس الذهبي .

مقالات ذات صلة

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

زر الذهاب إلى الأعلى