كيفية مناسك الحج

مناسك الحج من العبادات العظيمة و القربات الجليلة في الإسلام ، و الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام ، كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و للحج مناسك و أحكام ينبغي للمسلم أن يكون ملماً بها ، و على دراية بكيفيتها حتى إذا ما كتب الله له الحج أداه على الوجه الأكمل .

مناسك الحج .
مناسك الحج .

أنواع مناسك الحج :

الحج باعتبار النسك ينقسم الى ثلاثة أنواع :

  • التمتع : و هو أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ( وأشهر الحج هي شوال ، و ذو القعدة ، و ذو الحجة )، فاذا ما وصل الى مكة أدي العمرة من طواف و سعي و تقصير للشعر ، ثم يتحلل من احرامه ، حتى إذا ما جاء يوم التروية أهل بالحج مع الحجيج .
  • الإفراد : وهو أن يحرم بالحج في أشهر الحج فإذا ما وصل مكة طاف للقدوم و سعي ، و لا يحل من إحرامه بل يبقى في احرامه حتى انقضاء مناسك الحج .
  • القران : و هو أن يحرم بالحج و العمرة معاً في شهور الحج .

و أفضل مناسك الحج التمتع و هو الذي قام به رسول الله صلى الله عليه و سلم .

مناسك الحج .
مناسك الحج .

كيفية أداء مناسك الحج :

نتعرف على ما يقوم به الحاج من مناسك الحج بالترتيب :

1 – الإحرام :

يغتسل الحاج و يتطيب من طيب بيته ، ثم يصلي ركعتين سنة ، و بعدها يحرم بالحج ، ان كان متمتعاً يقول ( لبيك اللهم بعمرة ) ، و إن كان مفرداً قال ( لبيك اللهم حجاً ) ، وإن كان قارناً يقول (لبيك اللهم بحجة و عمرة ).

ثم يبدأ بالتلبية (لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) ، و ينبغي للحاج أن يكثر من التلبية في كل مكان و على كل حال .

وإن خاف الحاج من مانع يمنعه من إكمال مناسك الحاج ، فله أن يقول عند احرامه ( فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ) ، فإنه متى اشترط و حدث له ما يمنعه من احرامه حل من الإحرام و لا شئ عليه .

2 – دخول مكة و طواف القدوم :

من مناسك الحج أن يغتسل الحاج قبل دخوله مكة ، فإن ذلك سنة عن النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم يطوف بالكعبة و يسعى بين الصفا و المروة ، فالمتمتع يسعى للعمرة ، اما القارن و المفرد فيسعيان للحج .

مناسك الحج .
مناسك الحج .

3 – حلق الرأس أو التقصير :

ومن مناسك الحج بعد السعي حلق الرأس او التقصير و ذلك للمتمتع فقط ، و الحلق أولى من التقصير .

4 – يوم التروية :

و هو اليوم الثامن من ذي الحجة ، يبدأ الحاج المتمتع فيحرم بالحج ، أما القارن و المفرد فهما لا يزالا في احرامهم بالحج الاحرام الأول لم يتحللوا منه .

5 – الذهاب الى منى :

من مناسك الحج أن يخرج الحاج الى منى فيصلي فيها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر قصراً من غير جمع ، و ذلك بجعل الصلاة الرباعية صلاة ثنائية .

6 – يوم عرفة :

عند شروق الشمس يسير الحاج الى عرفة ، و هو وادي متسع و هو ركن الحج الأعظم و مناسك الحج لا تصح بدون الوقوف بعرفة ، و له أن ينزل بنمرة قبل وصوله الى جبل عرفات اذا أحب ، و يصلي في عرفات الظهر و العصر جمعاً و قصراً و يتفرغ عامة يومه للذكر و الدعاء و الإبتهال الى الله و التضرع و يكثر من الدعاء في ذلك اليوم ، فخير الدعاء يوم عرفة .

7 – الذهاب الى مزدلفة :

ثم بعد غروب شمس يوم عرفة ينزل الى مزدلفة ، و هناك يصلي المغرب و العشاء بأذان و احد و اقامتين ، ثم يبيت بمزدلفة حتى الفجر ، و يصلي الفجر ثم يقصد المشعر الحرام و يجتهد في الذكر و الدعاء رافعاً يديه و متجهاً للقبلة .

8 – الرجوع الى منى :

بعد طلوع الصبح و قبل شروق الشمس يسرع الحاج الى منى ، فمن مناسك الحج أن يرمي جمرة العقبة الأخيرة و هي الأقرب الى مكة ، بسبع حصيات و في كل مرة يكبر مع كل رمية ، فاذا فرغ من رمي الجمرات ذبح هديه و حلق أو قصر ، و تحلل التحلل الأصغر ( يحل له كل ما كان محرماً عليه إلا الجماع ) .

9 – النزول الى مكة :

من مناسك الحج أن الحاج بعد تحلله الأول ينزل الى مكة فيطوف و يسعى ثم يتحلل تحلله الثاني ، و يحل له كل ما كان محرماً عليه  في الحج .

10 – العودة الى منى :

بعد طواف الحاج و سعيه ، يقوم بالرجوع الى منى ،  ويبيت فيها ثاني و ثالث أيام العيد أي اليوم الحادي عشر و الثاني عشر من ذي الحجة، و يرمي الجمرات في هذه الأيام ، و بعد رمي الجمار الثلاثة ، فإن شاء الحاج أن يغادر منى فله ذلك وإن شاء أن يتأخر فله ذلك.

11 – طواف الوداع :

بعد رجوع الحاج الى مكة فانه لا يغادر الى بلده حتى يطوف بالبيت طواف الوداع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا ينفر أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت ” .

مناسك الحج
مناسك الحج

محظورات على المحرم :

  • يحرم على الحاج أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظافره طوال مناسك الحج .
  • يحرم على المحرم وضع الطيب و التعطر سواءاً في بدنه أو ثيابه ، و كذلك يحرم عليه استعمال الصابون الممسك ذو الرائحة العطرية طوال مناسك الحج .
  • يحرم عليه قتل الصيد في مناسك الحج .
  • يحرم عليه الجماع .
  • يحرم عليه المباشرة بشهوة أو التقبيل أو ما شابه ، و ذلك طوال مناسك الحج .
  • يحرم عليه عقد نكاح أو يخطب .
  • يحرم عليه لبس المخيط من الثياب .
  • لا يغطي الحاج رأسه بعمائم أو قلانص أو يلبس القمص أو السراويل ، فكل ما هو مخيط لا يجوز لبسه في مناسك الحج .
  • و يدخل في نحوها الطاقية أو الفانلة لأو غيرها من المخيطات .
  • يجوز للحاج الاغتسال و التنظف بغير ما فيه روائح عطرية ، و لو سقط من شعره أثناء التنظف أو الترجيل فلا شئ فيه .

مناسك الحج من المناسك العظيمة في الإسلام ، و هي وإن كان فيها إجهاد و تعب على الحاج ، فإنها لا تُطلب منه إلا مرة و احدة في العمر ، يكون بأدائها قد أسقط عنه فريضة الحج .

زر الذهاب إلى الأعلى