كيف أتخلص من الهم

كيف أتخلص من الهم  .الهموم والأحزان ضيفان ثقيلان على الإنسان في دنياه لا يكادان يفارقانه حتى يأذن الله _سبحانه_ له بدخول الجنة، حيث لا حزن ولا ألم، ولاهم و لا غم، ولا كرب و لا ضيق…. لذلك فإن من أول دعاء أهل الجنة: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ” (فاطر: من الآية34).

كيف تتخلص من الهموم.

كيف أتخلص من الهم

هل تعاني من الهموم والأحزان، هل تبحث عن طريقة فعالة للتخلص من الهمومواستعادة حياتك، أتود عيش حياة خالية من الهموم، كيف تتخلص من الهموم، إذن عليك أن تقرأ هذا الموضوع المميز، سوف تتغير حياتك، ستتعرف على تعريف الهموم، أسباب الهموم وأعراضه النفسية والجسدية وكيف تتخلص من الهموم.
لا يخلو قلب انسان من الهموم و الغموم. ولن نبالغ إن وصفنا الهموم بالسموم بل قد تكون على الإنسان أخطر من السموم فهي تقتله ببطئ شديد، وتفعل بالإنسان الأفاعيل. تجعل من الحياة جحيما لا يطاق. بما أنك تقرأ هذا الموضوع فهذا يعني أنك جربتها وتفهم جيدا ما أعنيه، وقد تكون قد ضاقت بك الدنيا بسببها، وتود أن تجد خلاصا من هذه الهموم التي تأكلك. الحمد لله، بداية دعني أبشرك بقول رسول الله ص :  لكل داء دواء. إن الهموم يمكن التخلص أو تخفيف منها. وهذا ما ستراه انشاء الله.

تعريف الهموم

كيف أتخلص من الهم

تعرف الهموم بكونها شعورا داخليا وتفكيرا سلبيا مستمرا حول ما قد يؤدي الشخص جسميا أو نفسيا في المستقبل، يشطن بال الإنسان. ولها تأثيرات وأعراض نفسية وجسمية.

لكن هذا لا يمنع وجود هموم محمودة، كأن تحمل هم الآخرة. هذا يجعلك تعمل بجد وتخلص العمل لله، ويبعدك عن المعاصي التي تأثر على راحتك وسعادتك.

أسباب الهموم

كيف أتخلص من الهم

إن أسباب الهموم كثيرة جدا. وغالبا ما تنجم عن غرض دنيوي، يظن المرأ بأنه مستحيل عليه تحقيقه، كالثراء، الزواج، العمل، الحصول على الأولاد، الحصول على الأصدقاء، سوء معاملة الناس، وقد تكون بسبب عاداته السيئة كتضييع الوقت، الكذب فعل ما لا يرضي الله عز وجل، تأجيل الواجبات، أو أن يكون ناجما عن حدث كالمصائب والمشاكل مثل الطلاق فقدان شخص عزيز، مرض او عاهة،  أو بسبب الخوف من المستقبل، إلى غيره من الأمور التي تطلق عنان المشاعر السلبية.

أعراض وتأثير الهموم على الإنسان

للهموم والغموم أعراض كثيرة على صحة الإنسان الجسمية وخصوصا النفسية، إنها تحرق الإنسان داخليا وتتسبب بتدفق المشاعر السلبية. وتتسبب في ظهور اضطرابات نفسية قد تكون خطيرة كالقلق، الإكتئاب، والتوثر…، وبما أن الحالة النفسية كما يؤكد الكثير من الخبراء والمتخصصين والأطباء تؤثر على الصحة الجسمية، فإن هذه الإضطرابات قد تأدي إلى تدهور صحة الإنسان ومن بين الأعراض التي تظهر عليه اضطراب القلب، قرحة المعدة، ضغط الدم، الهزالة.

متى يعرف الإنسان أنه مصاب بالهموم في الحياة

إن التأثيرات والأعراض التي ذكرتها سابقا دليل على الشعور بالهموم، لكن يمكن أن أضيف هذه الأمور : إذا شعرت بفقدان الأمل واليأس من الحياة فتأكد أن السبب هو شعورك بالهموم. فالهم يولد اليأس وكره الدنيا، نفس الأمر إن لم تعد تستمتع بالحياة، أو تغضب بسرعة. وهناك أيضا الشعور بالقنوط والتشاؤم، وانهيار الإرادة.

هل يستحق الأمر الشعور بالهموم

 

لا شيء في هذه الدنيا يستحق منا أن نشعر بالهموم. وإلا فما معنى أن تكرس حياتك وجهودك للدنيا، لأجل اتباع رغبة زائلة، والحصول على ملذات الحياة والعيش عيشة فاهرة إن كان ذلك يصاحبه هموم وغموم. إن كان ذلك لا يقودك إلى تحقيق السعادة في الحياة والطمأنينة والسكينة الداخلية. قد نجد فلاحا بسيط يعيش حياة سعيدة، بينما قد نجد ثريا حيزت له الدنيا ولا يرتاح طرفة عين فيها، كل يوم هو من هم إلى هم. لا يخرج من هم إلى أتاه هم آخر. فما طيب العيش إن كان يصاحبه هم يكدر صفو الحياة.

كيف تتخلص من الهموم

كيف أتخلص من الهم

لا تتعلق بالدنيا : إن اكثر سبب لظهور الهموم هو الإشتغال بالدنيا، وتكريس الحياة لها، وجعل الدنيا بملذاتها وذهبها وفضتها ومناصبها .. أكبر همنا، واتباع شهواتنا ورغباتنا أعظم أهدافنا. على الإنسان أن ينظر إلى حياته ويحدد أولوياته وأهدافه، هذا لا يعني أن يمتنع الإنسيان عن السعي فيها، لا أبدا بل عليه أن يعمل ويجد ويحدد له أهدافا فيها كالحصول على وظيفة أو الزواج … لكن ليس على حساب دينه وصحته وسعادته. فيكون ذلك سببا في الشعور بالهموم والغموم.

لا تهتم لتوافه الأمور : ولا تدقق كثيرا في التفاصيل، بل خذ الأمور ببساطة ولا تعطي أي أمر أكثر مما يستحق، قد يكون السبب في الهموم أمر تافه، يمكن نسيانه أو التغاضي عنه. الأجدر والأولى أن تركز على ما يهم، على ما يمكن أن يحسن من حياتك ويجعلك تتطور وتترقى ويقربك من السعادة والنجاح في حياتك.

ابتعد عن وقت الفراغ : إن أكثر الناس هموما وغموما العاطلون، ومن يقضي وقته في اللهو وتضييع الوقت. الفراغ أيضا باب من أبوب الهموم، تخلص من الفراغ بأن تعمل وتستغل هذا الوقت فيما يعود عليك بالنفع. طالع، اتل وسبح، اكتب وزر. يمكنك الإستفادة من هذا الموضوع : كيف تتخلص من وقت الفراغ.

اجعل أكبر همك الآخرة : من يجعل أكبر همه الآخرة رأى الدنيا صاغرة بل إن الدنيا تأتيه. حسب قوله رسول الله ص  )من كانت الدنيا همه جعل الله فقره في قلبه، وشتت عليه أمره، ولم يأته منها إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة أكبر همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة (. إن ما يجعلك تتخلص من الهموم وتشعر بالسكينة والطمأنينة هو التقرب إلى الله بالصلاة وعمل الخير والدعاء. ركز عل  الدعاء، لأن من أهم أسباب الفرج هو الإكثار من الدعاء والمثابرة والإجتهاد فيه وعليك أيضا أن تحسن الظن بالله.

أدعية للتخلص من الهم والحزن

كما ذكرت، من المهم الدعاء والإكثار منه. في كل لحظة سانحة لك قم بدعاء الله عز وجل، وكن واثقا بأن الله سيفرج عنك همك. وهذه بعض الأدعية الكريمة، قم بحفظ بعض منها ولا يمر عليك يوم وأنت لم تقد بدعاء الله عز وجل، اجعل الدعاء عادة يومية :

– قال رسول الله ص : ما أصاب عبداُ هم ولاحزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه.

– عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

– قال رسول الله ص :  إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه : كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

– اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين أنت ربّي وربّ المستضعفين إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمّني أم إلى عدوّ ملّكته أمري, إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالى ولكن عافيتك هى أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك (ولك العتبى حتى ترضى) ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.

– اللهم إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عني ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

– حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

– دعاء أيوب عليه السلام : ربى إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

– الإكثار من الإستغفار : استغفر الله العلي العظيم

زر الذهاب إلى الأعلى