كيف أزيل صبغة الشعر من الملابس

تسعى المرأة دائمًا نحو التألق والجمال، فتستخدم كل ما هو جديد في عالم الموضة والجمال، وهذا يستدعي القيام ببعض التغييرات في اللبس والشعر والمظهر العام، فتستخدم مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، ومنها صبغة الشعر؛ لكي تظهر في النهاية بصورة جميلة تزيد من أناقتها وثقتها بنفسها، ولكن أثناء استخدام الصبغة قد يحدث وتتساقط بعض النقاط على الملابس أو أنها تتلطخ، وهنا تضطر المرأة لعدم ارتداء هذه الملابس مرة أخرى على الرغم من أنها بحالة جيدة، لذلك نقدم لكم إجابة وافية للسؤال الأكثر تساؤلًا كيف أزيل صبغة الشعر من الملابس.

كيف أزيل صبغة الشعر من الملابس

تحتاج عملية تنظيف الملابس من بقع صبغة الشعر إلى الإسراع في غسلها وعدم الانتظار حتى تجف؛ لأنّ ذلك من شأنه أن يساعد على التخلص من آثار البقع بشكل أفضل، وهناك العديد من المواد التي تقضي على البقع، ولكن يجب التأكد أولًا من ملائمة هذه المواد لنوعية القماش كالقطن والصوف، كذلك الملابس الملونة قد تتأثر بهذه المواد، ومن هذه المواد:[1]

شاهد أيضا: إزالة البقع الصفراء من الملابس طريقة مجربة , كيف أزيل البقع الصفراء من الملابس

الخل

يصلح الخل مع كافة أنواع الأقمشة، فلا خوف منه على نوعية الملابس، ويمكن استخدامه عن طريق غسل المنطقة المتلطخة بالصبغة بالماء جيدًا، ثم مزج كميات متساوية من الماء والخل ووضعهم على مكان البقع، بعد ذلك يتم فرك الملابس حتى تختفي البقعة تمامًا.

الكحول

يساعد الكحول أيضًا على اختفاء البقع عن طريق وضع كمية مناسبة منه على مكان البقعة، ثم فركها بقطعة قماش نظيفة حتى تختفي آثار البقعة، وفي حالة عدم اختفائها يمكن إضافة بضع قطرات بروكسيد الهيدروجين مكان البقع حتى تختفي تمامًا، ولكن لا يجب تطبيقه على الملابس القطنية وتلك المصنوعة من الصوف.

الصابون السائل

يتم وضع كمية مناسبة من سائل تنظيف الأطباق في وعاء كبير الحجم، ثم نضيف إليه كمية كبيرة من المياه ونضع الملابس المتسخة بالصبغة به، ونتركها مدة لا تقل عن ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الملابس بالطريقة العادية في الغسالة، أو عن طريق الفرك بفرشاة الأسنان القديمة.

مبيض الأكسجين

يعتبر مبيض الأكسجين من المواد الفعّالة في تنظيف الملابس من البقع، ويمكن استخدامه من خلال نقع الملابس في محلول يحتوي على كمية صغيرة من مبيض الأكسجين مع كمية كبيرة من الماء البارد، وبعد فترة يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة.

كربونات الصوديوم

تستخدم كربونات الصوديوم في عمليات التنظيف، وقد ثبتت فاعليتها في تنظيف الملابس والتخلص من البقع الصعبة والعنيدة، ويمكن استخدامها عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم في كمية مناسبة من الماء الساخن، وبعد ذلك توضع الملابس المتسخة بهذا المحلول ويترك لفترة، ثم تغسل لنلاحظ اختفاء البقع.

الأمونيا

تستخدم الأمونيا للتخلص من آثار البقع على الملابس، ولكن يجب التأكد من مناسبتها لنوع الملابس قبل الغسيل، وذلك من خلال تطبيقها على جزء صغير من الملابس؛ حتى لا تتلف الملابس، ويتم استخدامها عن طريق مزج الأمونيا مع الماء وضعها على مكان البقع فقط، وفركها بقطعة قماش نظيفة حتى تختفي البقع تماًمًا.

شاهد أيضًا .. ازالة البقع من الملابس 10 خطوات مضمونة

إزالة بقع الصبغة السوداء من الملابس

إزالة صبغة الشعر ذو اللون الأسود من الملابس ليس بالأمر اليسير خاصةً إذا كان لون القماش أبيض أو فاتح، فيصبح الأمر مرهق ويحتاج لاستخدام أفضل الطرق والمكونات التي لا تؤثر على لون وجودة الملابس، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من أثر الصبغة السوداء:

  1. شطف الملابس بالماء النظيف في البداية لإزالة الصبغة.
  2. استخدام المساحيق السائلة كحل مبدئي للتنظيف السريع.
  3. التخلص من باقي آثار البقع عن طريق نقع قطع الملابس الملطخة بالصبغة في خليط من الكلور والماء مع مراعاة استخدام الكلور المناسب للون الملابس.
  4. في حال وجود آثر للبقع يمكن استخدام المساحيق المخصصة للتخلص من البقع الصعبة مع مراعاة الإرشادات والتعليمات.

في النهاية يجب الحرص عند صبغ الشعر من تلطخ الملابس، ويُفضل ارتداء الملابس القديمة، كذلك يجب اختبار المواد الكيماوية المستخدمة في التنظيف قبل وضعها على القماش؛ حتى لا يتلف.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى