بذور الشيا
بذور الشيا يطلق عليها تسمية بذور القصعين في بعض المناطق في الوطن العربي، وتتشابه في شكلها مع بذور السمسم، إلا أنّها أصغر حجماً، وتتواجد في الأسواق بعدّة ألوان، منها اللون الرمادي والأبيض والأخضر، وبذور الشيا تفيد الجسم لاحتوائها على كميات عالية من الأوميغا 3 المفيدة للقلب والدماغ، أكثر منها في بذور الكتان ولحوم سمك السلمون، كما تعتبر مصدراً غنياً جداً بالنشويات والكالسيوم ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى بعض أنواع المعادن المفيدة للجسم.
كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف
تظهر أهمية بذور الشيا في التنحيف وخسارة الوزن الزائد بسبب احتوائها على نسب عالية جداً من الألياف، التي تمنح شعوراً دائماً بالشبع، كما تساعد على امتصاص السوائل الزائدة في الجسم وطرحها خارجه، بالإضافة إلى أهمّيتها في إفراز العصارات اللازمة للهضم.
بذور الشيا كبديل للبيض
يمكن الاستفادة من بذور الشيا بإحلالها محل البيض في العديد من الوصفات، وذلك لقدرة هذه البذور على الذوبان بفعل درجة الحرارة العالية، وتقديمها نفس الفائدة التي يقدمها البيض لهذه الوصفات، وغالباً ما تستخدم هذه البذور في وصفات الحلويات والكعك والبسكويت والمعجنات، ولا تصلح في وصفات أخرى كالعجة.
مهلبية بذور الشيا
يمكن عمل مهلبية مغذية وخفيفة من بذور الشيا بطعم لذيذ، من خلال غلي كوبي حليب مع نصف كوب من الشيا، وملعقة من الكاكاو المر، ثم رفعها عن النار وإضافة ملعقة من العسل الطبيعي إليها لتحلية الطعم، مع القليل من قطرات الفانيلا أو عصير البرتقال لإضافة نكهة لذيذة له، وتوزيع الخليط الناتج في أكواب صغيرة وتركه حتى لعشر دقائق حتى يصبح كثيفاً.تحضير الحساء
من الممكن استخدام بذور الشيا في تكثيف قوام الحساء، من خلال إضافة ملعقة أو أكثر من بذور الكتان الكاملة إلى الحساء، وتركها تغلي مع الحساء حتى تذوب بالكامل، يمكن إضافة مطحون بذور الشيا إلى الحسا لتحقيق نفس الهدف.

بديل للبقسماط
تساعد بذور الشيا على إضافة قرمشة للحوم المشوية والمقلية، كبديل صحي عن البقسماط، من خلال طحن بذور الشيا وإضافتها إلى بودرة اللوز، ورش قطع اللحوم المختلفة أو السمك بالمطحون من جميع الجوانب، وتركها في الفرن أو الزيت الساخن حتى تحمرّ.

تحضير السلطة
تنقع بذور الشيا في المياه الفاترة، ليومين أو ثلاث حتى تلين، مع تغيير المياه عنها مرتين في اليوم، ثمّ تصفى وتضاف للسلطة، وتحفظ باقي الكمية من البذور في الثلاجة، وتنقع لنصف ساعة قبل الاستعمال.

 

شاركها.