من أكثر المشاكل اليومية التي تواجهها كل أم هي كيفية اطعام طفلها الصغير حتى يتمتع بصحة سليمة وينمو بصورة طبيعية، فهي تحرص دوما على القيام بدورها كأم على أكمل وجه، وتوفير الراحة والسعادة لطفلها، فبعد إنهاء الشهور الأولى من اعتماد طفلها على الرضاعة، تبحث عن الأطعمة المفيدة التي تتناسب مع معدة طفلها الصغير، وتتساءل دائما كيف أطعم طفلي ؟ وما هي الوصفات التي يمكن أن أقدمها لصغيري ؟ ولذلك قررنا أن نوضح تفاصيل الاجابة على أسئلتها ونذكر لكم بعض النصائح التي يمكن للأم الاعتماد عليها في إطعام طفلها ليحظى لصحة سليمة.

كيف أطعم طفلي للمرة الأولى ؟

عندما يبلغ الطفل عمر الـ5 أشهر تبدأ الأم إدخال عدة أطعمة للطفل الرضيع حتى يستفيد جسمه من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته، وحتى يستطيع أن ينمو بشكل طبيعي، ويتم اطعام الطفل في هذه الفترة خصيصا حتى أن يكون الصغير تمكن من الجلوس بمفرده، ولكي يتمكن من التحكم بتثبيت رأسه، ويستطيع أن يفتح فمه لتناول الطعام، ومن أهم الإرشادات التي لابد وأن تلتزم بها الأم عند اطعام طفلها للمرة الأولى هي:

كيف أطعم طفلي

  • البدء بوجبة السيريلاك

يجب أن تبدأ الأم باطعام طفلها بوجبة السيريلاك الذي يتكون من الأرز أو القمح، حيث يحتوي السيريلاك على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تفيد صحة الطفل وتعزز من نموه العقلي والإدراكي.

  • تقديم وجبات صغيرة

كما ولابد وأن تدركي عزيزتي الأم أن حجم معدة طفلك صغيرة بحجم قبضة يديه، لذلك احرصي على تقديم وجبات بكميات قليلة لطفلك الرضيع بحد أقصى ست ملاعق صغيرة من الوجبة، وبعد أن تشعر الأم بحاجة طفلها إلى تناول كمية أكبر من الطعام، عليها أن تقوم بزيادة كمية الطعام للطفل تدريجيا.

  • تشجيع الطفل

كما عليك أن تشجعي وتحفزي طفلك من تناول الطعام وذلك من خلال الحديث من طفلك أثناء تناوله الطعام، أو دلاله واللعب معه، وإذا رفض الطفل تناول الطعام عن طريق بكاؤه أو إزاحة الطعام عن وجهه، تجنبي تماما الضغط على طفلك، واحذري من إجباره على الطعام، ثم قومي بارضاعه الحليب المعتاد عليه، ثم حاولي أن تطعميه مرة أخرى.

  • إدخال الحليب إلى الطعام

طبيعي أن يرفض الرضيع تناول الأطعمة في المرات الأولى، لذلك يفضل تحضير وجبة السيريلاك بالحليب الصناعي المخصص للأطفال، أو ارضاعه مع تناول الطعام، وذلك حتى يتقبل الطفل نكهة الطعام الجديدة عليه.

  • إدخال عدة وصفات لطفلك

بعد أن اعتاد الطفل على تناول وجبات السيريلاك يمكنك محاولة إدخال بعض الوصفات المفيدة والتي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في تغذية طفلك، ومن أهم الوصفات لإطعام طفلك بعمر الـ 6 أشهر هي:

– وصفة التفاح المهروس

التفاح غني بالفيتامينات المهمة لصحة الطفل التي تعزز من نموه، وبناء عظامه وجعلها قوية، كما أن التفاح خفيف للغاية على المعدة، ويتم تحضيره من خلال سلق التفاح بعد تقشيره، ويهرس مع القليل من الحليب، ويقدم للطفل.

–  وصفةالبازلاء والجزر

تحتوي البازلاء على العديد من البروتين والكالسيوم والحديد وفيتاميني A,C أما الجزر فهو أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تفيد صحة جسم الطفل، عليك بسلق البازلاء والجزر، ومن ثم يتم هرسهما.

– وصفة الموز المهروس

كذلك الموز من الفواكه الطازجة المفيدة جدا لصحة ونمو الطفل لأنه مصدر ممتاز البوتاسيوم وفيتامين سي، كما أنه يخفف من حموضة المعدة، ويسهل من عملية الهضم والإخراج.

كما يوجد وصفات متعددة من الطعام التي يمكن تقديمها بشكل مهروس للطفل، منها الأفوكادو المهروس، والبطاطا الحلوة، والبطاطس البوريه، وحبوب الأرز والشوفان بالحليب.

شاركها.