كيف أنام بسهولة

كيف أنام بسهولة، فالنوم هو وسيلة الراحة الأكيدة للجسم، فمن بعد يوم طويل من العمل، يجب أخذ القسط الكافي من النوم، حتى يستعيد الجسم نشاطه من جديد، ويستأنف يومه التالي بكل حيوية، ومن دون أي إرهاق، ولكن النوم عند بعض البشر لا يكون بسهولة، لذلك يتساءلون دوما عن كيفية النوم بسهولة.

كيف أنام بسهولة

يعاني البعض من مشكلة الأرق، فلا يستطيعون النوم بالشكل السهل، مما يؤثر على حياتهم بشكل عام، فالشخص الذي يعاني من الأرق والقلق غالبا ما يسأل نفسه هذا السؤال ( كيف أنام بسهولة ) ، فهناك بعض الطرق التي يجب اتباعها، حتى يمكن النوم بسهولة :

تمارين التنفس

يمكن الاستعانة بتمارين التنفس قبل النوم، للنوم بشكل سهل وسريع، خاصة طريقة النوم 4-7-8 ، ويقوم تمرين التنفس على استنشاق الهواء من الأنف، ثم خروجه من الفم على ثلاث مراحل، حيث يقوم هذا التمرين على الاسترخاء والهدوء، ويريح الجهاز العصبي.

النوم بسهولة

تمارين اليوغا

تمارين اليوغا أو التأمل، هي تمارين مهمة وفعالة لتهدئة العقل ولصفاء الذهن، حيث تعمل على ارخاء العضلات وتحسين النوم، ويخلصك من التوتر الذي يسبب صعوبة في النوم، كما يعزز من هرمون الميلاتونين وهو المسؤول عن النوم بهدوء واسترخاء.

الغاء نوم القيلولة

نوم القيلولة يكون عبارة عن نصف ساعة في النهار، ولكن إن زاد عن هذا الحد يؤدي حتما إلى الارق في الليل، فمن يعاني من النوم بصعوبة، عليه الامتناع تماما عن نوم القيلولة في النهار.

العشاء  الخفيف قبل النوم

تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون يؤثر على النوم، لذلك يجب تناول العشاء الخفيف المكون من الزبادي والفاكهة، للتمتع بنوم هادئ بدون أي قلق، على أن تكون آخر وجبة قبل التوم بثلاث ساعات.

النوم العميق

الفراش المريح

لاشك أن القلق غالبا ما يكون مرتبط براحة الفراش أو السرير الذي تنام عليه، فإن كنت لازلت تردد كيف أنام بسهولة، ولديك فراش غير مريح، عليك إذن بتغييره الآن، لفراش أفضل، يريح الرقبة والعمود الفقري، وأن تكون أغطية السرير مصنوعة من القطن، وخالية من الألياف الصناعية.

ايقاف الأجهزة الالكترونية والحد من الضوء الأزرق

أثبتت الدراسات الحديثة بأن مشاهدة شاشات الأجهزة الالكترونية قبل النوم، يؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم، لذلك من الفضل تجنب مشاهدتها ليلا، لتنعم بليلة هادئة .

استنشاق الروائح العطرية

الروائح العطرية الهادئة تساعد في ليلة هادئة وخالية من الأرق، كما تساعد في الاسترخاء وتحسين نوعية النوم، فيمكن استخدام المعطرات الجوية برائحة اللافندر، لما له من أهمية في تسريع عملية النوم.

التقليل من تناول الكافيين

تناول كمية معتدلة من الكافيين يساعد على اليقظة ومكافحة التعب، ولكن مع زيادة كمية الكافيين يؤدي حتما إلى النوم بصعوبة، لذلك يجب تناول الكافيين قبل 6 ساعات قبل النوم، والأفضل تناول كأس من مشروب البابونج فهو مفيد للاسترخاء

قراءة كتاب ما

قبل النوم يمكن قراءة رواية أو كتاب ما، حيث تساعد القراءة في النوم بسرعة، والشعور بالهدوء والاسترخاء.

الاقلاع عن التدخين

يعاني المدخنون من الأرق وعدم النوم بسهولة، إذ يؤدي التدخين إلى مشاكل التنفس أثناء النوم، وحدوث أزمات تنفسية وأمراض تنفسية كالربو، ومن ثم فإن الاقلاع عن التدخين مهم لمثل هؤلاء الأشخاص، إذ يجعلهم ينامون بسرعة وبشكل هادئ.

الاستمتاع إلى الموسيقى الهادئة

يحتاج العقل في الفترة التي تسبق النوم إلى التخلي عن التوتر، من خلال تصفية الذهن بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة، فيمكن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية الهادئة، وهناك موسيقى بعينها مخصصة للنوم الهادئ يمكن الاستماع إليها، لعلاج اضطرابات النوم، وتحسين نوعية النوم في نفس الوقت .

زر الذهاب إلى الأعلى