هل تتسائلين عما إذا كنت حامل أم لا؟ السبيل الوحيد للتأكد من ذلك هو من خلال عمل اختبار حمل، ولكن هناك اعراض الحمل المبكر تخبرك باحتمالية وجود حمل، هنا نعرض لكم بعضا من اعراض الحمل و علامات الحمل الكاذب والجواب عن سؤال كيف اعرف اني حامل عن طريق القيام بمجموعة من اختبارات الحمل.

ما يجب عند ملاحظة علامات الحمل

من الاشياء المهمه التي ينصح الانتباه اليها عند التعرض لاعراض الحمل :

  1. تختلف علامات الحمل من حامل لحامل من ناحية الشكل المدة والحدة.
  2. قد تكون اعراض الحمل المبكرة تتشابه مع علامات التي تكون قبل فترة الطمت.
  3. هناك مجموعة كبيرة من التغيرات البيولوجية والفسيولوجية والعاطفية تتعرض لها المرأة الحامل تظهر آثارها جلية كعلامات من علامات وأعراض الحمل.
  4. تكون معظم علامات الحمل مخفية وغير واضحة، لذلك ينبغي أن تنتبه السيدة.
  5. بمجرد ظهور اي عرض من اعراض الحمل يجب القيام بالفحص المنزلي للحمل.

هل تظهر الأعراض المبكرة للحمل عند جميع النساء ؟

كل امرأة تختلف عن الأخرى، وكذلك تجربتها مع الحمل تكون مختلفة، فلا تتشابه الأعراض بين امرأة وأخرى أو حتى تتكرر الأعراض في حملين مختلفين لنفس المرأة.

أيضا، لأن اعراض الحمل المبكرة غالبا ما تشبه الأعراض التي تحدث قبل وأثناء الحيض، فلذلك قد لا تنتبهي لوجود حمل.

نعرض الآن بعض اعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعا. ويجب أن تدركي  أن هذه الأعراض قد تحدث بسبب أشياء أخرى غير كونك حامل. لذلك فإن وجود بعض هذه الأعراض ليس بضرورة دليل على الحمل، الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هو عمل اختبار الحمل.

اعراض الحمل المبكر قبل الدورة

بقع دم و تقلصات

بعد الحمل، تُعلق البويضة المخصبة نفسها على الجدار الخاص بالرحم. وهذا ينتج عنه واحدة من علامات الحمل الأولى وهى بقع دم وأحيانا تقلصات.

وهذا يسمى نزيف التثبيت، ويحدث في الفترة من ستة أيام إلى 12 يوم بعد أن تتخصب البويضة.

التقلصات شبيهة بالتقلصات الخاصة بالدورة الشهرية، ولذلك بعض النساء تعتقد خطأً أن النزيف يشير لبداية الدورة، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا النزيف والتشنجات يكون طفيفا.

بالإضافة إلى النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء، تشبة الحليب، تخرج من المهبل. وهذا له علاقة بزيادة سمك جدار المهبل، وهو ما يحدث مباشرة بعد حدوث الحمل. حيث إن النمو المتزايد للخلايا الخاصة ببطانة المهبل هو ما يسبب الافرازات.

هذه الافرازات، والتي من الممكن أن تستمر طوال شهور الحمل، عادة ما تكون غير ضارة ولا يوجد حاجة لعلاجها، ولكن إذا كان لها رائحة سيئة أو حرقان و إحساس بالحكة، فيجب أن تخبري طبيبك حتى يتحقق مما إذا كنتي مصابة بفطريات أو بعدوى بكتيرية.

تغييرات الثدي

تغيرات الثدي هي من اعراض الحمل المبكرة جدا. مستويات الهرمون تتغير سريعا بعد حدوث الحمل. وبسبب هذا التغيير، قد يصبح الثدي منتفخ، متقرح، ومن الممكن بعد فترة أسبوع أو أسبوعين تشعرين فيه بالوخز. أو بالثقل أو إنه ممتلئ ولا تتحملي أن يتم لمسه. كما أن المنطقة حول الحلمات، والتي تسمى بالهالة، قد يصبح لونها أغمق.

هناك أسباب أخرى لتغيرات الثدي. ولكن إذا كانت التغيرات ناتجة عن الحمل، فضعي في اعتبارك أن الأمر سوف يستغرق أسابيع لتعتادي على المستويات الجديدة للهرمونات. ولكن عندما تعتادين عليها، ستشعرين أن آلام الثدي أصبحت أقل.

الاعياء

الشعور بالإرهاق الشديد عرض طبيعي خلال الحمل، وهو يبدأ في وقت مبكر.

يمكن للمرأة أن تشعر بالتعب بصورة غير عادية في وقت مبكر من الحمل، فمن الممكن مثلا أن يحدث هذا خلال الأسبوع الأول من الحمل.

ما السبب لذلك؟

لان هذا مرتبط غالبا بالمستوى العالي لهرمون البروجسترون، وعلى الرغم أنه ممكن أن يحدث  لأسباب أخرى – مثل انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، انخفاض الضغط، زيادة إنتاج الدم.

إذا كان الإعياء والتعب مرتبطين بالحمل، فمن المهم لكي أن ترتاحي. كما إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد يساعد على تعويض هذا الاعياء.

الغثيان (غثيان الصباح)

غثيان الصباح هو عرض من اعراض الحمل الشهيرة. ولكنه لا يحدث لكل امرأة.

السبب الدقيق لغثيان الصباح غير معروف ولكن غالبا هرمونات الحمل لها دور كبير. وقد يحدث غثيان الصباح خلال فترة الحمل يوميا ولكن الأكثر شيوعا منه هو غثيان الصباح.

قد تتلهف بعض النساء لبعض الأطعمة عندما تصبح حاملا، ومن الممكن أيضا أن لا تطيق بعض الأطعمة. وهذا ايضا مرتبط بالتغيرات الهرمونية. هذا التأثير من الممكن أن يكون قويا بحيث إن مجرد تفكيرها في طعام كان يعتبر مفضل لها من الممكن أن يجعل المرأة الحامل تشعر بالغثيان.

ومن الممكن أن يستمر الغثيان والرغبة لتناول الطعام، أو الإعراض عنه طوال فترة الحمل. لحسن الحظ، تخف اعراض الحمل لكثير من النساء في الأسبوع الثالث عشر أو الربع عشر من شهور الحمل.

في غضون ذلك، يجب أن تتأكدي من اتباعك لنظام غذائي صحي حتى تحصلي أنت وجنينك على المواد الغذائية الأساسية. كما يمكنك التحدث إلى الطبيب للحصول على المشورة بشأن ذلك.

عدم نزول الدورة الشهرية

من أكثر اعراض الحمل المبكر وضوحا واهمهم سببا لعمل اختبار الحمل هو عدم نزول الدورة الشهرية. ولكن ليس كل تأخير أو عدم نزول للدورة يكون بسبب الحمل.

أيضا، يمكن للمرأة التعرض لحدوث نزيف أثناء الحمل. إذا كنت حاملا، اسألي طبيبك ما الذي يجب أن تكوني على علم به في حالة النزيف. على سبيل المثال، متى يكون النزف طبيعي ومتى يكون علامة على وجود حالة طارئة؟

وهناك أسباب، إلى جانب الحمل، لتأخر وغياب الدورة. فقد تكوني أكتسبت أو خسرتي الكثير من الوزن. أو بسبب مشاكل هرمونية، تعب، أو إجهاد ، هذة هي الاحتمالات الأخرى. وبعض النساء تتأخر دورتهم عندما يتوقفون عن تناول حبوب منع الحمل. ولكن إذا تأخرت الدورة وكان هناك أحتمالية للحمل، فربما يجب أن تقومي بعمل اختبار الحمل.

لتمييز بين اعراض الحمل والدورة انصح بقراءة مقال اعراض الدورة الشهرية.

الأعراض المبكرة الأخرى للحمل

الحمل يسبب تغييرات في توازن هرمونات الجسم. والتي من الممكن أن تسبب بعض الأعراض الأخرى ومنها:

الشعور بالرغبة المتكررة في التبول

لمعظم النساء، تبدأ هذا في الفترة من الأسبوع 6 أو 8. وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث نتيجة لوجود عدوى مسالك بولية، مرض السكر، أو نتيجة الإفراط في استعمال الأدوية الخاصة  بإدرار البول، إذا كان هناك حمل، فإنه من الأرجح إنه بسبب مستويات الهرمون.

حدوث إمساك

أثناء الحمل، يمكن للمستويات العالية من البروجسترون أن يتسبب لك في حدوث إمساك. لان البروجسترون يتسبب في تمرير الطعام بصورة أكثر بطأ خلال الأمعاء. و للتخفيف من المشكلة، قومي بشرب كميات كبيرة من الماء مع ممارسة تمارين رياضية، وتناولي الغذاء الغني بالألياف الطبيعية.

الشعور بتقلب المزاج

هذا شائع، وخصوصا في أول 12 أسبوع. ويرتبط هذا أيضا بالتغيرات في هرمونات الجسم .

الشعور بالصداع وبآلام في الظهر

الكثير من الحوامل يتعرضن لصداع خفيف متكرر، والبعض  يعاني من وجود آلام بالظهر مزمنة.

الدوار و حدوث إغماءات

هذه قد تكون بسبب اتساع أوعية الجسم الدموية، وانخفاض الضغط ، وانخفاض السكر.

المرأة الحامل يمكن أن تختبر كل ما وضحناه من أعراض، ومن الممكن أن تختبر عرض واحد أو اثنين فقط . إذا أصبح أي عرض منهم غير محتمل، يجب التحدث مع الطبيب فورا ، حتى تستطيعي عمل خطة للتخلص منهم .

ان قدر الله وكنت حامل تعرفي على علامات الولادة والأعراض التي تظهر على المراة مع ضرورة التعرف على كيف تتم الولادة الطبيعية.

علامات الحمل الكاذب

وهناك من النساء من تعان من علامات الحمل الكاذب وتضن انها حامل بالفعل، مع العلم ان الحمل الكادب يحدت في حالات نادرة جدا وهناك من الاطباء المختصين الدين لم تاتيهم متل هته الحالة طيلة حياتهم المهنية، لازال الطب الحديت يجهل الاسباب الرئيسية للحل الكاذب ولاكن اصابع الاتهام تتجه نحو العوامل النفسية حيت يضنون انها من مسببات الحمل الكاذب، على سبيل المثال عدم انجاب المراة في سن مبكرة واقترابها من سن الياس، رغبتها القوية في انجاب الاولاد او الرغبة في الزواج، فهته الحلات النفسية قد تكون سببا في حدوت الحمل الكاذب، وهته اكتر اعراض الحمل الكاذب شيوعا بين النساء وهي تقريبا نفسها نفس اعراض الحمل الطبيعي :

  • توقف الدورة الشهرية.
  • انتفاخ الثدي وازدياد حساسيته.
  • انتفاخ البطن.
  • تكون الحليب في الثديين وتغير شكل الحلمتين.
  • زيادة الوزن الغثيان والقيء والشعور بحركة الجنين مع انه ليس هناك اي جنين.

والغريب في الامر ان اعراض الحمل الكاذب تستمر لعدة اسبيع واحيانا عدة سنوات وهناك وفي حالات نادرة تشعر المراة بالام كانه بالفعل الام المخاط وتدهب لغرفة الولادة ولاكن لا تحت الولادة لان ليس هناك اي جنين، وما قد ننصحك به سيدتي عن الاحساس بانك حامل واستمرار هدا الشعور لفترة طويلة يجب التوجه الى الطبيب للكشف عن حالتك، هل انت بالفعل حامل ام انه حمل كاذب.

كيف اعرف اني حامل في البيت ؟

قد يخطر في بالك سؤال، هل انا حامل ؟ او كيف اعرف اني حامل ؟ والعديد من الاسئلة الاخرى.

يمكنك كشف الحمل عن طريقة عمل اختبار الحمل في البيت.

بعض المعلومات المهمة التي يجب عليك معرفتها قبل القيام باي اختبار حمل منزلي، كي يعطيك اختبار الحمل نتائج جيدة يحتاج هدا الى وجود هرمان الحمل او ما يرمز اليه hCG في البول، ويضهر هدا الهرمون في البول ما بين 6 الى 14 يوما تقريبا بعد عملية الاخصاب، وللحصول على نتائج جيدة يجب اخد عينة من بول الصباح قبل شرب اي نوع من السوائل كي لا يتاتر هرمون الحمل hCG، وان لم تحصلي على نتائج فقد يكون السبب هو عدم توفر هرمون الحمل hCG في البول بنسبة كافية لدالك ينصح باعادة الاختبار بعد بضعة ايام.

اختبار الحمل بالملح

من الطرق القديمة التي كانت تستعملها النساء في اختبار الحمل هو الملح، بحيت يمكنك اخد كأس شفاف تضعين فيه ملعقة او ملعقتين من الملح وتضيفين اليه عينة كافية من بول الصباح، ان ضهرت فقاعات كتيرة في الكأس على شكل رغوة ولم تختفي بسرعة فهدا دليل على حملك سيدتي، ولاكن ان ضهرت فقاعات قليلة واختفت بسرعة وتحول لون البول الى شفاف او لون باهت فعلمي انك لست حاملا، هدا الاختبار ليس مضمون فهو يعتمد على نسبة هرمون الحمل في البول ويجب القيام بهدا الاختبار في الوقت المناسب له للحصول على نتائج جيدة اقرئي الفقرة في الاعلى.

كيف اعرف اني حامل بشريط اختبار الحمل

يمكنك شرائه من الصيدلية بعد دلك قومي باخد عينة من البول ويفضل بول الصباح، قومي بوضع عينة من البول في كاس وضعي شريط الاختبار في البول لبضعة تواني، بعد دلك اتركيه لمدة ما بين 5 الى 10 دقائق هدا فقط زمن تقريبي على حسب نوع الشريط فلتاكد قومي بقرائة التعليمات على علبة الشريط، بعد ان يجف هناك ثلاث حالات ضهور خط واحد يدل على نتيجة سلبية عدم حدوت الحمل، الحالة التانية هي ضهور خطين وهو ان الاختبار ايجابي مبروك عليك حملك، وفي حالة عدم ضهور اي خط فعلمي ان الاختبار لم يكن في ضروف جيدة، يجب عليك اعادة المحاولة بعد بضعة ايام.

اختبار الحمل بمواد التبييض او ما يسمى بجافيل

اضن ان هدا الاختبار يشبه اختبار الملح، ناخد كمية كافية من بول الصباح لحتواه على هرمون الحمل بنسبة كبيرة نضعه في كاس شفاف بعد دالك نضيف اليه ملعقة من جافيل، ان ضهرت الفقاعات او ما يسمى بالرغوة فعلمي انك حامل ويفضل عمل الاختبار في مكان به تهوية لان التفاعلات تفرز رائحة كريهة، وان لم تضهر اي رغوة اعلمي ان ليس هناك اي حمل وان كنت تشكين مع دالك انك حامل فاعيدي التجربة بعد بضعة ايام لتأكد.

بهته الطرق واعراض الحمل التي ذكرناها في الاعلى نكون قد اجبنا على اهم سؤال لديك، كيف اعرف اني حامل ؟

بعد اكتشاف علامات الحمل عليك، يجب عليك التعرف على مراحل الحمل كي لا تتفاجئي باية اشياء لم تكن في الحسبان، و لا تنسي ان تلقي نضرة عن كتب عن موضوع الولادة الطبيعية و الولادة القيصرية، فهدا سيهيئك نفسيا ويعرفك عن كل ما ستحتاجينه لتلدي بشكل طبيعي دون التعرض لاية مخاطر.

وفي الاخر اريد ان اقترح عليك تصفح اسماء بنات حديثة ان كنت تتوقعين انتى وان كان المولود ذكر فاقترح عليك تصفح مقال اسماء اولاد جديدة.

الحقن المجهري هو أحد أنواع عمليات التلقيح الصناعي مثل أطفال الأنابيب، ولكن الحقن ظهر في عام 1991 في حين انتشرت فكرة أطفال الأنابيب بداية من عام 1978، والفرق…

الحمل من الأشياء السعيدة التي ترغب بها المرأة والتي تسعد كثيرا عندما تعلم بموعد حملها، ومنذ الأيام الأولى للحمل وهي تريد أن تعرف موعد الولادة، كي تصبح مستعدة…

تنتظر كل امرأة حامل جنينها بفارغ الصبر وتتمنى أن تراه في أحسن صحة وعافية، وهي بالتأكيد ترغب في معرفة جنس الجنين كنوع من الفضول والشغف الذي يجعلها تقوم بعمل…

يحلم كل زوجان أن يرزقهما الله بنعمة الأطفال الذين يملئوون المنزل سعادة وبهجة، ويحرص جميع الأزواج على تنظيم النسل وتحديد عدد الأطفال لضمان حياة سعيدة لهم…

يبدا الحمل بظهور العديد من اعراض الحمل على المراة الحامل وتسمى اعراض الحمل المبكرة، وتدوم فترة الحمل الطبيعي 40 اسبوعا (280 يوم) تنقسم هذه المدة الى 3 مراحل…

كلف الحمل من أكثر المشكلات الجمالية التي تصاحب المرأة طوال فترة الحمل وحتى بعد الولادة، ويكون لها تأثير سلبي على نفسيتها، لا سيما وأن كلف الحمل يمنحها مظهر غير…

علاج الحموضة للحامل يبدأ من تغيير نوعية الطعام التي تتناولها المرأة في فترة الحمل، فالحموضة عبارة عن حرقان يصيب المعدة جراء تناول أطعمة معينة، ويحدث هذا…

الحمل هو مظهر من مظاهر إعجاز الخالق سبحانه وتعالى، ومن دلائل قدرته التي يقف عندها العقل عاجزا، والحمل عملية ليست بسيطة وإنما هي متعددة المراحل يحتاج الإنسان…

بعد الزواج والمعاشرة الزوجية الطويلة، يبدا الزوجان في انتظار مولودهم الاول، وتبدا المرأة بملاحظة اي تغير يطرا عليها وقد يكون يدل على حملها، سنعرفك في هذا…

يعد الموز فاكهة مفيدة ومغذية للغاية إلى جانب أنها متاحة طوال العام، كما أنه من أهم المحاصيل الاستوائية حول العالم ، ونسبة إقبال المستهلك عليه كبيرة بالنسبة…

شاركها.