كيف اكون باره بوالديني دائما

كيف اكون باره بوالديني دائما ؟ سؤال هام جدا يتبادر في قلب وعقل كل مؤمن وكل إنسان رق قلبه لمن كانوا هم سبب وجوده في الحياة وهم الوالدين، ومن الجدير بالذكر ان فضل وقيمة الوالدين عظيم لذا حثنا ديننا الحنيف وسنتنا الشريفة على الاعتناء بالوالدين وبرها في الصغر والكبر ومصاحبتهما بالمعروف، وطاعتهما في كل شيء إلا الشرك بالله وعدم التذمر منهم والتفضل عليهم.

 

فضائل بر الوالدين

اقترن بر الوالدين بعبادة الله تبارك وتعالى

أكد الله في كتابه العزيز فضل الوالدين وأهمية برهما بل وشدد على شكرهما لأنهما يعتبران السبب الواضح لوجود الأبناء وهو ما يؤكد أهمية إيتائهما حقهما في الشكر والإحسان وذلك بالقول والفعل وتحريم أقل درجات الأذى وهي كلمة “أف” وقد ورد أمر الله بالبر إلى الوالدين والإحسان في آيات عديدة من القرآن الكريم ومنها قال تعالى:” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا” ، وفي موضع آخر يقول تعالى:” أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.

البر والإحسان إلى الوالدين عند الله أفضل من الجهاد

ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن جهاد الوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى وجهاد الوالدين معناه هو بذل المجهود لإرضائهما والتعب على قضاء حاجاتهما وقد اشترط العلماء والفقهاء في الدين عدم خروج الابن للجهاد بدون موافقة والديه لأن الجهاد في سبيل الله فرض كفاية ورعاية وبر الوالدين فرض عين أي أنه يمكن أن يجاهد من هم غيره ممن لا يحتاجهم أهلهم وذويهم إنما لا يجوز أن يرعى غيره والديه.

الإحسان للوالدين هو أفضل الأعمال لله تعالى

بر الوالدين يقرب الإنسان من الجنة ويعتبر أحب الأعمال لله بعد فريضة الصلاة وورد ذلك في أحاديث نبوية شريفة متعددة تحث على بر الوالدين وتؤكد على أهمية ذلك للتقرب من الجنة والتقرب من الله تعالى.

بر الوالدين يجازي به الإنسان أهله على ما قدموا له وهو صغيرا

عندما يتقرب الإنسان من والديه ويوقرهم ويحنو عليهم محاولا تقديم ما يمكنه من تعويض لما فعلاه معه وهو صغيرا.

كيف اكون باره بوالدين دائما

  • لين الحديث هو أفضل هدية يمكن أن يقدمها الابن لوالديه بعد كبرهما والتعامل معهما بالعطف والإحسان والود.
  • إدخال الفرح والسرور على قلب الوالدين.
  • الامتناع عن إلحاق الأذى النفسي لهما بأي شكل من الأشكال سواء بالقول أو الفعل.
  • طاعة الوالدين في كل ما يأمران به وتقديم طاعتهما عمن سواهم.
  • الإصغاء لكل ما يقولان وتنفيذه بكل تفاصيله تقديرا لهم وإعمالا بخبرتهم ومكانتهم في حياتنا.
  • التودد لهما وتقبيل يديهما والسير خلفهم وتوقيرهم في كل مجلس أو لقاء.
  • عدم المن عليهم في أي شيء مما نقدمه إليهم لأن ذلك يشعرهما بالسوء والحزن.
  • على الرغم من أن الوالدين متساويان في الإحسان والبر إلا أن الأم لها مكانة خاصة بالأخص في الإسلام حيث يأمرنا بأن نقدمها بحقها ونعطف عليها بالقدر الزائد لما عانت من أجل الأبناء حيث أنها حملت وأرضعت وكهلت حتى أصبح أبنائها رجالا ونساءً يفتخر بهم الناس.
  • توفير الجو والمناخ الملائم لنفسيتهم وحل المشاكل والمنازعات بعيدا عنهما تماما.
  • سرعة تلبية ندائهما على اختلاف الأحوال حتى وإن كان الأبناء منشغلين بأمور الحياة يجب أن يتفرغوا لأمر والديهم.

قد لا يحتاج الكثيرين منا إلى شرح وتوضيح كيفية بر الوالدين لأنه يعتبر أمر فطري وزعه الله في كل إنسان ومن منا يمكنه أن ينسى فضل والديه عليه ومن منا يمكنه أن يجحد قلبه على والديه…

زر الذهاب إلى الأعلى