الصداقة علاقة اجتماعية صحية جدا تشتق من الصدق والحب وقد تستحيل الحياة بدونها لتجنب الشعور بالوحدة، ويعد الصديق من أهم الأشخاص في حياة الإنسان حيث يكون مطلعا على كل تفاصيل حياة صديقه بدون أي حرج أو خوف.

والصداقة تعتبر مدخلا للحياة السعيدة حيث لا يكتفي الإنسان فقط بأهله وأسرته لكنه يحتاج للأصدقاء الذين يحتوون مشاعره وتفاصيله على اختلافها سواء كانت حزينة او سعيدة.

كيف اكون صداقات مع الناس – the friendship

التواصل الفعال

لا يمكن أن يحدث التواصل بين الأشخاص في حالة الانشغال بأي شيء سوى الطرف الآخر مثل الهاتف المحمول أو سماعة الأذن لذا عند محاولة تكوين صداقات جديدة يجب التركيز مع المحيطين بنا للتعرف على شخصياتهم والتعامل معهم بعمق.

الاختيار الحكيم للأصدقاء

قد لا يتمكن الإنسان من اختيار عائلته أو أسرته وأفرادها لكن تمكنه أن يختار أصدقائه ويجب أن يتم ذلك بناء على التقاليد والعادات والأفكار والثقافة والتعليم، واختيار الأصدقاء الذين يلهموا الإنسان في حياته ويدعمونه بكل طاقتهم، ويجب تجنب الصداقة التي قد تتسبب في إهانة الإنسان.

الأعمال التطوعية

تعتبر هذه الأعمال بيئة خصبة جدا لتكوين الصداقة حيث يتم فيها تقديم مساعدات للآخرين وتتيح المساحة للإنسان التعامل بشكل واسع مع شريحة كبيرة من الناس وتنمية المهارات الاجتماعية لديه وتكوين علاقات جديدة.

عدم صداقة أشخاص لا نعرفهم جيدا

قد لا تدوم أغلب علاقات الصداقة التي يكونها الإنسان على مدار حياته ويرجع ذلك للبداية الخاطئة في العلاقة أو الاختلاف الشديد في الشخصيات أو حتى المقياس الذي تم التعامل على أساسه مع الطرف الآخر.

من الجدير بالذكر أنه هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في تكوين علاقات مع غيرهم على أساس المصالح فقط وعند انتهاء المصالح تنتهي العلاقة لذا يجب أن يكون الإنسان حذرا عند تكوين علاقاته مع الآخرين.

معرفة الإنسان الجيدة بصديقه هي الأساس في العلاقات الناجحة التي تستمر طويلا وعدم التعرض لمواقف محرجة حيث أن ماضي الصديق قد يتسبب بمشاكل لصديقه وقد يتصف بصفات صديقه رغما عنه.

الابتسامة الدائمة

تعتبر الابتسامة هي المدخل والطريق لقلب الآخرين وهي وسيلة للتعبير عن القبول والرضا ومحبة الآخرين وتمنح الإنسان مظهرا محبا وودودا.

التقرب من الآخرين

يجب ان يكون الإنسان قريبا من أصدقائه حيث أن هذا القرب يتيح المجال للتعرف على القواسم المشتركة بين الأصدقاء، وغالبا ما يجد الإنسان نفسه بحاجة إلى شخص آخر يتبادل معه أطراف الحديث ويحكي عن تفاصيل حياته ومشاعره بدون أي حرج، ويجب أن يختار الشخص أصدقائه على أساس السن والثقافة والأفكار المتشابهة.

التعامل بأسلوب لطيف

التعامل الحسن والمشاعر الطيبة يتيح إمكانية تكوين علاقات قوية مع الآخرين ويساهم في علو مكانة الإنسان.

شبكات التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل التي أصبح الكثيرين يفضلون الحصول على المزيد من الأصدقاء عن طريقها، حيث تعتبر طريقة جيدة لتبادل الأفكار والأحداث الاجتماعية.

تجنب العزلة

عند الرغبة في تكوين علاقات صداقة قوية يجب أن ينفتح الإنسان على الآخرين ولا يعيش بمفرده ويشارك اهتماماته مع الآخرين حيث التواجد في الندوات واللقاءات الاجتماعية والدينية.

العمل والدراسة

يعتبر العمل أو مكان الدراسة طريقة جيدة جدا للتعامل العميق مع الآخرين بحيث يقوم الإنسان بتكوين صداقات قوية مع المحيطين به في مجاله ويتعرض لمواقف سواء كانت سلبية أو إيجابية يترتب عليها إزالة كل الحدود والحواجز بين المحيطين والتطور بالعلاقة من مرحلة الزمالة إلى الصداقة والحميمية.

شاركها.