كيف تتأكد من جودة الأثاث والأخشاب قبل الشراء؟

سوق الأثاث أساسي، ففي نهاية المطاف لا يمكن للبشر العيش من دون أثاث. هذه الحاجة جعلته واحداً من القطاعات الأكثر تفشياً للغش ما أفقد الغالبية الثقة بالمنتجات. النتيجة العامة الخاطئة التي توصل إلى الزبون، بسبب الغش الكبير، هو أنه للحصول على أثاث متين وجيد يجب دفع المبالغ الطائلة والحصول عليها من مؤسسات معروفة مشهورة. 

من الناحية النظرية المقاربة هذه قد تكون صحيحة، لكن هذا لا يعني أنه ليس بالإمكان الحصول على أثاث جيد بسعر أقل كما أنه لا يعني أن كل ما هو باهظ الثمن ويباع في متاجر مشهورة ومعروفة يعني أنه بالضرورة بنوعية ممتازة. في موضوعنا هذا سنعرض أهم النقاط التي عليك معاينتها عند شراء الأثاث وذلك كي تميز بين المتين وذات الجودة العالية وبين غير المتين الذي عليك عدم الإقدام على شرائه. 

نوعية الأخشاب

يتم استخدام الأنواع المختلفة من الأخشاب لصنع الأثاث، وكي تميز ما إن كانت متوسطة الجودة أو عالية الجودة عليك الضغط بكلتي يديك عليها من الداخل والخارج. الخشب المتين لا يظهر أي فراغ من الداخل، كما أنه غير قابل للثني. يمكن أيضاً معاينة خطوط الخشب، ففي حال كانت الخطوط كثيرة ودقيقة ويميل لونها إلى الأحمر فهذا دليل على جودة الخشب. 

خشب الزان يعتبر من أجود أنواع الأخشاب المستخدمة لصنع الأثاث، وذلك لأنه يملك قدرة عالية على التحمل ويدوم لفترات طويلة جداً. خشب الماهوكني المائل إلى الحمرة أيضاً بجودة عالية وهو صلب ومتين، خشب الصنوبر ضمن لائحة الأخشاب ذات الجودة العالية وعليه جميع هذه الأنواع تعني أثاثًا بجودة عالية. أما الأخشاب المتوسطة الجودة فهي اللاتية والخشب المضغوط. اختيار خشب أم دي إف فهو عبارة عن نشارة الخشب ومواد كيميائية يتم تصنيعها من خلال ضغطها تحت حرارة معينة، ورغم كونه صناعيًا لكنه مثالي للمطابخ؛ لأنه مقاوم للرطوبة لكن في حال كان مغطى بقشرة خارجية فلا تعتمده؛ لأن هذه القشرة هدفها إخفاء تدني الجودة. 

دليلك الإضافي على جودة الخشب هو الزخرفة، وما نقصده هنا ليس الطبقة الخارجية الملونة أو المرسوم عليها، بل الحفر. الخشب بجودة عالية لا ينكسر خلال عملية الزخرفة أما البقية فتتصدع لذلك أي أثاث مزخرف من طريق الحفر هو متين جداً. 

قشرة الأخشاب الخارجية 

القشرة الخارجية عادة يكون سمكها ٣ ملم، وهي تستخدم كطبقة خارجية لإخفاء واقع أن الأخشاب المستخدمة ذات جودة متدنية. لكن أحياناً لا يكون الخشب المستخدم كذلك، لكن بما أنه مغطى بهذه الطبقة فلا سبيل لمعرفة نوعيته، وعليه الأمر الوحيد الذي يمكن التأكد منه هو مدى صلابته من خلال الضغط عليه.

وبشكل عام أي قطعة أثاث مغطاة بطبقة خارجية مزينة وملونة أو حتى غير ملونة هي بنوعية رديئة، والقشرة هدفها الخداع لا أكثر. هذه النوعية من الأثاث عادة لا تملك قدرة عالية على التحمل، كما أنها أكثر عرضة للتشقق.  

المفاصل 

طريقة تركيب وربط المفاصل ببعضها البعض هي أفضل طريقة لمعرفة جودة الأثاث. المسامير والغراء والتدبيس دليل على نوعية سيئة لذلك تجنبها. أفضل نوعية المفاصل هي الخشبية التي يتم قصها وقولبتها لتتماشى بشكل مثالي مع قطعة الأثاث، المفاصل الحديدية شرط أن تكون مقاومة للصدأ والمثبتة بشكل جيد أيضاً دليل على جودة عالية. مثلاً في الصورة أعلاه المفاصل من النوع الرديء فهي غير متينة كما أن الفراغات واضحة ناهيك عن أن سماكتها لا تحتمل أي وزن على الإطلاق. 

الجوارير والخزائن

 الجوارير يجب أن تنزلق بسهولة كما عليك التأكد من وجود حاجز يمنع خرج الجارور من مكانه عند فتحه للنهاية. قم بغلقه وتأكد من عدم وجود أي فراغ بعد إغلاقه كما يجب معاينة  المفاصل الداخلية للجارور أيضاً. الأمر نفسه ينطبق على الخزائن من خلال فتحها والتأكد من عدم وجود اي فراغات عن إغلاقها. معاينة المقابض من الأمور الضرورية بحيث يجب أن تكون متينة ومثبتة بشكل مثالي. 

عدم التمايل

عند شراء الكرسي أو الكنبة أو الطاولة يجب التأكد من أنها ثابتة تماماً ولا تتمايل. تأكد من أنها مصنوعة من خشب أو معدن قوي،  ومن الأهمية بمكان التأكد ما إن كانت جميع الأرجل بالطول نفسه وعلى المستوى نفسه. 

اللمسات النهائية 

هذا النقطة هامة جداً خصوصاً عند شراء الطاولات؛ لأنها الأكثر استهلاكاً عادة. التأكد من جودتها غاية في البساطة قم برسم خط مستقيم بظفرك عليها. إن وجدت أنك تمكنت بالفعل من خدش السطح أو ظهر أثر ولو بسيطًا فهذا أكبر دليل على أنها من نوعية سيئة. 

احذر من التناسق المثالي

التناسق المثالي ليس بالضرورة دليلك على أن الأثاث بنوعية جيدة. افتقاد الخشب للتعرجات الطبيعية له يعني أنه اصطناعي وعليه فهو بنوعية رديئة. الدقة البالغة جداً خصوصاً حين يتعلق الأمر بالأخشاب يجب أن تثير شكك لا أن تكون مصدراً للثقة.

زر الذهاب إلى الأعلى