الوصول إلى القمة سهل، ولكن الحفاظ عليه هو المرحلة الأصعب، هذه المقولة تنطبق على الوزن أيضا، فخسارة الوزن والوصول إلى الجسد الممشوق الذي طالما حلمت به أمرا صعبا بالطبع، ولكن الحفاظ على ما وصلت إليه أكثر صعوبة.

لا تجعل منحنى وزنك يصعد ويهبط بسهولة مثل لعبة “اليويو”،  وهناك بعض النصائح والخطوات التي ستمكنك من ذلك:

1-تجنب الجوع

تناول عدد من الوجبات المتوازنة، وتجنب الشعور بالجوع، فالشعور بالجوع سيجعلك تتجه للطعام أكثر، وتأكل كميات أكثر من حاجتك، ووفقا للدراسات فإن حرمان الجسم من الطعام يقلل من عملية الأيض، لميل الجسم بالاحتفاظ بما يقدم له من الطعام خوفا من الجوع.

2-راقب وزنك باستمرار

اشترِ ميزان رقمي لبيان دقة الوزن، وقم بقياس وزنك كل صباح، ودون وزنك في مفكرة خاصة بذلك، فعملية رصد وزنك يوميا ستجعلك تنتبه في حالة زيادة وزنك، ولكن احرص على استخدام الميزان في وقت محدد يوميا.

3-دون ما تكتبه كل يوم

احضر مفكرة وقلم، واكتب بدقة ما تأكله يوميا، لتكون ملما بعاداتك الغذائية، وإذا حدث زيادة مع الوقت، فستعرف وقتها من أين جاءت، سواء بنفسك أو عند مراجعة أخصائي التغذية.

4-استخدم حاسبة السعرات الحرارية

لكي تزيد في وزنك كيلو جرام أو تنقص كيلو جرام يتطلب ذلك منك 7 آلاف و700 سعر حراري، ولكي تتحكم في وزنك، وتعرف ما سيحدث له في حالة تناولك طعام زيادة عن حاجتك، فقط قم بقياس السعرات الحرارية التي ستتناولها، فهناك حاسبات للسعرات الحرارية عديدة على الإنترنت، كل ما عليك هو أن تدخل الطعام الذي تناولته وسيخبرك عن سعراته الحرارية.

5-مارس الرياضة على الأقل مرتين أسبوعيا

اتجه لممارسة الرياضة على الأقل مرتين أسبوعيا، وليس مهما أن تكون رياضة عنيفة، فمن الممكن ممارسة رياضة السير لمدة نصف ساعة في المرة، ذلك سيفي بالغرض.

6-اقتسم الأطعمة التي تحبها مع من تحب

ربما لا تتمكن في أحد المرات من السيطرة على نفسك، وستميل لكل الأطعمة التي تودي بك إلى السمنة، حين يحدث ذلك، اقتسم هذه الأطعمة مع من تحب، فبدلا من أن تحضر الشكولاتة مثلا وتأكلها حتى آخر قطعة وحدك، اقتسمها مع من تحب وبذلك تأكل الشكولاتة، وتسعد سعادتين سعادة تناولك الأطعمة التي تحبها وسعادة مشاركتك أحبتك ما تفعل.

7-الإكثار من شرب المياه

لابد من إعطاء جسمك ما يحتاجه من المياه يوميا، فالجسم يحتاج على الأقل لترين يوميا، من أجل أن تسير وظائفه الحيوية على ما يرام، لذا احرص على تناول المياه، ولا تفرط في ذلك، فالسوائل هامة جدا للجسم، وتؤثر على معدلات الأيض فيه.

شاركها.