كيف تتخلصين من اللون الاسود تحت الابط؟  هو السؤال التي تبحث عنه كل فتاة مقبلة على الزواج، حيث يتأثر لون الابطين ببعض العوامل الخارجية والداخلية، والتي تجعل لونه أسود، ومن هذه العوامل العادات الخاطئة لازالة شعر الابط، أو التغيرات الهرمونية وبعض الأدوية والاصابة بمرض السرطان، وهناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن القيام بها لتفتيح الابط .

كيف تتخلصين من اللون الاسود تحت الابط؟

هناك عدة وصفات طبيعية، يمكن استخدامها لتفتيح بشرة الإبطين، وهي :

البطاطس

تتوفر في البطاطس الكثير من المواد الحمضية، التي تعمل على تبييض الجلد بشكل طبيعي، كما أن هذه المواد لا تسبب أي تهيج للبشرة.

طريقة الاستخدام : يتم استخدام شريحة من البطاطس على الابطين، كما يمكن عصر ثمرة من البطاطس ووضعها على المنطقة، وتركها 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر، ويتم استخدام الوصفة مرتين في اليوم، حتى يمكن الحصول على نتيجة أفضل .

اسوداد الابط

الخيار

الخيار مثل البطاطس، لديه الكثير من الخصائص الفعالة في تبييض البشرة، ومن ثم يساعد على تفتيح سواد الابطين.

طريقة الاستخدام : يتم فرك شريحة من الخيار على الابطين، كما يمكن استخدام عصير الخيار تحت الابطين من مرة إلى مرتين خلال اليوم، ويمكن اضافة بضع قطرات من عصير الليمون على عصير الخيار وتترك على البشرة لمدة نصف ساعة ثم تغسل بالماء الفاتر.

الليمون

يستخدم الليمون في تفتيح البشرة، لذلك يدخل في مستحضرات العناية بالبشرة والتفتيح، فهو عامل مضاد للبكتيريا، ويستخدم في تفتيح اسوداد الابطين، ويعالج جفاف البشرة أيضا، ويمكن استخدامه كمرطب للبشرة أيضا.

طريقة الاستخدام : تكون عن طريق فرك شريحة من الليمون على البشرة وتركها لمدة عشر دقائق ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر، ويمكن استعمال الليمون أيضا في تقشير البشرة عن طريق اضافة السكر إلى الليمون وفرك الإبط مرتين في الأسبوع.

صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز من أشهر الوصفات المستخدمة في تفتيح البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والتي تسبب اسوداد الإبط، ويتم استخدامها للتقشير والتفتيح .

طريقة الاستخدام : تكون عن طريق عمل عجينة سميكة من صودا الخبز والماء، ويفرك الإبطين، ثم يغسل بالماء البارد، وتكرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

قشر البرتقال

تحتوي قشور البرتقال على عناصر تفتح البشرة، لذلك فهو من المواد المستخدمة في تفتيح اللون الأسود تحت الابط، كما يعمل على تقشير البشرة أيضا .

طريقة الاستخدام : تكون عن طريق وضع قشور البرتقال في الشمس لتجفيفها، ثم طحنها وجعلها مسحوق، حيث يخلط ملعقتين من هذا المسحوق مع ماء الورد والحليب، لتصبح عجينة سميكة يتم وضعها على الإبط وتفرك جيدا، ثم تشطف بالماء البارد .

الحليب

يحتوي الحليب على مجموعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية، التي تعمل على تقليل اللون الأسود تحت الإبط، كما تعمل أيضا على نومة البشرة وتفتيحها.

طريقة الاستخدام : يتم مزج ملعقتين من الحليب مع ملعقة من الطحين، وتكوين عجينة سميكة، ويتم وضعها على الابطين، على أن تترك ربع ساعة ثم تغسل بالماء البارد، وتكرر عدة مرات في الأسبوع، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض.

الخل الأبيض

يعمل الخل على تفتيح البشرة، كما يطهر البشرة من الجراثيم والبكتيريا، لذلك فهو من أفضل الوصفات في علاج السواد تحت الإبط.

وصفات تفتيح الابط

طريقة الاستخدام : هي مزج ربع كوب من دقيق الأرز مع الخل وعمل عجينة سميكة، ويتم وضعها على الابطين لمدة ربع ساعة، ثم تشطف بالماء الدافئ، على أن تكرر الوصفة عدة مرات في الأسبوع، للحصول على أفضل النتائج .

خشب الصندل

يحتوي خشب الصندل على عناصر تعمل على تفتيح البشرة، كما يساعد على تخليص الجسم من الروائح المزعجة، ويعمل على تليين ومرونة الجلد .

طريقة الاستخدام : يمكن مزج ملعقتين من خشب الصندل المطحون مع ماء الورد، لعمل عجينة سميكة ثم وضعه على الابطين، وتترك لمدة ربع ساعة، ثم غسلها بالماء البارد، ومع تكرار الوصفة يمكن تفتيح البشرة في غضون أيام قليلة.

الطحين غرام

وهو عبارة عن مادة يتم استخدامها لتفتيح البشرة وخاصة الإبطين، وتعرف باسم ( بيسان )

طريقة الاستخدام : يتم مزج ملعقتين من الطحين غرام مع ملعقة من الزبادي وعصير الليمون وملعقة من الكركم، ويتم عمل عجينة سميكة ووضعها على الإبط، لمدة نصف ساعة، ثم تشطف بالماء الدافئ، وتكرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

نشا الذرة

تعتبر وصفة نشا الذرة من أقدم الوصفات الطبيعية المستخدمة في تبييض الإبطين، وهي أيضا من الوصفات التي تؤتي ثمارها بسرعة.

طريقة الاستخدام : يتم مزج ربع كوب من نشا الذرة مع ثمرة من الليمون، ويتم تدليك الإبط لمدة دقيقة أو دقيقتين، وتترك على البشرة، لتلاحظين تغير لون النشا إلى اللون الأسود، وهذا يعني إزالة خلايا الجلد الميتة المسببة لسواد البشرة.

أسباب اللون الأسود تحت الابط

1- زيادة العرق.

2- استخدام مزيلات العرق .

3- استخدام العطور على البشرة مباشرة.

4- ارتداء ملابس بها ألياف صناعية تتحسس منها البشرة .

5- زيادة الوزن وبالتالي احتكاك الجلد.

6- طرق إزالة الشعر منها الحلاقة أو مزيلات الشعر.

8- سوء التهوية في منطقة الإبطين.

9- عوامل وراثية

10- عدم تقشير البشرة بشكل دوري.

نصائح لمنع اسوداد الإبطين

  • 1- يفضل عند إزالة الشعر الزائد في الإبطين، أن يتم استخدام الحلاوة أو الشمع، بدلا من الحلاقة، لأنها تسبب في ظهور شعيرات سميكة تزيد من اسوداد الإبط، إما نتف الشعر فإنه يزيله من البصيلات وبالتالي يعطي فرصة أطول لظهور الشعر مرة أخرى.
  • 2- بفضل عدم استخدام اي كريمات سواء الحلاقة أو مزيلات الشعر، ولكن يجيب استعمال زيت جوز الهند، لخصائصه الفريدة في نعومة وتفتيح البشرة.
  • 3- تقشير الإبطين بوصفات طبيعية مرة واحدة في الأسبوع، لمنع تراكم الجلد الميت.
  • 4- الحد من زيادة التعرق، وعدم استخدام أي مستحضرات قوية منها مضادات التعرق.
  • 5- ولكن في حالة كان الأمر خارج عن السيطرة، فيمكن متابعة طبيب الجلدية، فقد يحتاج الأمر إلى علاجات طبية، أو قد يكون اسوداد الابطين ناتج عن أمراض أخرى ينبغي كشفها مثل الاضطرابات الهرمونية أو مقاومة الأنسولين، أو مرض الشواك الأسود وهو مرض جلدي يحتاج إلى علاجات طبية.

خطوات العناية بالبشرة تحت الإبط

منطقة الإبط مثل الوجه، تحتاج الى عناية دورية، لتخليصها من الخلايا الميتة وترطيبها وتفتيحها أيضا:

الترطيب

الترطيب من الطرق المهمة، التي تساعد على منع سواد الإبطين، ولكن يفضل أن يكون الترطيب بمواد طبيعية مثل الالوفيرا مثلا، على أن يتم استخدامها مرتين في اليوم .

تفتيح الابطين

التقشير

من الأساليب المتبعة في منع تراكم الخلايا الميتة على البشرة، كما تساعد في تنعيمها، وبالتالي تفتيحها، ولكن يجب تقشير البشرة بمواد طبيعية أيضا، منها مقشر السكر والليمون أو مقشر السكر البني مع زيت الزيتون، على أن يتم استخدامها مرتين في الأسبوع .

التفتيح

وهي خطوة مهمة جدا والتي تفتح الإبط وتجعله ناعما، ويمكن استخدام الحليب لما يحتوي عليه من أحماض دهنية وفيتامينات، ويضاف إلى الحليب ملعقة من الطحين واللبن الرائب، حيث توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، بعدها تغسل بالماء البارد .

شاركها.