يعاني بعض الأشخاص من رائحة الفم المزعجة التي تسبب لهم الإحراج في حياتهم الاجتماعية اليومية والتي قد تعود أسبابها إلى بعض الأمراض المختبئة داخل الجسم أو قد تظهر هذه الرائحة بعد تناول أنواع محددة من الأطعمة.

ويُعد الثوم والبصل من أكثر الأغذية التي تسبب رائحة كريهة للفم لاحتوائهما على عدد كبير من مركبات الكبريت التي تعطيها نكهة مميزة، ولكن مع اختلاطها بالبكتيريا الموجودة في الفم ينبعث منها غاز ذو رائحة معطرة «التي تعتبرغير محببة»، وتدوم هذه الرائحة ساعات طويلة بعد تناول الطعام، ولكن من الممكن التخلص منها بعدة طرق أهمها:

تناول الفواكه والخضراوات الطازجة

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول التفاح أو الخس أو النعناع بعد الحصول على وجبة الطعام يساعد في إزالة رائحة الثوم والبصل من الفم. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بشرب الشاي الأخضر مع الليمون؛ لأنه يقوم بتطهير الفم ويساعد في التخلص من الترسبات.

تنظيف الأسنان

تعيش أنواع كثيرة من البكتيريا داخل الفم تتغذى على المواد الدهنية المتراكمة على الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة، وفي هذا السياق يفضل القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد تناول الطعام للقضاء على البكتيريا المسببة للرائحة.

استخدام غسول الفم

برهنت البحوث الطبية أن غسول الفم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكلور يعد طريقة فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كونه يساعد في إزالة البلاك والبكتيريا من على سطح اللسان والأسنان.

استخدام الزيوت العطرية

تمتلك الزيوت العطرية الفوائد ذاتها لغسولات الفم التي تحتوي على الكحول؛ فهي أيضًا تعد من أهم مضادات الجراثيم، كما أنها مفيدة في التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا المسببة لرائحة الفم. بالإضافة إلى كونها تتميز بروائح طبيعية مميزة ومن أهم هذه الزيوت: زيت النعناع، زيت إكليل الجبل، شجر المر واليوكاليبتول.

علكة النعناع

يساعد مضغ علكة النعناع على التخلص من الرائحة الكريهة بشكل مؤقت؛ فهي مناسبة كأحد الحلول الإسعافية عند التوجه إلى اجتماع عمل بعد استراحة الغداء على سبيل المثال. وتزيل العلكة بقايا الطعام الموجودة في الفم وتقلل من حمض الجزر.

شاركها.