كيف تتعامل مع حظر الأجهزة اللوحية خلال سفرك إلى أمريكا؟

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية منذ فترة وجيزة قرارًا فوضويًا يفيد بحظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة المتجهة إليها من دول المغرب وتركيا ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر، والإمارات، كما حذت المملكة المتحدة نفس الخطوة ولكنها حددت6 دول عربية فقط تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس والمملكة العربية السعودية.

وعبر أتفاق مسبق بررت الدولتين هذا القرار الفوضوي بأنه جاءت ردا على معلومات استخباراتيه تشير إلى أن تنظيم داعش يطور القدرة على استهداف الطائرات بمتفجرات مخبأة فى البطاريات في الأجهزة الالكترونية.

وعلى الرغم من أن الإمارات نفسها تم وضعها على القائمة المتضررة من القرار، إلا أنها تقوم بإتباع العديد من الخطوات الأمنية والتفتيشية المشددة على الأمتعة بشكل عام وعلى الأجهزة اللوحية بشكل خاص الخاصة بالمسافرين منها وإليها.

لذلك إذا كنت مضطرًا للسفر إلى أمريكا أو الولايات المتحدة من المطارات المتضررة، فإننا ننصحك بإتباع تلك الخطوات للتعامل مع هذا القرار الفوضوي:

– بالنسبة للمسافرين الذين يحتاجون إلى الذهاب إلى الولايات المتحدة الذين عادة ما يسافرون عبر أحد المطارات المتضررة، فإن جميع الأجهزة الإلكترونية غير الهواتف المحمولة يجب أن تكون معبأة في الأمتعة المشحونة وليس التي يتم حملها على متن الطائرة.

– كما أننا ننصحك بما تنصح به شركات التأمين ومواقع السفر بشكل دائم وهو عدم حزم كمبيوتر محمول أو تابلت باهظة الثمن في الأمتعة المشحونة، إذا قمت بذلك مضطرًا، تأكد من وجود نسخة احتياطية للبيانات “Backup” في المنزل أو العمل، وأن تكون مؤمنًا للكمبيوتر بكلمات سر صعبة، ويفضل الأقراص المشفرة.

– تأكد من إيقاف تشغيل الجهاز نهائيًا وليس كونه على الوضع النائم فقط.

– قم بوضع الكمبيوتر أو التابلت في حافظة صلبة ومليئة بالمواد اللينة التي تمنع الصدمات.

– قم بنقل كافة البيانات الحساسة والمهمة من على الجهاز الخاص بك إلى USB  وأحملها في جيبك على متن الطائرة.

– يمكنك السفر ببعض البدائل الأرخص سعرًا من الكمبيوتر المحمول باهظ الثمن، تلك الأجهزة الرخيصة  قد يكون خسارتها أو تعرضها للخطر أو الفقدان أمر أكثر يسرًا بالنسبة لك، وننصحك بالسفر بالكمبيوتر المحمول chromebook، أو أي نوع من أنواع التابلت .

زر الذهاب إلى الأعلى