كيف تتغلب على نوبات الاشتياق للسيجارة؟ – الإقلاع عن التدخين (1)


بالطبع في الفترة الأولى بعد التوقف عن التدخين تزداد لديك معدلات الأشتياق للتدخين أو ما يعرف بال Cravings. بعض الأشخاص يصابون بنوبات أشتياق في يومهم الأول أكثر من 10 مرات. ولتتغلب على نوبات الأشتياق عليك أن تتعرف عليها جيدًا. 

ما هي نوبات الأشتياق؟ 

– هي نوبات يتسبب فيها نقص النيكوتين في جسدك، فتشعر بضرورة ملحة لإشعال سيجارة. عادة قد لا تشعر بأعراض جسدية خلال نوبات الأشتياق، فربما لا تشعر بصداع أو توتر وتشعر فقط برغبة ملحة للتدخين. 

أعراض نوبات الأشتياق الجسدية؟

الصداع – التعب والإرهاق – الجوع – اضطراب النوم – القلق 

تختلف أعراض نوبات الأشتياق من شخص لآخر، حسب أرتباطه بالتدخين وحالته الجسدية، البعض يعاني من مشاكل جسدية والبعض الآخر لا يشعر بمشاكل جسدية. 

 لكن كيف تتغلب على نوبات الاشتياق؟

ابق نفسك مشغولًا

– إبقاء فمك مشغول: امضغ علكة بدلا من التقاط سيجارة، اشرب كميات أكبر من الماء، وكل مرة ترغب في سيجارة حاول مضغ شيئًا ما.

– افعل شيئا اخر: عندما يكون الحنين للسيجارة قويًا، حاول أن تفعل شيئًا آخرًا، غير نشاطك واشغل نفسك في مهمة أخرى.

– الذهاب للتمشية أو الهرولة: صعود وهبوط الدرج عدة مرات، النشاط البدني عمومًا، حتى لو كان لفترات قصيرة، يمكن أن يساعد في تعزيز الطاقة الخاصة بك والتغلب على الحنين للسيجارة.

– خذ نفسا بطيئا وعميقا: عندما تشعر بالاشتياق لسيجارة، حاول أخذ نفسك ببطء وبعمق عشر مرات أو أكثر حتى تتغلب على نوبة الاشتياق.

“كل دقيقة تمر على أخر سيجارة لك تجعلك أقوى”

ابتعد عن المحفزات 

– عادة ما يرتبط التدخين ببعض العادات، مثل سيجارة مع فنجان القهوة في الصباح أو سيجارة مع صديق حاول أن تبتعد عن تلك المحفزات في فترة إقلاعك عن التدخين.
– ابتعد عن المقاهي التي تعتاد على التدخين فيها، واذهب لأماكن عامة يُمنع فيها التدخين واقض فيها وقتك.

انتظر! 

في كل مرة تشعر برغبة ملحة في إشعال سيجارة، انتظر 10 دقائق، لا تشعل السيجارة فورًا، امنح جسدك فترة لمقاومة نوبة الاشتياق، والتي ستنتهي في معظم الأحوال بعد مرور ال10 دقائق.

هذا المقال جزء من حملة غريبة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، تعرف عليها وشارك بها من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى