زرقة الشفايف تدل على حاله صحية سيئة حيث أن شفاه  الإنسان  عادة مايكون لونها وردي أو تميل إلى الحمرة وذلك عندما يكون الشخص يتمتع بصحة جيدة، ولا يشكو من أي مشاكل صحية، ولكن عندما يكون هناك خلل ما يحدث تغير في لون الشفاه، فقد تكون سوداء اللون، أو تتحول إلى اللون الأزرق، وذلك ماسيكون محور حديثنا اليوم على موقع رجيم فكيف تحدث مشكلة زرقة الشفايف وما أسبابها وطرق علاجها.

 كيف تحدث مشكلة زرقة الشفايف وهل هي مشكلة صحية خطيرة؟

 

أسباب زرقة الشفايف

هناك بعض العوامل والاسباب الشائعة التي تؤدي إلى تغير لون الشفاه:

وسائل منع الحمل

إذا كنت تستخدمي الحبوب كوسيلة لمنع الحمل فقد يكون أحد آثارها الجانبية، حدوث تغير في لون الشفاه إلى الأزرق وذلك نتيجة التغيرات الهرومنية المختلفة التي تحدث في جسد المرأة، ولعلاج تلك الحالة يجب التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، والبحث عن وسيلة أخري مناسبة.

مستحضرات التجميل

بعض المنتجات السيئة مجهولة المصدر والتي غالبا ماتحتوي على مواد ضارة، ومنها “الرصاص” يكون سبب في زرقة الشفايف بعد فترة بسيطة من استخدام المستحضر، وبالأخص إذا كان هناك تعرض لأشعة الشمس.

نزلات البرد ومشاكل الجهاز الهضمي

نلاحظ عند الإصابة بنزلات البرد أن الشفاه يميل لونها إلى الزرقة، وأيضا مع حدوث مشاكل في المعدة و واضطرابات الجهاز الهضمي والاسهال.

الانيميا

أبرز أسباب شحوب الشفايف وتغير لونها هي إصابة الشخص بالأنيميا “فقر الدم”.

زورقة الشفايف وخطورتها

قد تكون زرقة الشفايف مؤشر لمرض خطير وهناك العديد من الأمراض التي تسبب في زرقة الشفايف مثل:

-الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة القلبية وفشل القلب في الضخ الدم بشكل كافي للجسم.

-الإصابة بأمراض الرئتين مثل ضيق التنفس أو توسع الشعب الهوائية بشكل أكثر الطبيعي.

-انخفاض مستوي الأكسجين في الدم.

-الإصابة بالتهاب  اللسان المزمار.

-الإصابة بجلطة في المخ أو في الرئة.

 

أسباب زرقة الشفايف عند الأطفال

قد تكون تغيير لون الشفايف للون الأزرق عند الأطفال علامة على شعور الطفل بالبرد ولكن لا يجب الإستهانة بالأمر لأنها قد تكون في أغلب الأحيان علامة على وجود الكثير من المشاكل الصحية، ولا تختلف الأسباب المؤدية لزرقة الشفايف عند الأطفال كثيراُ عن الأسباب عند الكبار، ولذلك يجب التوجه بالطفل على الفور إلى أقرب مستشفي لأنه ممكن يكون ناتج عن ضيق في تنفس أو الإصابة بأحد أمراض القلب.

علاج زرقة الشفايف

ذكرنا الكثير من الأسباب المؤدية إلى زرقة منها أسباب بسيطة يمكن حلها بسهولة وأسباب مرضية خطيرة لذلك يجب الخضوع إلى الإشاعات والفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وعلاجه.

يمكنك متابعة صفحتنا على فيس بوك من خلال هذا الرابط أضغط هنا

شاركها.