كيف تزيد من نسبة الهرمون المسئول عن بناء العضلات في جسمك؟

يعد هرمون التستوستيرون هو المسؤول الرئيس عن بناء العضلات، وتعزيزه هو الأمر في تحقيق أقصى المكاسب العضلية.

وهرمون التستوستيرون هو هرمون الجنس عند الذكور والذي يتم انتاجه في المقام الأول من الخصيتين، وهو يؤدي لزيادة تخليق البروتين الذي يؤدي إلى المزيد من إنتاج العضلات، كما يزيد من الدافع الجنسي، وحرق الدهون.

فمن خلال ممارسة التمارين الرياضية، يؤدي هذا إلى تلف العضلات، ويتم إصلاح تلك الأنسجة من خلال تخليق مزيد من البروتين لتصبح أكبر وأقوى. وهذا ما يعرف بتوليف البروتين.

ويعتبر الكوليسترول هو المكون الاساسي لهذا الهرمون، ويتم زيادته صعودا وهبوطا اعتمادا على مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة مثل وجود المركبات الكيميائية الأخرى مثل هرمون الاستروجين في الكبد أو الكلى، أو نسبة هرمون التستوستيرون الحر بحيث يصبح قابل للذوبان وتخزينه في جميع أنحاء الجسم.

ويمكن تحسين نسبة التستوستيرون في الجسم من خلال تقليل نسبة الدهون في الجسم، حيث تحتوي الدهون على انزيم يسمى أروماتاس الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين وهو هرمون الجنس الانثوي، بالإضافة إلى الحصول قسط وافر من النوم، حيث أظهرت الدراسات أن نقص النوم يقلل بشكل كبير من مستويات هرمون تستوستيرون على الشباب الأصحاء. وأظهرت دراسة حديثة أن الحصول على خمس ساعات من النوم ليلا خفضت مستويات الهرمون بنسبة 10-15٪ بعد أسبوع واحد فقط.

كما يمكن رفع مستويات الهرمون من خلال رفع الأثقال، وقد أظهرت الدراسات مرارا وتكرارا أن التدريب على المقاومة يزيد مستويات هرمون التستوستيرون، كما يجب استخدام حركات مركبة مثل الجلوس القرفصاء، القيام بتمارين رفع الاثقال.

تناول الدهون الصحية، وذلك لتحفيز المزيد من الكوليسترول الذي سيتم نقله إلى الخلايا في الخصيتين، وتتمثل تلك الدهون في زيت جوز الهند واللوز وزيت الزيتون.

كما يجب إبقاء الإجهاد تحت السيطرة للتقليل من هرمون الكورتيزول، والتقليل من التوتر من خلال القراءة، تشغيل، الرياضة، مشاهدة الأفلام، وممارسة الألعاب.

زر الذهاب إلى الأعلى