ومن المعلوم أنه لا ينبغي للمسلم أن يتهاون بأمرٍ عظَّم الله شأنه في كتابه العظيم، وعظَّم شأنه رسوله الكريم، عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم. ولقد أكثر الله سبحانه من ذكر الصلاة في كتابه الكريم، وعظم شأنها، وأمر بالمحافظة عليها وأدائها في الجماعة، وأخبر أن التهاون بها والتكاسل عنها من صفات المنافقين، فقال تعالى في كتابه المبين: { حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ للَّهِ قَانِتِينَ } [البقرة: 128].

من المؤكّد أنّ سؤال كيف تستدل بمايلي على وجوب صلاة الجماعة كان أحد الأسئلة التي لاقت كثيرًا من الانتشار والاهمية في المنهاج المُقرر مع طلاب الصف الثاني المتوسط، وها هي الاجابة كما ورد لنا في سطورنا التالية ستكون بين ايديكم.

كيف تستدل بمايلي على وجوب صلاة الجماعة

حل كتاب الحديث المرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الثاني كيف تستدل بمايلي على وجوب صلاة الجماعة /

قوله تعالى في سورة النساء الآية 102 ” وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك ”

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال : ” والذي نفسي بيده لقد هممتُ أن آمر بحطبٍ فيحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عَرْقاً سميناً ، أو مِرْمَاتين حسنتين لشهد العشاء ” .

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إن اثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً يصلي بالناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار “.

شاركها.