كيف تستطيع سحلية البازيليك المشي فوق الماء؟

كيف تستطيع سحلية البازيليك المشي فوق الماء؟
سحلية البازيليك
ما الذي باستطاعتك فعله في الماء ؟ تستطيع أن تسبح، وتغوص، وتعوم وتلعب. لكن أن تمشي؟ لا أظن. لا أحد – بلا قوىً خارقة أو أن تكون نينجا في أحد الأنميات – يستطيع ذلك.
إلا إذا كنت سحلية بازيليك!.
سحلية البازيليك – Basiliscus Plumifrons – وتسمى أيضاً سحلية البازيليك المريشة ( المزينة بالريش ) أو ثنائية العرف.
جاء الاسم من العرف المميز على رأسها والذي يستخدمه الذكور لجذب الاناث. يذكّر العرف البعض بالديك، وهذا يرجع إلى الكائن الاسطوري المعروف بالبازيليك، وهو مخلوق نصفه ديك ونصفه الآخر سحلية.
لهذه السحلية اسم آخر وهو سحلية المسيح، وهذا بسبب قدرتها على المشي على الماء ،وهذا ما فعله المسيح – كما يظن بعض المؤمنين به.
تنمو هذه السحلية حتى تبلغ القدمين طولاً، وتنتمي إلى عائلة الإغوانا.
تقضي البازيليك معظم حياتها على الأشجار لكنها لا تبتعد أبداً عن الماء. إذا هاجمها مفترس، مثل الطيور – والأفاعي فإنها تقفز إلى الماء وتركض مسرعة إلى الجهة الأخرى بعيداً عن الخطر. تساعدها هذه القدرة أيضاً على صيد الحشرات والفقاريات الصغيرة.
كيف تفعل هذا!؟
تمتلك سحلية البازيليك اصابع مميزة في اطرافها الخلفية. هذه الأصابع الطويلة تمتلك ما يشبه الزعانف التي تنتشر وتتمدد عندما تضرب اقدام السحلية الماء مما يزيد المساحة الضاربة لسطح الماء.
عندما تسير السحلية بسرعة فإن هذه الأصابع الصغيرة تضرب سطح الماء مكونةً جيوباُ هوائية صغيرة للغاية تبقى معلقة على السطح طالما حافظت السحلية على الركض بوتيرة سريعة.
تستطيع السحلية الركض لعدة أمتار على الماء، لكن الجاذبية تقوم بعملها في النهاية، وعندها تُظهر السحلية قدراتها المميزة في السباحة.
ورغم هذا وذاك، لا تحلم كثيراً؛ لن تستطيع المشي مثلها أبداً حتى لو امتلكت اصابعها. فلو كان وزنك 175 باوند يجب عليك أن تركض بسرعة 65 ميل/ ساعة حتى تستطيع الركض على الماء!.

زر الذهاب إلى الأعلى