كيف تعتني بالجلد المحيط بالأظافر

الجلد المحيط بالأظافر من أكثر الأماكن الحساسة في الجسم حتى إذا اصيب بتشقق أو إنتفاخ سبب ألما شديدا. وكثيرا ما يكون سبب الإصابة احتكاك اليد في الجيوب أو اصابة في اليد ، أو ببساطة جفاف الجلد.
وأكثر الفئات التي تعاني من مشاكل الجلد المحيط بالأظافر أولائك الذين يستعملون الماء بكثرة مثال في غسل الصحون و الملابس…
و أولئك الذين يعملون يدويا كالنجارين والبنائين و من لديهم عادة قضم الأظافر.
إذا إليك سيدتي حواء بعض النصائح لتعتني بالجلد المحيط بالأظافر :

1 – ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت القرطم
2- قصي أظافرك بانتظام
3 – قطعي قطعة من الكاسافا وضعيها في كوب من الماء على النار ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الخل والكحول حتى تحصلي على عجينة ناعمة وسميكة . ثم طبقي العجينة على الجلد المحيط بالأظافر واتركيه لمدة 8 ساعات.
4 – إذا كانت أصابع يدكي منتفخة قومي بوضعهم في إناء به زبادي طازج .
5 – من الأفضل قص قطع الجلد الصغيرة المحيط بالأظافر بمقص أو ملقط ثم قومي بتطهير المنطقة بالكحول للوقاية من العدوى أو ضعي أصابعك في القليل من الماء الدافئ والملح ( ملعقة شاي واحدة من الملح لكل لتر من الماء).
6 – تجنبي قضم قطع الجلد المحيطة بالأظافر بأسنانك .
7- قومي بفرك إصبعك المريض بقليل من الكريم المرطب أو الخاص بالأظافر قبل أن تذهبي إلى السرير، و ولفيه بقطعة من البلاستيك أو شريط . البلاستيك يحافظ على رطوبة الجلد ولكن كوني حذرة لا تتركيه لوقت طويل قومي بإزالته في الصباح .
8- إذا كنتي في حالة الإجهاد أو التوتر تقومين بلمس أظافرك فإنه من المستحسن ارتداء ملابس مع جيوب لوضع يديك و تركهم هناك حتى تتجاوزي تلك الحالة .
9- من الضروري ترطيب البشرة يوميا . طبقي مرطب على يديك .
10 – استخدمي قفازات أثناء قيامك بالأعمال المنزلية أو أي نشاط تشعرين أنه يضر بالجلد المحيط بالأظافر .
11 – تجنبي تطبيق بعض مستحضرات التجميل التي تعمل على تقشير البشرة لأنها تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم هو مادة كيميائية كاوية يمكنها تدمير أنسجة الجلد .

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى