كيف تعرف أن جسمك بحاجة الى المزيد من السعرات الحرارية؟

بالرغم من أن العديد من الأشخاص يركزون على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية للوصول إلى أهدافهم في فقدان الوزن، فإن عدم تناول ما يكفي منها يمكن أن يكون لها تأثير خطير في صحتك.

جسمك من الممكن أن يحذرك بأنك لا تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية من خلال بعض الأعراض التي يجب أن تراقبها بقوة، والتي سنقدمها لك في التقرير التالي.

أنت مزاجي

تقول كارولين أبوفيان، مدير مركز التغذية والوزن في مركز بوسطن الطبي وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة بوسطن، إن الشعور بـ الخنقة هي واحدة من العلامات الأولى على أنك لا تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية، ويقول أبوفيان إن الشعور بالجوع لن يؤدي إلا إلى تضخيم هذه المشاعر بالإضافة إلى جعلك تشعر بالقلق.

الشعور بالوهن والضعف

يقول الطبيب وخبير الصحة الدكتور نيسوتشي أوكيك-إيغبوكوي، إن جسمك سوف يبدأ بالشعور بالضعف، ولن تكون قادراً على القيام بالمهام الكبرى.

وأضافت: من أولى العلامات على انخفاض جسمك في السعرات الحرارية الشعور المستمر بالضعف والخمول، كما أن المهام البسيطة التي لا تحتاج إلى أن تبذل الكثير من الجهد ستمثل تحدياً بالنسبة لك .

الصداع المستمر

الصداع النصفي بشكل خاص والصداع بشكل عام هو طريقة أخرى يخبرك بها جسمك أنك لا تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية؛ لذلك فإن اتباع نظام غذائي صارم يمكن أن يؤدي إلى هذه الصداع، ويعود ذلك عادة إلى انخفاض مستوى السكر في الدم لدى بعض الأشخاص.

المعاناة من الإمساك

إذا كنت لا تتناول سعرات حرارية كافية؛ فإنك بالتالي لن تحصل على ما يكفي من الألياف، الأمر الذي يؤثر في قلة الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

وتقول كارولين أبوفيان، مدير مركز التغذية والوزن في مركز بوسطن الطبي وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة بوسطن: هذا النقص في الأنسولين يؤدي إلى فقدان الماء الذي هو ضروري للغاية لبراز لين ، وأوضحت: إذا فقدت الماء فلن يكون لديك الماء لخلطه مع البراز؛ وبالتالي ستعاني من الإمساك .

تساقط الشعر

كما قد يشير تساقط الشعر إلى أنك لا تتناول ما يكفي من الطعام خلال الفترة الطويلة الماضية، وتقول قال كارولين أبوفيان، مدير مركز التغذية والوزن في مركز بوسطن الطبي وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة بوسطن: جسمك ذكي للغاية، فإنه سيحاول أن يبقى على قيد الحياة؛ لذلك سيستحوذ على البروتين الذي تأكله -بكمياته القليلة- ويمنحها لأهم الأجهزة الحيوية . شعرك ليس مهماً في المخطط العام للأشياء، وبالتالي لن يستطيع البروتين الذي تتناوله بقلة أن يغطي جميع الجوانب ومن بينها شعرك؛ وبالتالي ستفقده بالتدريج .

الشعور الدائم بالبرودة

وسوف يؤدي نقص الأكل باستمرار إلى فقدان الوزن، وهذا يمكن أن يؤثر في التمثيل الغذائي الخاص بك؛ فجسمك يعتقد أنك تتضور جوعاً؛ لذلك سوف يقلل من معدل الأيض يستريح الخاص بك، وسوف تبدأ في الحصول على البرد؛ لأنك لا تولد حرارة.

فإن تقييد جسمك من تناول السعرات الحرارية يعني أيضاً أن يحد من الفيتامينات التي تحصل عليها؛ حيث أكدت الدراسات أنه إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الحديد أو فيتامين B12، فإنك قد تشعر بالبرد؛ حيث إن الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الجسم الذي هو جزء من عملية الاحترار.

زر الذهاب إلى الأعلى