كيف تعطي حقنة العضل لنفسك أو لغيرك

من المواقف التي نتعرض لها كثيراً عندما نمرض، أن يكون من ضمن الأدوية حقن العضل، لنواجه مشكلة من سيعطينا الحقنة، وقد نضطر للخروج من المنزل على الرغم من مرضنا بحثاً عن طبيب، ويصبح الوضع شاق جدا، لذا يجب أن تتعلم كيف تعطي حقنة العضل لنفسك أو لغيرك، حتي إذا تعرضت لموقف طارئ تستطيع التصرف، وإليكم الطريقة بالتفصيل.

كيف تعطي حقنة العضل لنفسك أو لغيرك

كيفية إعطاء الحقن
كيفية إعطاء الحقن

أولا أعطاء الحقنة لغيرك

  • عقم يديك جيداً، قبل أن تلمس الحقنة، وأرتدي قفازات معقمة يمكنك الحصول عليها من الصيدلية عند شرائك للدواء.
  • أفضل وضعية لإعطاء الحقنة لشخص ما، هي أن تجعله يسترخي تماما من خلال الاستلقاء.
  • عادة مانضع  الحقن بالثلاجة حتي لا تفسد، لذلك تكون بارده، لذا قبل الاستخدام حاول أن تدفئة قليلا.
  • ركب إبرة الحقنة بشكل صحيح وبحذر حتي لا تنكسر وتؤذي يدك.

  • طهر يديك جيداً مرة أخري، وانزع الغلاف الأبيض الصغير الذي يوجد في  مقدمة الحقنة، واسحب منها الدواء، وبعد تنتهي من تلك الخطوة، قوم بتغير الإبرة التي سحبت بها الدواء، واستخدم واحدة جديدة حتي لا تشعر بالألم، لأن الإبرة الأولى بعد سحب الدواء لم تعد حادة، وذلك هو سبب الشعور بالألم، لذا عند الحقن استخدم إبرتين.
  • طهر المكان الذي ترغب بالحقن به وتخيل أنه على شكل علامة + وأحقن أعلى العلامة بزاوية مائلة، وأدخل الحقنة بشكل سريع وأحرص أن يكون جزء منها بالخارج، وحتي تكون عملية الحقن مريحة للمريض، لا تحقن الدواء بسرعة بل ببطء، ولا تخرج الحقنة وتدخلها مرة أخري ذلك مؤلم جدا، وبعد الانتهاء اسحب الحقنة بخفة.
  • بعد ذلك نتخلص من كل الأدوات التي تم استخدامها، مع الحرص على تغطية الإبرة جيداُ حتى لا تؤذي أحداً.
كيف تعطي حقنة العضل لنفسك أو لغيرك
كيف تعطي حقنة العضل لنفسك أو لغيرك

ثانيا: كيفية أعطاء الحقنة للأخرين

  • اعطاء الحقنة العضل لنفسك ليس بالأمر الصعب، كل ماعليك هو الجلوس والاسترخاء، وفي تلك الحالة سوف نأخذ الحقنة في منطقة الفخذ حتي تستطيع التحكم بكل سهولة.
  • احقن الحقنة بجانب الفخد، وطبق نفس خطوات التي اتبعنها في كيفية حقن الغير.
  • لاتنطبق الطرق السابقة إلا على حقن العضل فقط، أى حقن من نوع أخر، لاتعطي إلا تحت إشراف طبي

فوبيا الحقن

على الرغم من أني في مرحلة الشباب الآن لكني مازالت أعاني من فوبيا الخوف من الحقن، هي مستمرة معي منذ كنت في مرحلة الطفولة، ولا أستطيع التخلص منها مازال قلبي يدق سريعاً، وأشعر بالفزع كلما اقتربت مني إبرة الحقنة، وكنت اعتقد أنني الوحيدة التي تعاني من تلك الحالة، ولكن اكتشفت بعد ذلك أنها نوع من الرهاب والفوبيا تصيب الكثير من الأشخاص، وقد يكون مجرد رهاب مؤقت وينتهي مع بداية سن البلوغ، أو قد يستمر لبعد ذلك ويحتاج إلى علاج.

أسباب فوبيا الحقن وأعراضها

  • ينشئ الخوف من الحقن عادة من تجربة سيئة تعرض لها الطفل، وهو صغير خلال اعطائه الحقنة، مما سبب له صدمة نفسية.
  • قد يكون السبب وراثي، إذا كان أحد الوالدين يخشي الحقن، فيتالي سينعكس ذلك على الطفل أما بشكل جيني أو سلوكي.
  • قد يمر الطفل بظروف اجتماعيه سيئة، تجعله يعاني من العديد من المشاعر السلبية، فيكون معرض للحساسية والخوف من الحقن بشكل كبير.
فوبيا الحقن
فوبيا الحقن

الأعراض

بمجرد أن يري الشخص الحقنة يشعر بالغثيان والدوار، وتصيبه حاله من الفزع الشديد، وتسارع في دقات القلب، حتي أن المريض قد يهرب من المكان ويرفض الحصول على الدواء.

علاج فوبيا الحقن

إذا أصبحت شخص بالغ ومازالت تعاني من رهاب الحقن، ويؤثر ذلك على تلقيك للرعاية الطبية التي تحتاج إليها، يجب أن تذهب إلى طبيب نفسي ليخلصك من ذلك الرهاب، وسيكون العلاج عبارة عن مجموعة  من الجلسات التي يتحدث فيها الطبيب معك عن مخاوفك، وبعد ذلك سوف يجعلك تشاهد بعض صور الحقن، لتعتاد عليها بالتدريج، وفي مرحلة لاحقة، يعرض عليك الحقنة نفسها، ويطلب منك أن تمسكها بيديك، وبذلك تكون قد تخلصت من خوفك، وقد يصف لك بعض الأدوية التي تساعدك على الاسترخاء.

زر الذهاب إلى الأعلى