كيف تعمل طاقة الرياح

محتويات

مصادر الطاقة

يعتمد الإنسان على مصادر الطاقة في الطبيعة لتسهيل حياته وتيسيرها، فالطاقة هي التي تنتج من بذل مجهودٍ ما للمادة، وتنقسم مصادر الطاقة إلى مصادر متجددة ومصادر غير متجددة، فالمصادر المتجددة هي التي لا تنضب وتتواجد باستمرار في الطبيعة كما يطلق عليها مصادر نظيفة لأنها لا تسبب تلوث البيئة عند استخدامها ومنها طاقة الشمس وطاقة الرياح وطاقة المياه، بينما مصادر الطاقة الغير متجددة هي التي ستنضب في يومٍ من الأيام وتختفي نظراً لعدم تواجدها باستمرار في الطبيعة، ومنها طاقة الوقود الأحفورية مثل النفط والغاز الطبيعي، ويطلق على هذه المصادر مصادر غير نظيفةٍ لأنها تسبب تلوثاً البيئة عند احتراقها، وسنقدم في هذا المقال كيف تعمل طاقة الرياح.

كيف تعمل طاقة الرياح

  • تنتج طاقة الرياح بفعل حركة الرياح، وتمتاز بأنها قليلة التكلفة، وتتواجد في الطبيعة في بعض المناطق بكثرة نتيجة اختلاف تضاريس سطح الأرض، لذلك سعت الكثير من الجدل في استغلالها، ويعد الفراعنة هم أول من لاحظوا أهميتها واستغلوها في دفع المراكب داخل المياه، ثم استغلها الصينيون في ضخ المياه باستخدام طواحين الهواء.
  • يتم الحصول على الطاقة من خلال الاعتماد على مجموعة من العوامل الأساسية وهي أشعة الشمس والهواء وحدوث التيارات الهوائية، فتقوم الشمس بتسخين بعض المناطق من القشرة الأرضية فترتفع درجة حرارتها، ومن ثم ترتفع درجة حرارة الهواء الملامس لها فتقل كثافته وتزداد سرعة حركة جزيئاته فيرتفع للأعلى إلى طبقات الجو العليا، ثم تتحرك جزيئات الهواء الباردة لتحل محل جزيئات الهواء الحار مما يسبب ظهور الرياح القوية ومن هنا تنشأ الطاقة.
  • تستخدم هذه الطاقة في الغالب لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال استخدام توربينات تعمل طاقة الرياح على تحريكها، وتكون هذه التوربينات متصلة مع أجهزة تحولها إلى طاقة فيزيائية ليتم الحصول على الطاقة الكهربائية.

 مميزات الرياح

تمتاز الرياح بمجموعة من المميزات تساعد على انتاج الطاقة منها، وهي:

  • الحصول على مقدار ممتاز من الطاقة، فالتوربينات التي يتم تصنيعها وتشغيلها تبدأ بانتاج طاقة بعد ستة أشهر تقريباً، وبذلك يتم الحصول على مقادير كبيرةً من الطاقة مع المحافظة على البيئة، فهي لا تسبب أي تلوث جرّاء استخدامها.
  • المحافظة على توازن البيئة بسبب التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تنتج بسبب تغير المناخ على الأرض.
  • مصدراً جيداً ومجانا للطاقة، فلا تعتمد الرياح على تغير أسعار النفط أو الوقود الأحفورية في العالم ولا تحتاج البحث والتنقيب، كما أن قيمة طاقة الرياح تزداد مع الزمن مع انخفاض تكاليف توليدها.

زر الذهاب إلى الأعلى