التيار الساحب أحد أخطر الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تواجهك في البحر، والتي يمكن أن تتسبب في قتل السبّاحين العاديين والخبراء على السواء.

وببساطة، هذه نتيجة أن الشخص لا يعلم ما الذي يجب فعله لمواجهة هذا التيار.

التيار الساحب خطر لا سيما إن حدث في المياه الضحلة، وهو تيار ماء قوي يبدأ من قرب الشاطئ من خط ركوب الأمواج عادة ويتدفق نحو البحر. في مثل هذه الحالة، تكون المياه غير قادرة على العودة إلى البحر المفتوح بسبب هذه الحواجز الطبيعية. يمثّل هذا الرسم التدفق العكسي للمياه التي تتحرك في الزاوية اليمنى للشاطئ باتجاه البحر.

التيار الساحب

يمكن أن تظهر هذه الممرات المائية في أي نقطة على طول الشاطئ، تتدفق موجة تلو الأخرى، تجلب معها المزيد من الماء وتعود إلى البحر بسرعات متفاوتة، ما يؤدي لتشكيل التدفق العكسي. في الصورة السابقة يمكن أن ترى بوضوح التدفق العكسي للمياه، وهو ما يصادف الكثير من الناس ممن لا يحالفهم الحظ.

عادة التيارات الساحبة تكون 2-3 أمتار، وتتحرك بسرعات تتراوح بين 4-5 كيلومترات في الساعة، هذه ربما لا تكون خطيرة. لكن هناك تيارات تكون بعرض 50 مترًا، وبطول 200-400 متر، وتصل سرعتها لـ 15 كيلومترًا في الساعة.

التيار الساحب

  1. كيف تحدّد وتكشف وجود هذه التيارات، وتُبعد نفسك عنها
  2. قناة سريعة من الماء تتحرك إلى الزاوية اليمنى من الشاطئ.
  3. يكون لون المياه في محيط الشاطئ أو خط الساحل مختلفًا، حيث تكون هناك منطقة ذات لون أبيض، محاطة بلون أخضر أو أزرق فاتح.
  4. تدفق ما يشبه الرغوة والنباتات البحرية والفقاعات بشكل مطرد باتجاه البحر المفتوح.
  5. وجود فجوة 5 -10 أمتار في منطقة الموجات المتدفقة للداخل.

إن رأيت أيًا من تلك العلامات فعليك أن تنسحب من المنطقة، وألا تسبح هناك. لكن قد لا تستطيع الكشف عن التيار بسهولة، حيث إن 80% من التيارات الساحبة الخطيرة لا يمكن الكشف عنها بالعين.

تذكّر، التيار الساحب يمكن أن يحصل في أي مكان على طول الشاطئ. إن وقفت في الماء حتى خصرك، أو إلى صدرك، فمن الممكن أن يحاصرك التيار الساحب، ويسحبك إلى البحر. لهذا عليك أن تنتبه من الأعلام الحمراء، أو أي إرشادات أخرى.

ماذا تفعل إن حاصرك تيار ساحب

عليك ألا تُصاب بالذعر
حين نكون في حالة من الذعر، فتكون هناك ردة فعل فطرية في محاولة التخلص من الخطر، ويصبح من الصعوبة بمكان اتخاذ القرارات الصائبة. إن كنت تعلم بما يجب فعله إن حوصرت من قبل التيار الساحب، فهناك فرص كبيرة للنجاة.

حافظ على قوتك
فلا تقاوم تدفق المياه، بمحاولة السباحة مباشرة إلى الشاطئ. لسوء الحظ، هذا لن يفعل أي شيء أكثر من استنفاد طاقتك. بدلًا من السباحة باتجاه الشاطئ، فيمكن السباحة بموازاته أو محاذاته، إن كان عرض التيار 5 أمتار فستكون قادرًا على الهروب منه سريعًا.

إن كان عرض التيار 20 مترًا وأكثر، ماذا يجب أن تفعل

لن يكون من السهل الفرار منه، حتى لو اتبعت قواعد السباحة بمحاذاة الشاطئ. مرة أخرى حافظ على هدوئك، لأن التدفق العكسي للمياه لن يستمر طويلًا، سينتهي خلال 5 دقائق. في الوقت الذي سيتوقف فيه التيار، ابدأ بالسباحة 50-100 متر بمحاذاة الشاطئ، ثم باتجاهه. لأنه إن بدأت بالسباحة باتجاه الشاطئ بعد توقف التيار، فهناك فرصة لتجدده مرة أخرى، وقد تعلَق هناك.

أشياء من الهام تذكرها

  • التيار الساحب لن يسحبك للأسفل، فهو ليس نفس الدوامات، حيث يسحبك على طول سطح المياه، وليس لقاع البحر.
  •  عادة لن يكون عرضه أكثر من 50 مترًا. وفي أكثر الأحيان، فإنه لا يتجاوز أكثر من 10-20 مترًا. إن سبحت 20-30 مترًا على طول الشاطئ، فيمكن أن تكون قادرًا على الخروج بأمان من البحر.
  • طول التيار الساحب محدود، فيضعف تدفق الماء بسرعة نسبيًا، ويأتي إلى نهايته في نقطة حين تصل الأمواج إلى ذروتها وتبدأ بالتحطم.

شاركها.