كيف تواجه مشاكل الحياة

كيف تواجه مشاكل في حياتك، اليوم سنتحدث عن أمر كثر فيه الحديث، أو كثرة فيه الأسئلة، عن المشكلات التي  تواجه الإنسان في حياته، كيف يجتازها؟ وهل حقا تحتاج إلى الناس لكي يساعدونك فيها، ولماذا تحصل المشاكل؟.
المشاكل هي علامة من العلامات التي تدل على أنك لازلت تعيش معنا في هذا الكوكب، المشاكل هي هبة ومنحة ربانية تصقل شخصية الإنسان في الحياة. بدون مشاكل فأنت تعتبر في تعداد الأموات، للأنه ليس هنالك أي علامة تثبت بأنك حي. فالمشكلات هي جزء أساسي لمن يريد أن ينجح في هذه الحياة أو يريد أن يحقق أهدافه وطموحاته، نك ستواجهك مشاكل فهي جزء من حياتك على هذا الكوكب. وكلما كبر وارتقى مستوى نجاحك كلما كبرت مشاكلك وكلما ربما زاد الحساد من حولك، فتجد من الناس ممن يشوه صمعتك وتجد من الناس ممن يكتب ضدك… هذا شيء طبيعي، هل رأيتم في الدنيا شخصا فاشلا يقوم الناس بانتقاده، طبعا لا ولا حتى أحد ينظر إليه.
أول مبدأ من المبادئ لكي تتفاعل مع المشكلات  هو ضرورة أن تقتنع اقتناعا كاملا بأن حل المشكلة أسهل بكثير من تركها تتعقد هذا رقم واحد، هكذا تقتنع بهذه القضية أنه أنا عندما أبدأ أبادر وأحل المشكلة سيكون أسهل بكثير من تركها تتعقد، ولذلك الناس أصناف في المشاكل هنالك صنف يتركها بدون حل يقول الزمن كفيل بها، لا يعرف بأنها تكبر وتتعقد، وهنالك صنف يتركها لبعض من الوقت ثم يحلها وهنالك صنف يبادر مباشرة إلى حلها في مهدها، أنا أريدكم أن تكونوا الصنف الثالث، هذا الصنف هو أفضل الأصناف التي ذكرت، أنك تبادر باستمرار إلى حل المشكلة بسرعة. كيف يتعامل معها سأقول لكم : السيطرة على الحالة النفسية، بمعنى أن أي مشكلة تأتيكم لا أريدكم أن تكونوا غاضبين أو قلقين لا بل أريد نوعا من السيطرة على الحالة النفسية، بعد ذلك أريدكم أن تبدلوا 20 في المئة في فهم المشكلة و 80 في المئة في حل المشكلة، كيف ذلك؟ الفاشل في حياته دائما يكون جزءا من المشكلة، أما الناجح في الحياة دائما يكون جزءا من الحل، أنتم ما الذي تريدون عندما تحدث لكم مشكلة، أن تكونوا جزئا من الحل أم جزءا من المشكلة، أنتم من تقررون، حسنا، بعد أن أبدل 20 في المئة في فهم المشكلة، وبدأت أركز في الحل، من المهم جدا وأنت تحل المشكلة أن تضع على الأقل ثلاثة خيارات، نيكسون في قصة حياته وقد كان رئيسا أسبق للولايات المتحدة الأمريكية يقول: تصبح الحياة مملة كئيبة إذا انعدمت الخيارات أمامنا لذلك اعمل خيارات، مثلا بينك وبين صاحبك مشكلة ولكن تريد أن تصالحه، أو بينك وبين مديرك مشكلة ولكن تريد أن تلطف الجو، هل يا ترى ترسل له رسالة ريقيقة أو توسط شخصا بينك وبينه، هل ترسل له هدية، هل تذهب إليه إلى المكتب بدون موعد وتدخل عليه في حالة يكون فيها مرتاحا نفسيا، ما هي الخيارات أمامكم لحل المشكلة، إذا قلتم لي بأن ليس هنالك حل هذا يعني أن عقلكم مقفل عليه في هذه اللحظة، يعني ذلك أن لديكم شئيا خاطئا، استعينوا بأحد الناضجين، حسنا القاعدة التالية في حل المشكلات هو ان تقوموا بتنفيذ واحدة من هذه الخيارات مباشرة، هنالك قاعدة من قواعد حل المشكلات في الحياة تقول أقتل الوحش وهو صغير، إنها أربع كلمات لكن يمكن أن تؤثر في حياتكم تأثيرا كبيرا. أتمنى لك حياة سعيدة ناجحة خالية من المشاكل بإذن الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور سليمان العلي

زر الذهاب إلى الأعلى