محتويات

إن التنويم المغناطيسي أو ما يسمى بالتنويم الإيحائي، هو عندما يكون الإنسان في حالة ذهنية هادئة و مسترخية، يكون الذهن عندها قابل بشكل كبير لتلقي الكثير من الاقتراحات و الإيحاءات، و هو  مفيد لعلاج مشاكل الأعصاب و الدماغ و الأرق، و إدمان الكحول و المخدرات و التدخين و غير ذلك من المشاكل الجسدية و النفسية، فما هو التنويم المغناطيسي و ما هي فوائده و كيف يتم هذا التنويم.

هو حالة شبيهة بالنشوة التي يكون فيها الشخص في غاية التركيز، و عادة ما يتم التنويم باستخدام المعالج باستخدام التكرار اللفظي و الصور الذهنية، فعندما يكون الشخص خاضعا للتنويم المغناطيسي و الذي عادة ما يشعره بالهدوء و الاسترخاء فإنه يكون أكثر انفتاحا و تقبلا للاقتراحات و الإيحاء.

يوجد الكثير من الناس يعتبرون أنفسهم منومين مغناطيسيا، بدعايات سلبية و سيئة الفهم للتنويم المغناطيسي، لذلك لا بد من معرفة ما هو التنويم المغناطيسي بشكل كافي لتعلمه، حيث لا بد للشخص الذي يريد تعلم التنويم المغناطيسي أن يعرف الأمور الأساسية لإجراء هذه العملية، و التوصل إلى النتائج المتوخاة منها، و يجب دراسة حالة الشخص الذي ينبغي تنويمه دراسة نفسية دقيقة، تتضمن النتائج و تساعد على إنجاز المهمة بسهولة و يسر، و اول طريقة هي الثقة المتبادلة بين الطبيب و المريض.

يعتبر التنويم المغناطيسي الذاتي وسيلة ضرورية في العلاج، و تطوير الشخصية، و تحسين الأداء، و قد استعمل بشكل واسع بهذه المجالات، لكنه لا يعتمد بسبب الشبهات المرتبطة به، بالنهاية كل التنويم المغناطيسي ما هو إلا تنويم ذاتي ،حيث يعتقد البعض أن التنويم المغناطيسي هو دخول في حالة مثل النوم و أنك تصبح غير مدرك للأوامر الملقاة إليك، و هذا الكلام بعيد عن الحقيقة، فلا يمكن لأحد أن يجعلك تستجيب لرغباته بغض النظر عن حالتك، ما لم تكن تروق لقيمك بطريقة ما بحالة التنويم المغناطيسي، حيث تصبح على تزامن مع قيمك مما يقودك إلى تقوية ذاتية أكبر و اكثر صوابا.

من الأفضل أن تكون جالسا و ليس نائما لمدة 10 دقائق حتى لا تستغرق في نوم عميق.

ضع منبها بجانبك لإيقاظك في حال قد استغرقت في نوم عميق.

اخلع أي شيء لديه تأثير غير مريح كالساعة و الحزام و الحذاء و الأساور .. إلخ.

ركز نظر عينك بشكل مستقيم في أي نقطة موجودة في الأعلى و هذه النقطة تسمى علميا بـ (العين الثالثة).

قم بتنفس استرخائي بحيث تأخذ شهيقا لمدة مرتين ثم تزفره لمدة 4 مرات.

تأكد من أن جسمك مسترخيا، بدءا بالعينين و الوجه ثم الفك، ثم استرخاء الرقبة ثم باقي أعضاء الجسم، و قد يأخذ الاسترخاء معك مدة 10 دقائق.

تخيل الآن أنك تنزل سلالم و عددها تسع سلالم، و بعد ذلك تخيل أنك تصل إلى باب بعد نزول هذه السلالم و وراء هذا الباب منظر طبيعي كالبحر.

تخيل الآن أن هناك شاشة أمامك تنظر من خلالها إلى نفسك لترى نفسك بالكيفية التي تحب، لنفرض أنك سمين و تريد أن تنحف، انظر إلى نفسك في هذه الشاشة على أنك إنسان نحيف و ليس سمينا.

لنفترض أنك تريد أن تقلع عن التدخين، قم بتخيل نفسك بأنك إنسان لا يمسك السيجارة و وجهه صحي و جسمه سليم.

لنفرض أنك تعاني من قلة الثقة في النفس، قم بتخيل نفسك أنك إنسان جريء يتكلم مع الناس بكل ثقة و رقي و انفتاح و أريحية و طلاقة.

و هكذا..

قم بتكرار هذا التمرين يوميا قبل النوم، و ستحصل على حل للمشكلة التي تعاني منها.

من أغرب قصص التنويم المغناطيسب، هي قصة أحد الأطباء الذي رأى عجوز فقيرة تستنجد به، فأخذها و اطعمها ثم أخذها إلى الفندق، و أجرى لها تنويم مغناطيسي، فاتضح أن المرأة كانت غنية و أنها اعترفت بقتل زوجها التاجر المعروف، و قد دفعته من جبل، و ذكرت تفاصيل الحادثة، بعد ذلك ذهب الطبيب إلى الجبل و وجد نفس الصخرة التي وصفتها المريضة العجوز، و لكن لم تدان المرأة لأنه لا يعتبر دليل.

شاركها.