اللؤلؤ أو الجرم السماوي، هو حبات متنوعة الألوان، تشبه النجوم في تلألئها، تتهافت عليه السيدات الأثرياء لاقتنائه، ويسألون بعضهم كيف يتكون اللؤلؤ، لأنه لا يوجد غير صور اللؤلؤ الموجود في المحار، الذي يستخرجه الصائدين بصعوبة، لأنه نادر، ويتواجد في بلاد شرق أسيا مثل (اليابان، وكوريا، والصين)، وهو باهظ الزمن، وأكثر اللؤلؤ المتواجد حاليا في الأسواق هو الصناعي وليس الحقيقي، فكيف يتكون اللؤلؤ.

أنواع اللؤلؤ
أنواع اللؤلؤ

كيف يتكون اللؤلؤ ؟

اللؤلؤ يتم استخراجه من الكائنات البحرية الحية، وأشهرهم هو المحار، ويشكل نتيجة عملية بيولوجية يقوم بها المحار بهدف حماية نفسه من الأخطار المحدقة، والمنتشرة في أعماق البحار، ووقتها يتكون اللؤلؤ بالوشاح أو بقشرة المحار، وما يحدث بالتفصيل أنه عندما يهاجم جسم غريب ما يدافع المحار عن نفسه وهذا عن طريق أم اللالئ أو عرق اللؤلؤ (موجود في قشر المحار)، يلف العرق حول الجسم الغريب، فيؤدي ذلك لإنتاج اللؤلؤ.

زراعة اللؤلؤ

اللؤلؤ يتواجد في المحار بصورة طبيعية في المياه المالحة، لكن تم التوصل إلى زراعته في المياه العذبة من قبل عالم ياباني، لمنع قتل المزيد من المحار لاستخراج لؤلؤة واحدة، وتبدأ تلك العملية على الطريقة التالية:

أنواع اللؤلؤ
أنواع اللؤلؤ
  • يزرع كائن رخوي يسمى بلح البحر في المياه العذبة بعد جلبه من موطنه الأصلي، ثم يتم الاعتناء به حتى يتعود على بيئته الجديدة.
  • من ثم يتعرض لعملية محددة تحت الملاحظة الدقيقة، حتى يجعلوه يستنفر، من ثم يتم إعادته إلى المياه العذبة حتى يتكون اللؤلؤ، وقد تتطلب تلك العملية فترة زمنية تقدر ببضعة أشهر وأحيانا تصل إلى سنتين، وهذا يتوقف على نوع كائن بلح البحر.
  • أخيرا تأتي لحظة استخراج اللؤلؤ، حتى ينظف ويصبح جاهز للبيع، لاستخدامه في صناعة المجوهرات، والحلي بمختلف الألوان والتصميمات.

لماذا اللؤلؤ يكون لامعا

يسمى اللون اللؤلؤي، وهو يعد صورة من صور ألوان قوس قزح، بمعنى أنك عندما تنظر إليه من زوايا مختلفة تجد درجة اللون تتغير، على حسب الزاوية التي تتطلع منها إلى اللؤلؤة، وهذا يرجع صفائح الأراجونيت المرتبة فوق اللؤلؤة بزوايا مختلفة.

كيف نتعرف على اللؤلؤ ذو الجودة العالية

يوجد أربعة علامات تميز اللؤلؤ عالي الجودة وهم:

  1. اللؤلؤ الطبيعي يكن شديد اللمعان والتوهج مما يزيد من قيمته السعرية.
  2. كلما زاد حجم اللؤلؤة كلما جعلها مرتفعة الثمن، لأنه من النادر تواجد اللؤلؤ بالحجم الكبير.
  3. اللؤلؤ الطبيعي يكن سطحه أملس وناعم، بينما الأنواع الرديئة يحتوي سطحها على الخطوط والتي تختلف من لؤلؤة إلى أخرى.
  4. يوجد العديد من الألوان، فهناك اللؤلؤ الأسود، والأبيض، والأزرق، والأصفر، والوردي،  والبنفسجي، ويوجد ألوان لا تقدر بثمن لأنها نادرة.
كيف يتكون اللؤلؤ ؟
كيف يتكون اللؤلؤ ؟

أنواع اللؤلؤ الطبيعي

اللؤلؤ الطبيعي لا يعتمد شكلا واحد، فتجده يختلف في اللون، والحجم، والملمس، والسعر كذلك، فما هي أسماء أبرز أنواع اللؤلؤ الطبيعي:

لؤلؤ أكويا

هو نوع طبيعي من اللآلئ يستخرج من محار الأكويا الذي يعيش في المياه المالحة، ومن أشهر الأنواع، ويتم صنع المجوهرات المختلفة من لؤلؤ الأكويا، حيث يتمتع بلمعان قوي، وملمس حريري، لذا هو المفضل على الجانبين; جانب تجار المجوهرات، وجانب المشترين لمثل تلك المجوهرات.

لؤلؤ تاهيتي

يتواجد بشكل دائري، وشكل بيضاوي، ويعرف باللون الرمادي الداكن، ويتوافر بصورة بشكل دائري بينما الأخر يكون نادرا لذا هو الأعلى ثمنا بالمقارنة من الشكل الأخر.

لؤلؤ القواقع الطبيعية

من اللآلئ المكتشفة حديثا، يتم أخذه من القواقع البحرية والتي تتواجد على شواطئ كاليفورنيا، ويعرف باللون الكريمي، وهناك أيضا اللون البرتقالي المائل إلى الأحمر، ويوجد بأشكال متعددة.

تابعوا أيضا

هل رجيم الصيام صحي ؟

منتجات الإقلاع عن التدخين

شاركها.