كيف يصنع زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت المعروفة منذ التاريخ والتي تحل الكثير من المشاكل التي تواجه الإنسان في اكثر من مجال، حيث يدخل زيت الزيتون في مجال الطب لعمل أغلب الادوية منها الخاصة باألام المعدة والإمساك والأدوي العلاجية بعض الامراض العلاجية، ك لك يتدخل زيت الزيتون في مجال التجميل وبقوة كبيرة حيث انه يدخل ضمن وصفات وخلطات طبيعية تعمل علي ترطيب البشرة و علاج بعض الامراض التي تواجهها مثل حب الشباب وغيرها وكذلك علاج بعض المشاكل التي يتعرض لها الشعر.

كيف يصنع زيت الزيتون

كيف يصنع زيت الزيتون

 

هي عملية مكونة من 8 مراحل سوف نشرح كل مرحلة منهم علي حدي في السطور القليلة القادمة:

 

• المرحلة الاولى

وهي اول خطوة في رحلة الحصول على زيت الزيتون وهناك عدة طرق لقطف الثمار من علي الأسجار ولكن افضلها علي الإططلاق هو قطف الثماء باليد المجرد لإحتفاظ الثمرة بزيتها وتبقي طرية وكبيرة، بعد ذلك يتم وضعها في صناديق مصنوعة من البلاستيك وتكون مخرمة ويفضل عدم ملئ الصندوق زيادة عن الحد حتي لا يتم فعص الزيتون وإهداء كمية كبيرة من الزيت.

 

• المرحلة الثانية

وعلي الرغم من صغرها إلا أنها مهمة للغاية في سبيل الحصول على زيت صافي ومكرر وغير مر، وهي تتم عن طريق فصل الأوراق عن الزيتون نفسه ويفضل عملها باليد للحفاظ عليها من إخراج زيتها.

 

• المرحلة الثالثة

وهي مرحلة غسيل ثمرات الزيتون للحصول علي أفضل زيت حتي لا يتم خلطه مع الاتربة والجراثيم أو المواد اللاصقة عليها من علي الأشجار كمخلفات الطيور وغيرها، ويستخدم رشاشات الماء والغعتماد علي مستوى إندفاع الماء للتنظيف الزيتون جيدا قبل عصره.

كيف يصنع زيت الزيتون

 

• المرحلة الرابعة

وهي جرش الزيتون للحصول على أكبر كمية من الزيت منه وفي وقت قديم كان يتم وضعه في مطحنة مصنوعة من الحجر، ولكن مع تقدم التكنولوجيا والمعدات الحديثة تم عمل آلة لطحن الزيتون بالشكل المطلوب في وقت أسرع من دون مجهود كبير كطرق القديمة ، ويتم طحن الزيتون حتي يصبح مثل العجين تماما.

 

• المرحلة الخامسة

وهي اهم مرحلة وهي الكبس، حيث يتم وضع العجينة مصنوعة من الزيتون المجروش في آلام معينة لكبسها وعصرها جيدا للحصول على أفخم أنواع زيت الزيتون والي تندرج تحت مسمى “زيت بكر” وهي أفضل الانواع، وبعد ذلك يتم نقلها إلي مكبس آخر ويستخدم زيت ولكنه من الدرجة الثانية يمكن إستعماله في الخلطات والوصفات الطبيعية، وبعدها يتم نقله غلي نوع مكبس أخير يستخرج القطرات الاخيرة من زيت الزيتون ولكنه يستخدم في الصناعة غير صحي للإنسان.

 

• المرحلة السادسة

وهي العملية الأخيرة للحصول على زيت زيتون صافي للغاية، حيث يتم تصفية زيت الزيتون من الماء والفتات المتبقية قشرة الزيتون والنواه للحصول علي أفضل زيت زيتون.

 

• المرحلة السابعة

وهي تعبئة زيت الزيتون في براميل مصنوعة من الخشب والحفاظ عليه في منطقة جافة بعيدة عن الرطوبة والشمس ومظلمة ولمدة ثلاثة أسابيع تقريبا.

 

• المرحلة الثامنة

وهي مرحلة التعبئة الأخيرة بعد الإنتهاء من المدة المطلوبة لتخزين زيت الزيتون يصبح جاهز ليباع في الأسواق علي شكل عبوات مختلفة الأحجام الأشكال فهناك عدة انواع منها المكرر الصافي ومنها زيت الزيتون العادي.

 

الجدير بالذكر أنه كلما طالت مدة تخزين زيت الزيوت في المنزل كلما كان طعمه الذ وأطيب كثيرا للغاية ويجطي الطعام نكهة ورائحة مميزة.

 

فوائد زيت الزيتون

كيف يصنع زيت الزيتون

 

فوائد زيت الزيتون كثيرة ومتشعبة للغاية وفي أكثر من مجال اهمها الآتي:

 

• فوائد زيت الزيتون للوجه

 

يساعد زيت الزيتون علي العناية وترطيب الوجه بشكل ممتاز للغاية، بفضل، إحتوائه علي كمية كبيرة من مضادات الاكسدة التي تساعد علي شد الترهلات وعلامات كبر السن والشيخوخة، كما يعمل علي منع الإصابة بالأمراض المعدية والإلتهابات الختلفة ويقي الجلد من الإصابة بالامراض الجلدية مثل الصدفية وغيرها.

 

وصفة زيت الزيتون لترطيب البشرة

 

يمكن وضع ملعقتين من زيت الزيتون مع مثلهما من العسل الأبيض والزبادي وخلطهما وردهما على الوجه وتركهم لمدة ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة ثلاثة مرات أسبوعيا.

 

• فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون يحتوي على مجموعة متكاملة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لتغذية بصيلات الشعر ومنع الكثير من المشاكل منها تساقط الشعر والتقصف كما انها يعمل علي حماية فروة الرأس من الإصابة ببعض الامراض وكذلك يساعد في علاج قشرة فروة الرأس ويمنع الإصابة بقمل وحشرات الرأس المزعجة، ويعمل زيت الزيتون علي إعطاء الشعر قوة ولمعان وبريق جذاب ويزيد من كثافته.

 

وصفة زيت الزيتون للشعر

 

يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون وحده من دوناي إضافات وتركه لمدة يوم كامل علي الشعر قبل غسله بالماء الدافئ والبلسم، كذلك يمكن عمل خلطة الزيوت الرائعة وهي عبارة عن كمية متساوية من زيت الزيتون مع زيت الحلبة زيت القرفة وزيت اليانسون وزيت خروع “يمكن الإستغناء عن زيت القرفة في حالة الإصابة بالحساسية منه”.

 

يتم وضع كل تلك الزيوت علي النار وتدفئتها فقط وتدلك بها فروة الرأس و تفرد علي الشعر كله ويترك لمدة ليلة كاملة يفضل وضعها قبل النوم وعند الإستيقاظ يتم غسل الشعر بالماء والشامبو البلسم، مع تكرار الوصفة مرتين في الاسبوع ولمدة شهر.

 

فوائد زيت الزيتون للرموش

 

زيت الزيتون يمتلك مجموعة متميزة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد علي تطويل الرموش وزيادة كثافتها في وقت قليل للغاية علي شرط المداومة علي الوصفة لمدة كافية للحصول على أفضل النتائج.

 

يمكن تغميس قطعة من القطن في زيت الزيتون ومسح الرموش بهما دون إقترابه من العين، كما يمكن إستعمال زيت الزيتون في إزالة مكياج العين مثل الايشادو والماسكار والايلينر.

 

فزائد زيت الزيتون للأظافر

 

يمكن لزيت الزيتون في تقوية الاظافر بشكل ممتاز وفعال كما انه يقلل من احتمالية الإصابة بهشاشة الأظافر وتكسرها ويعطيهم بريق جذاب، كما أنهي منع الإصابة بالامراض في الجلد المحيط بالأظافر.

 

يمكن خلط كمية مناسبة من زيت الزيتون مع زيت الحلبة ومزجهم جيدا وتغميس القطنة بها والمرور علي الأظافر بالقطنة المبلولة وتركه لمدة ساعة علي اليدين قبل غسلهما بالماء ترطيب اليد بالمرطب المعتاد إستخدامه.

 

فوائد زيت الزيتون للأذن

 

يمكن وضع قطرتين من زيت الزيتون في الاذن لتنظيفها من الشمع وكذلك علاج العدوات البكتيرية وقتل الجراثيم والمساعدة في تسكين الىلم الناتج عن الإلتهابات وغيرها من الامراض المعدية.

 

طريقة تحضير الوصفة

 

يمكن وضع كمية صغيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير علي النار مع هرس فص ثوم صغير ووضعه عليه وتركه يسخن قليلا لمدة خمس دقائق ثم يتم رفعه من علي النار وتصفيته جيدا ونضع السائل في قطرة، وبعد ذلك يتم وضع قطرتين من هذا المزيج في الأذن ولمدة أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

فوائد زيت الزيتون لعلاج البواسير

بفضل إحتواء زيت الزيتون علي مواد تعمل علي تهدئة الإلتهابات وعلاجها والتخفيف من الاورام وتنظيف الجروخ وغيرها من المركبات القوية التي يحملها ضمن مكوناتها والتي تتشايه مع المضادات الحيوية يمكن إستخدام زيت الزيوت في تسكين آلم وعلاج البواسير.

 

يتم ذلك عن طريقة تغميس قطعة من القطن ونضعها بشكل موضعي علي مكان الإصابة وتكرر من 5 غلي 6 مرات في اليوم للحصول على نتائج رائعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى